تعرف على أكثر الأسباب شيوعا للنفخة

الأسباب الأكثر شيوعا عند شعور المريض بالنفخة :

-عدم القدرة على تحمل أطعمة معينة

الأمر مختلف عن الحساسية الغذائية من حيث أنها ردة فعل متأخرة على طعام، وليست ردة فعل فورية مثل الحكاك، التورم أو صدمة الحساسية.

عدم القدرة على تحمل الأطعمة تسبب إجهاداً لجهاز المناعة والتهاباً، وهذا ما قد يهيج الجهاز الهضمي ويسبب نفخة، عدم القدرة على تحمل الأطعمة الأكثر انتشارا تحدث تجاه منتجات الحليب، البيض، بعض الفواكه "الموز، الحمضيات، الأناناس بشكل خاص"، وأحياناً المكسرات "حساسية اللوز والفستق هي الأكثر انتشاراً" القمح، الغلوتين، الذرة وغيرها.

عدم القدرة على تحمل الأطعمة يمكن اكتشافها بواسطة فحص الدم لتمييزها بدقة. ويمكن تشخيصها عند الذين لديهم استعداد للإصابة بالحساسية أو الأكزيما  أو الربو أو بمرض ذاتي المناعة، لكنها يمكن أن تترافق أيضاً مع مشاكل صحية أخرى عديدة مثل المشاكل الجلدية، مشاكل الهضم ونقص الطاقة.

تتراجع مشكلة النفخة خلال 4 إلى 6 أسابيع بعد إزالة كل الأطعمة المشتبه فيها من النظام الغذائي- الحساسية على الغلوتين الموجود في القمح "مرض السيلياك celiac"

-مقاومة الأنسولين

الأنسولين هورمون يفرزه البنكرياس عند وجود الغليكوز "السكر" في الدم.

يرتفع إفراز الأنسولين بعد تناول الطعام.

عندما يفرز الجسم الأنسولين لدى شخص سليم "غير مقاوم للأنسولين" فهو يجعل خلايا الجسم تستخدم الغليكوز والدهون الموجودَين في الدورة الدموية.

مقاومة الأنسولين تحدث عندما لا تستجيب الخلايا أو عندما تتفاعل بشكل خفيف مع تنبيه الأنسولين، وهذا ما يجعل البنكرياس يفرز الأنسولين بشكل أكبر، مما يؤدي في النهاية إلى مستويات سامة من الغليكوز في الدم، وهذا ما يعرف بمرض سكر الدم أو السكري.

الأعراض الشائعة لمقاومة الأنسولين تتضمن : زيادة الوزن ، رغبات قوية جداً بالنشويات وبالحلويات وبالسكر، زيادة الشهية، والشعور بالتعب والنفخة بعد الأكل.

هذه الحالة يمكن علاجها وعكسها بواسطة تغييرات غذائية جذرية وممارسة الرياضة.

المفتاح هو في الحدّ من استهلاك السكر والأطعمة الغنية بالنشويات، مع التركيز أكثر على الخضار، البروتينات والألياف والدهون المفيدة صحياً، والمباشرة بممارسة الرياضة بشكل منتظم. 

-الخلط السيء لبعض الأطعمة مع بعضها الآخر

عندما نجمع أطعمة لا يجب أن نأكلها في نفس الوقت، فهذا يبطئ عملية الهضم، ويؤدي إلى النفخة وإلى سوء الهضم.

أهم قاعدة في مزج الأطعمة هي أن تناول الفاكهة وحدها، وليس مع أطعمة أخرى، وخصوصا البروتينات. مثلا لا تأكلوا الشمام أو سلطة الفواكه مباشرة بعد عشاء من السمك!

قاعدة أخرى في مزج الأطعمة هي عدم تناول البروتينات مع النشويات، هذا صعب وحتى مستحيل تقريباً مع النباتيين، لكن بالنسبة للذين يأكلون اللحوم والطيور أو السمك، جربوا أن تفصلوا بين النشويات والبروتينات ولاحظوا كيف سيتحسن وضعكم.

تناولوا فطوراً مكوناً من الفواكه، وجبة خفيفة من الجوز في منتصف الصباح، تناولوا غداء مؤلفاً من اللحم أو من الدجاج أو من السمك مع الكثير من الخضار، وتناولوا على العشاء وجبة غنية بالنشويات مثل البطاطا الحلوة المطهوة مع الخضار.

-عدم الانتظام في مواعيد الوجبات

هناك سبب آخر شائع للنفخة هو بكل بساطة تناول الطعام في أوقات غير منتظمة.

عندما تمضون ساعات طويلة بدون أكل، أو تأكلون كميات كبيرة من الطعام في لحظة النوم، فإن عملية الهضم "وعملية الأيض" ستتأذى، مثلاً، إهمال وجبة الفطور ثم تناول وجبة كبيرة يسبب دائماً تقريباً نفخة، لأن هذا بمثابة صدمة للجهاز الهضمي، كما يسبب أيضاً ارتفاعاً كبيراً في معدل السكر في الدم والأنسولين. ستجدون أنفسكم منتفخين ومتعبين، تبحثون عن الكافيين لتبقوا صاحين بعد الظهر.

يعمل جسمنا أفضل مع توقيت منتظم للوجبات، وجهازنا الهضمي يعمل أفضل أيضاً. جربوا أن تتناولوا الفطور في الساعة التي تلي استيقاظكم، الغداء في منتصف النهار، والعشاء قبل الساعة السابعة مساء. خصصوا وقتاً في منتصف النهار وبعد الظهر للوجبات الخفيفة عند الضرورة.

-تكاثر الفطريات المعوية السيئة

وهي حالة منتشرة جدا وسببها عادة هو استخدام المضادات الحيوية بشكل متكرر أو على المدى الطويل، الأسباب الأكثر انتشارا هي تناول الكثير من المضادات الحيوية في الطفولة لمعالجة التهابات الأذن أو التهاب اللوزتين، استخدام المضادات الحيوية لمدة طويلة لعلاج حب الشباب، أو استخدام المضادات الحيوية لالتهاب المسالك البولية بشكل متكرر، المضادات الحيوية تغير تركيبة الفلوراالمعوية، مما يسمح للفطريات التي هي جسيمات انتهازية أن تسيطر.

وهذه الفطريات تخمرالأطعمة فتسبب النفخة، تسبب أحيانا رغبة قوية بالسكر أو النشويات، نوبات شراهة مرضية، تشوش الذهن، تعب، التهابات مهبلية، والتهابات جلدية فطرية وغيرها.

أما المعالجة تكون بإعادة التوازن للفلورا المعوية عن طريق تنظيفها من الفطريات : ريجيم غذائي بدون سكر، تناول مكملات غذائية لقتل الفطريات، وإعادة بناء الفلورا المعوية بواسطة البكتيريا الجيدة ( probiotics ).

 

تويتر