«محمد بن راشد للسلام العالمي» تطلق مبادرتي «منابر قراء السلام» و«مكتبات السلام»

استضاف حفل الإطلاق المدرسة الأحمدية في منطقة التراث بدبي. من المصدر

أطلقت جائزة الشيخ محمد بن راشد للسلام العالمي، تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بأهمية القراءة، ودعماً للغة العربية، مبادرتي «منابر قراء السلام» و«مكتبات السلام»، بهدف التعريف بمبادئ «جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للسلام العالمي».

واستضاف حفل الإطلاق المدرسة الأحمدية في منطقة التراث - دبي، وتلاه تكريم الفائزين بمبادرات الجائزة التي انطلقت في شهر نوفمبر الماضي، بالتعاون مع منطقة دبي التعليمية ومبادرتها الرسم على الجدار، ومجلس دبي الرياضي، ومبادرة فيلم قصير عن السلام، بالتعاون مع جامعة زايد، وكذلك هيئة دبي للثقافة والفنون ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري.

وتعتمد المبادرة الأولى «منابر قراء السلام» على منابر إلكترونية متنقلة يستطيع الزوّار قراءة ملخص الكتب واختيار كتاب، ومن ثم يحول الجهاز الشخص إلى المكان المخصص له ليستمتع بالقراءة، وبإمكانه الحصول على نسخة إلكترونية للكتاب أو ورقية، تصله إلى مكتبه، كما خصصت ثلاثة أماكن في المبادرة للمعاقين، وتُنقل هذه المنابر من مول لآخر في إمارتي دبي وأبوظبي وبقية الإمارات.

أمّا المبادرة الثانية «مكتبات السلام» فهي مكتبات صغيرة توزّع على المجمعات السكنية، تعتمد فكرتها على أخذ كتاب ووضع كتاب آخر مكانه لتبادل الثقافة عبر القراءة، إذ تعج دبي بمختلف الجنسيات التي تتجاوز الـ 200 جنسية وتتنوع ثقافاتها، ومنها جاءت المبادرتان لمواكبة اختيار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، عام 2016 عاماً للقراءة.

وشكر الحفل سفير الإمارات في بريطانيا عبدالرحمن المطيوعي، صاحب اقتراح فكرة المبادرة الثانية التي تبنتها «جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للسلام العالمي»، كما ثمن جهود رئيس مجلس أمناء الجائزة الدكتور حمد الشيباني، على دعمه المتواصل لإنجاح المبادرات.

تويتر