لجان التحكيم أشادت بمعاييرها.. واحتفاء بولندي بالمبتكر الإماراتي

اختراعات أحمد مجان.. محل تقدير عالمي في «إينا» بألمانيا

صورة

أعربت لجان تحكيم جوائز النسخة الـ67 من معرض «إينا» الدولي للأفكار والاختراعات، في مركز المعارض بمدينة نورنبرغ الألمانية، عن تقديرها لابتكارات المخترع الإماراتي أحمد مجان، الذي يشارك في المعرض للمرة الثانية.

وحظي جناح أحمد مجان وابتكاراته باهتمام لافت في المعرض، إذ زارته وفود البوسنة وأنغولا والنمسا وألمانيا والبرتغال ويوغسلافيا، كما كرّمته جمعية المخترعين البولندية بميدالية تقديرية.

جوائز

يتنافس المشاركون في المعرض على مجموعة من الجوائز العالمية في الاختراعات، وهي جائزة المنظمة العالمية الرومانية للتميز العلمي والتقني، وجائزة منظمة الاختراعات البوسنية لمخترعي المستقبل، وجائزة الكلية التقنية للإبداع والابتكار في ألمانيا، وجائزة اتحاد المخترعين التايوانيين، وجائزة الكلية التقنية للإبداع والابتكار في ألمانيا، وأوسكار الاتحاد العالمي لاتحادات المخترعين في مجال الابتكارات الصديقة للبيئة، وجائزة المنظمة النمساوية للابتكار والاختراع.


منظمون

تشارك في تنظيم المعرض، بالإضافة إلى مؤسسة «إينا»، كل من المنظمة العالمية الرومانية للتميز العلمي والتقني، ومنظمة الاختراعات البوسنية لمخترعي المستقبل، والكلية التقنية للإبداع والابتكار في ألمانيا، واتحاد المخترعين التايوانيين، والاتحاد العالمي لاتحادات المخترعين، والمنظمة النمساوية للابتكار والاختراع. ويعد معرض «إينا» من أهم المعارض الدولية التي تساعد على الاتصال المباشر بين المستثمرين والمبتكرين. وشارك في دورة العام الماضي أكثر من 700 اختراع وابتكار من 33 دولة. وزار المعرض متخصصون في مجال الابتكار والاختراع من أكثر من 44 دولة.

وأشاد رئيس الاتحاد الدولي للمخترعين، البروفيسور الأميركي راستيغار ريدا، بحرص واهتمام القيادة الرشيدة بدولة الامارات، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، على تهيئة الأجواء والبيئة المناسبة والمحفزة للإبداع والاختراع.

وأثنى على مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بإعلان عام 2015 على مستوى الإمارات سنة للابتكارات، وإعلانه أسبوع الابتكار الإماراتي.

كما أثنى رئيس الاتحاد الدولي للمخترعين، على ابتكارات أحمد مجان، التي تخدم الإنسانية وتتوافق مع الجهود العالمية في رعاية الإنسان وحقوق الحيوان وتسخير الابتكار والمعرفة لذلك، خلال زيارته جناح المخترع الإماراتي.

ويدخل مجان التحدي الدولي للمخترعين في المعرض بأحدث ابتكاراته التي يعرضها في نورنبيرغ للمرة الأولى، وهي 10 اختراعات جديدة، من بينها: الدولفين الذكي، السرج الذكي المتطور ببلوتوث، المتسلق الذكي، كرسي الدراجات الهوائية الذكية، جهاز تعقب الطيور، المرآه الذكية، جهاز نزع البرقع من الصقر عن بُعد.

وقامت لجان تحكيم جوائز المعرض المكونة من خبراء الصناعة وأساتذة الجامعات وقادة جمعيات الاختراع في أوروبا، أمس، بزيارة تحكيمية لاختراعات أحمد مجان، معربة عن تقديرها للمشاركة الثانية للمخترع الاماراتي في هذا المعرض المتخصص للمخترعين، وسط اهتمام إقليمي ودولي، وانبهارها باختراعاته.

ورحبت لجان التحكيم بالمعايير الدولية التي اعتمدها مجان في اختراعاته، من اهتمام بالبيئة والحفاظ على حقوق الحيوان، وحمايته من الأذى، وتقديم الحلول العملية لتحديات الحياة اليومية.

واستغرقت اللجان وقتاً مطولاً في استفسار أحمد مجان عن كل صغيرة وكبيرة في كل اختراع قدمه لمنافسات المعرض السنوية، التي ينال الفائز فيها تصنيفات دولية متقدمة من الجوائز الذهبية والفضية وغيرها، في الوقت الذي يسعى فيه المعرض إلى ربط المخترعين برواد الأعمال والمستثمرين والصنّاع، بغية تصنيع تلك الاختراعات.

وأطلع مجان لجنة تحكيم معرض «إينا» العالمي، على اختراعاته الجديدة المسجلة باسمه، موضحاً أن بعض الابتكارات الجديدة يسعى إلى الإسهام في الحفاظ على بيئة سليمة، وكذلك استثمار الطاقة الشمسية.

وتساءلت اللجنة عن اختراعه الخاص من ضمن الاختراعات الـ10 المميزة، وهو «الدولفين الذكي الروبورتي»، الذي باستطاعته الغوص بعمق ما بين 60 إلى 80 متراً في أعماق البحار، ليصور ويرسل فيديوهات وصوراً حية الى مركز التحكم بالقارب.

كما زار نائب رئيس المنظمة الدولية للمخترعين رئيس جمعية المخترعين البولندية، المهندس ميشال سزوتا، جناح أحمد مجان. وقدم ميدالية من الجمعية البولندية تقديراً لإبداعات مجان واختراعته المميزة. وأثنى سزوتا على مشاركة مجان، مرحباً بالمخترعين العرب في هذا التجمع الدولي. وقال إن المشتركين في هذا المعرض يحصلون على دعم إيجابي دولي كبير في الاعتراف بمنجزاتهم وتسويقها. كما زارت وفود البوسنة وأنغولا والنمسا وألمانيا البرتغال ويوغسلافيا جناح أحمد مجان في المعرض العالمي. وأكد زوّار المعرض أن هذا الحدث ساعد المشاركين على تبادل الخبرات، وجمع المعلومات المهمة وتسويق اختراعاتهم، وتحويلها إلى مواد تخدم البشرية، كما ضمن للمخترعين تجارة وتسويق منتجاتهم، وإبراز جهدهم وابتكاراتهم.

تويتر