نجوم السنوات الماضية يواصلون حضورهم

الرهان على المضمون يقود صُــنّاع دراما رمضان 2016

رغم أن خريطة الدراما الرمضانية لعام 2016 مازالت في طور التشكل، إلا أن الفترة الماضية شهدت الكشف عن قدر غير قليل من ملامحها، ولعل من أبرز هذه الملامح اتجاه جهات إنتاجية للرهان على المضمون، فاتجهت للتعاقد مع فنانين سبق وأن حجزوا أماكنهم في قلوب المشاهدين، وبالتالي على رأس قائمة الأكثر مشاهدة، أو استقطاب أسماء حققت نجاحاً جماهيرياً خارج الموسم الرمضاني للاستفادة من هذا النجاح.

في هذا الإطار، يواصل الفنان عادل إمام حضوره الرمضاني الذي حقق نجاحات جماهيرية كبيرة على مدى السنوات الماضية، التي تصدر فيها الأعمال الأكثر مشاهدة، ليقدم هذا العام مسلسل «مأمون وشركاه»، الذي واصل فيه التعاون مع المؤلف يوسف معاطي، ويعود للتعاون مع نجله المخرج رامي إمام، بعد أن انفصلا العام الماضي ليقدم كل منهما عملاً مختلفاً. ويجمع «مأمون وشركاه» بين فنانين من مختلف الأجيال، وهي سمة تميزت بها أعمال عادل إمام الدرامية في الفترة الأخيرة، بما يعكس حرصه على استقطاب الفنانين الشباب، وبالتالي استقطاب جمهورهم من الفئات العمرية الشابة، بما يخلق لغة تواصل بين أجيال مختلفة من الفنانين وكذلك الجمهور، فيشارك في بطولة المسلسل الفنانون لبلبة ومصطفي فهمي وخالد سرحان وتامر هجرس وخالد سليم وغيرهم.

“الطبال” والاوضاع السياسية

بعد نجاح «حواري بوخارست» للفنان أمير كرارة العام الماضي، يستعد كرارة لتقديم مسلسل «الطبال» مع نفس فريق عمل «حواري بوخارست»، ومن قبله «أنا عشقت»، و«تحت الأرض» السيناريست هشام هلال والمنتجة دينا كريم، وتدور أحداثه حول «طبال» في الأفراح الشعبية، ليتطرق من خلاله إلى الأوضاع السياسية.

ويبدو أن النجاح الكبير الذي حققته الفنانة مي عزالدين العام الماضي عبر مسلسلها «حالة عشق»، ومن قبله مسلسلا «دلع البنات» و«الشك»، دفع بها لتكون من أوائل الفنانين الذين يتعاقدون على أعمال درامية لرمضان المقبل، حيث تعاقدت على مسلسل «حنين». عز تواجه حالياً مشكلة العثور على بطل للمسلسل، بعد اعتذار الفنان محمد عادل إمام عن الدور، نتيجة لارتباطه بالمشاركة في فيلم سينمائي ومسلسل «مأمون وشركاه» مع والده، كما ترددت أخبار عن اعتذار الفنان خالد سليم عن المشاركة، لكنه عاد ونفى الأمر، ثم تداولت وسائل إعلام خبر ترشيح المخرج إبراهيم فخر الفنان ظافر العابدين والفنان شريف سلامة للمشاركة في بطولة المسلسل، لكن لم يؤكد أي منهما هذا الأمر.

النجاح الواسع والجدل الذي أثارته العامين الماضيين، رشحا الفنانة نيللي كريم لتكون من أبرز رهانات الموسم الدرامي لرمضان المقبل، حيث تواصل تعاونها مع الكاتبة مريم نعوم، وكذلك مع «العدل جروب»، في مسلسل جديد بعنوان «سقوط حر»، من إخراج شوقي الماجري، ويدخل المسلسل عالم الأمراض النفسية.

من الرهانات التي يحرص عليها منتجو دراما رمضان، أعمال الفنانة غادة عبدالرازق، التي تحضر في رمضان المقبل من خلال عمل مختلف وموضوع لم يتم تناوله في الدراما المصرية، وهو مسلسل «فعل فاضح»، الذي تقدم فيه دوراً جديداً لشخصية راهبة تواجه بعض المشكلات، وتقرر الهروب من الدير والعودة إلى الحياة العادية، وهو ما يجعلها تتعرض لمشكلات جديدة وانتقادات من المجتمع الذي تعيش به، خصوصاً أن المحيطين بها يرون أن ما فعلته «فعل فاضح». وتعود غادة بهذا المسلسل للتعاون مع المنتجة مها سليم، بعد تجاوز المشكلات التي وقعت بينهما.

خلال السنوات الماضية استطاع الفنان الشاب يوسف الشريف أن يحجز لنفسه مكانة خاصة لدى جمهور الدراما الرمضانية من خلال سلسلة من المسلسلات التي خرجت عن الموضوعات المستهلكة في الدراما العربية، لتعتمد على طابع المغامرة والغموض والتشويق الذي ينتهي في نهاية العمل بمفاجأة للمتفرجين، ولذلك يعد الشريف رهاناً رابحاً درامياً. وهذا العام يقدم مسلسلاً بعنوان «القيصر» مازال يتكتم على موضوعه، وهو من بطولة ريهام عبدالغفور وخالد زكي وياسر علي ماهر وأشرف زكي وطارق النهري وأحمد حلاوة

ما حققه من نجاح في المسرح مع فرقة «مسرح مصر»، دفع بالفنان علي ربيع ليصبح أحد رهانات دراما رمضان 2016، بعد أن شارك العام الماضي في بعض الأعمال مثل «استاذ ورئيس قسم» مع الفنان عادل إمام، أما في هذا العام فيشارك علي ربيع في بطولة مسلسل «مسافة السكة»، ويشاركه بطولة العمل عدد من أعضاء فرقة «مسرح مصر»، منهم محمد أسامة «أوس أوس» ومحمد عبدالرحمن، في أول بطولة درامية للفنانين الثلاثة. وبعد نجاحه في مسلسل «ظرف أسود» العام الماضي، يشارك الفنان عمرو يوسف في دراما رمضان العام الجاري بمسلسل «جراند أوتيل»، الذي يتعاون فيه مع السيناريست تامر حبيب، والمخرج محمد شاكر، اللذين قدما مسلسل «طريقي» الذي حقق نجاحاً كبيراً العام الماضي. ويتناول «جراند اوتيل» فترة الخمسينات من القرن الماضي، ويقوم فيه الفنان عمرو يوسف بشخصية شاب يبحث طوال الأحداث عن حقيقة ما، عقب وقوع جريمة قتل في فندق يقيم فيه عدد من رجال الأعمال.

تويتر