تضم معرضاً فنياً بعنوان «حول المعارض في الإمارات»

سلطان القاسمي يدشن قاعة عرض «الطبق الطائر» في الشارقة

صورة

دشّن صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أمس، قاعة عرض «الطبق الطائر»، التابعة لمؤسسة الشارقة للفنون، وذلك في منطقة دسمان في الشارقة.

وتضم القاعة معرضاً فنياً يحمل عنوان «حول المعارض في الإمارات»، الذي تم عرضه بجناح الدولة في بينالي البندقية 56 الدولي للفنون.

ويقدم المعرض مجموعة مختارة ومتنوّعة من الأعمال الفنية لفترات زمنية مختلفة، التي تسلط الضوء على تاريخ ظهور المجتمع الفني في الإمارات، وذلك بمشاركة 14 فناناً إماراتياً من روّاد التشكيل في الدولة، هم: أحمد الأنصاري، وموسى الحليان، وعبدالقادر الريس، وعبدالله السعدي، ومحمد القصاب، ومحمد عبدالله بولحية، وسالم جوهر، وعبدالرحمن زينل، وعبدالرحيم سالم، وعبيد سرور، وحسن شريف، ومحمد كاظم، والدكتورة نجاة مكي، والدكتور محمد يوسف.

وتجوّل صاحب السموّ حاكم الشارقة في أرجاء المعرض مستمعاً إلى شرح من الشيخة حور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مؤسسة الشارقة للفنون، والفنانين الإماراتيين المشاركين في المعرض، حول الأعمال ومدلولاتها، التي تنوّعت بين الأعمال التجريدية والنحت والأعمال الكلاسيكية والتشكيل والتصوير الفوتوغرافي والأعمال التركيبية.

واختيرت الأعمال المشاركة في المعرض، الذي يستمر حتى 14 مايو المقبل، بناءً على بحوث واسعة النطاق حول تاريخ الفن في الدولة، متمثلة بجمعية الإمارات للفنون التشكيلية في الشارقة، مرتكزاً أساسياً ورئيساً في عملية الاختيار، باعتبارها المتنفس الأول لجميع الفنانين.

ويضم المعرض اثنتين من أقدم اللوحات التشكيلية الإماراتية، التي أنتجتا خلال عام 1968، الأولى للفنان أحمد الأنصاري، وتحمل اسم «الفريج»، ونفذت باستخدام الخشب والألوان الزيتية، والأخرى للفنان عبدالقادر الريس، بعنوان «الانتظار»، واستخدم الفنان في تنفيذها الألوان الزيتية على قطع الكنفس.

ويعدّ مبنى «الطبق الطائر»، الذي يضم قاعة العرض، من المباني القديمة التي صممت على شكل فريد منذ 1975، وضم العديد من الفعاليات والمتاجر منذ إنشائه.

ورافق صاحب السموّ حاكم الشارقة، خلال التدشين، كل من الشيخ خالد بن سلطان القاسمي، رئيس مجلس التخطيط العمراني، والشيخة حور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مؤسسة الشارقة للفنون، والشيخة نوار بنت أحمد القاسمي، مسؤولة الاتصال والعلاقات العامة في مؤسسة الشارقة للفنون، وعبدالرحمن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، وعبدالله محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة والإعلام، والمهندس صلاح بن بطي المهيري، رئيس دائرة التخطيط والمساحة، والدكتور طارق بن خادم، رئيس دائرة الموارد البشرية، ومحمد عبيد الزعابي، رئيس دائرة التشريفات والضيافة.

تويتر