أبرزهم سامي يوسف ورجائي قواس وبين أوكري ومحمد العتيبة

«الشارقة للكتاب» يحتفي بمشاهير «التواصل الاجتماعي»

صورة

تواصل محطة التواصل الاجتماعي حضورها الفاعل، للعام الرابع على التوالي، في معرض الشارقة الدولي للكتاب، حيث يشارك نخبة من مشاهير الإعلام الجديد في فعاليات الدورة الـ34 التي تنطلق يوم الأربعاء المقبل، حيث سيتحدثون أمام زوار المعرض عن عدد من القضايا الثقافية، والإعلامية، والاجتماعية، ويكشفون جوانب من علاقاتهم مع متابعيهم ومعجبيهم عبر هذه المواقع.

برنامج ثري

يشهد معرض الشارقة للكتاب في دورته الـ34 التي تنطلق الأربعاء المقبل، برنامجاً ثقافياً ثرياً، إذ يعقد 33 أمسية، ضمن فعاليات المقهى الثقافي، تشمل مزيجاً من الندوات الفكرية والأمسيات الشعرية والجلسات النقاشية بواقع ثلاث أمسيات يومياً.

وتتنوع مواضيع الأمسيات بين قراءات في كتب وقضايا أدبية وفنية وتاريخية وإعلامية ودينية، بالإضافة إلى شؤون الترجمة وأدب الطفل واللغة العربية، إلى جانب التوعية الاجتماعية وتطوير الذات. ويشارك في الأمسيات أكثر من 50 من المتحدثين الإماراتيين والعرب على مدار أيام المعرض.

 

ويحل الكاتب والشاعر النيجيري، بين أوكري، الفائز بجائزة مان بوكر عن كتابه «طريق الجوع»، والحاصل على وسام الإمبراطورية البريطانية (OBE) في 2001، ضيفاً على أولى محطات التواصل الاجتماعي، في الساعة السابعة من مساء بعد غد، الرابع من نوفمبر، ليتحدث عن كتابه الجديد. وفي اليوم التالي، تقام جلستان: الأولى في الساعة السادسة والنصف مساءً، ويتناول فيها الإعلامي الإماراتي محمد العتيبة، رئيس تحرير صحيفة «ذا ناشونال»، السرد القصصي في الصحافة، فيما تتحدث الإعلامية والشاعرة الكويتية، نهى نبيل، في الساعة السابعة والنصف عن دور شبكات التواصل الاجتماعي في الترويج للأزياء.

 

وفي الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الجمعة، السادس من نوفمبر، يلتقي محبو مواقع التواصل الاجتماعي، مع شيخة آل علي، صاحبة المدونة «عندما تطبخ شيخة»، والطاهية الإماراتية المحترفة، خلود عتيق، التي تولت تطوير قوائم الطعام الإماراتي في عدد من الفنادق الراقية في أبوظبي ودبي، حيث ستتحدث عن خبرتها في إعداد الأطباق التقليدية. وتليها جلسة أخرى في الساعة السابعة والنصف، لمعدة ومقدمة برنامج «أنا وهي» على «يوتيوب»، والشخصية الرئيسة في المسلسل الدرامي السعودي «تكي»، دارين البايض، تستعرض فيها تجربتها مع التمثيل والإعلام الاجتماعي.

كما يستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب هذا العام، المطرب الإسلامي الأكثر شهرة في العالم، سامي يوسف، الذي تم اختياره من قبل صحيفة «غارديان» كأشهر نجم بريطاني في الشرق الأوسط، بعد أن باع أكثر من 34 مليون ألبوم حتى اليوم. حيث يشارك في الجلسة التي تقام في الساعة السابعة والنصف من مساء يوم السبت، السابع من نوفمبر، وسيسبقه في الساعة السادسة والنصف، عرض تفاعلي حول التسويق والتواصل الاجتماعي، تقدمه الخبيرة الأميركية الشهيرة، جاسمين بريت سترينجر.

وفي يوم الأحد، الثامن من نوفمبر، تتحدث الكاتبة السعودية ومقدمة برنامج «نون النسوة» على «يوتيوب»، هتون زهير قاضي، عن برنامجها وأسباب نجاحه، وذلك في الساعة السابعة مساءً. فيما يشارك الممثل الكوميدي محمد حسن، مقدم برنامج «شخوط» على «أنستغرام»، في الجلسة التي تقام في الساعة السابعة من مساء يوم الاثنين، متناولاً دور الكوميديا في جذب اهتمام الناس. ويليه في اليوم التالي الممثل الكوميدي الأردني، رجائي قواس، الذي سيقدم ندوة بعنوان «اضحك للدنيا» أمام الجمهور في الساعة السابعة مساءً.

وتتواصل الفعاليات يوم الأربعاء، 11 نوفمبر، مع الشيف الإماراتي الشاب، بدر الوضاحي، الذي يتحدث في الساعة السابعة مساءً عن تجربته في عالم الطهي، وتصوير البرامج الخاصة بتعليم أساسيات الطهي على «يوتيوب». وفي الساعة السابعة من مساء الخميس، 12 نوفمبر، يسافر زوار المعرض مع الإعلامية الفلسطينية، هيفاء بسيسو، في رحلة عبر العالم، تنقل لهم خلالها تجربتها في السفر إلى قارات العالم كافة، التي تواظب على نشر تفاصيلها في برنامجها الشهير «سافر مع هيفاء» على «يوتيوب».

وتختتم محطة التواصل الاجتماعي جلساتها مع الثقافة، حيث تقدم في الساعة السابعة من يوم الجمعة، 13 نوفمبر، جلسة بعنوان «القراءة هي الحياة». وسيتم نقل كل تفاصيل الجلسات على مواقع معرض الشارقة الدولي للكتاب، ومن خلال الوسم (الهاشتاغ) الخاص بالمعرض #SIBF15.

كما تنظم محطة التواصل الاجتماعي، للمرة الأولى منذ انطلاقتها في في عام 2012، عدداً من الفعاليات المصاحبة التي تهدف إلى جذب مزيد من الزوار إلى المعرض، خصوصاً من الأطفال والشباب، وإضفاء نوع من المرح على الأجواء. ومن أبرز هذه الفعاليات، بطولة مفتوحة في الألعاب الإلكترونية، باستخدام نظام ألعاب «بلاي ستيشين» و«إكس بوكس»، إضافة إلى وجود برنامج يمكن الجمهور من التقاط “صورة ذاتية (سيلفي)، وطبعها على غلاف إحدى المجلات العالمية بوجود أكثر من خيار، مع ظهور شعار معرض الشارقة الدولي للكتاب على الصورة، وسيتمكن الجمهور من نشر الصور على صفحتهم الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي.

تويتر