تعرف على اطعمة تقوى الدماغ وتنشيط الذاكرة

كشفت  دراسات حديثة عن وجود أطعمة معينة  تساهم في تحسن الأداء الفكري والدماغي وتنشط التواصل بين الخلايا العصبية.

ومن بين ابرز الاطعمة هي كالآتي:
 

اللوز والجوز والبندق الغنية بالفيتامين E: تحافظ هذه الاطعمة على صحة أغشية خلايا الدماغ  دون التأكسد، مصدر شيخوخة الخلايا، ويكفي تناول 5 حبات من اللوز أو الجوز أو البندق كل يوم.
 

الفاكهة والخضار الحمراء والبرتقالية والصفراء والخضراء الداكنة: تحتوي على نسبة كبيرة من الكاروتينويد، وتبين أن الاستهلاك الخفيف للكيوبين والزياكزانتين يحفز تدهور الخلايا العصبية في الدماغ، وبالتالي تدهور القدرات الإدراكية. لذا، ينصح الأطباء بتناول السبانخ، والمانجا، والشمام، والفليفلة الحلوة، والمشمش، والخوخ وكل أنواع الفاكهة والخضار الملونة، بمعدل حصتين يومياً من ضمن الحصص الخمس الموصى بها من الفاكهة والخضار.

أحماض أوميجا 3: ضرورية لحسن عمل الدماغ (يقظة الدماغ، التركيز...) والذاكرة لأنها جزء من المكونات الأساسية لأغشية خلايا الدماغ. والواقع أن أحماض أوميجا 3 تشكل 40% من الخلايا العصبية والأطراف العصبية، وينصح الأطباء بتناول السمك الدهني 4 مرات أسبوعياً مع إضافة نصف ملعقة كبيرة من الزيت النباتي إلى كل وجبة طعام.
 

فيتامينات المجموعة B: ضرورية لإنتاج الناقلات العصبية، أي البواعث الكيميائية في الدماغ التي تتيح للخلايا العصبية التواصل في ما بينها، وينصح الخبراء بتناول لحوم الدواجن مرة كل أسبوع، والحبوب والبقول الجافة 4 مرات أسبوعياً، وصفار البيض مرتين كل أسبوع، وسلطات الخضار بشكل يومي لأنها غنية بالفيتامين B9.
 

تويتر