«النخبة للإبل الأصايل» يرسخ الموروث في حفظ سلالات الإبل

صورة

تنطلق صباح يوم غد الأربعاء فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان النخبة للإبل الأصايل، في ميدان الأصايل بمدينة سويحان بأبوظبي، بدعم ومشاركة عدد كبير من المؤسسات والأفراد والملاك.

ويُعد مهرجان النخبة للإبل الأصايل الذي يقام في مدينة سويحان سنوياً، من أهم المهرجانات التراثية التي تقام على مستوى الدولة كما يُعد من أهم المزاينات الفرعية والتأهيلية للمزاينات الكبرى داخل دولة الإمارات وخارجها. ويحظى بمشاركة عدد كبير من ملاك الإبل المحليات الأصايل من دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، كما يحظى بإقبال جماهيري واسع وتغطية إعلامية كبيرة.

إشادة

أشاد كبار الملاك الداعمين والمشاركين في المهرجان بالجهود الكبيرة التي بذلتها اللجنة المنظمة، وعلى رأسها السيد مبارك الشدي مدير عام المهرجان، وأكدوا أن المهرجان أصبح من أهم المهرجانات الخاصة بالإبل الأصايل على مستوى منطقة الخليج، وأشادوا بالنجاحات التي حققها المهرجان على مدى ثلاث دورات، والأهداف التي تحققت في ترسيخ مبادئ الإخاء والتلاحم بين أبناء الخليج، حيث أصبح ملتقى سنوياً لملاك الإبل وعشاق التراث، وجسراً للتواصل التراثي والثقافي، ومناسبة طيبة لالتقاء الملاك والتنافس الشريف.

ويتضمن المهرجان في دورته الجديدة 21 شوطاً، من سن المفرودة إلى سن الحول من المحليات الأصايل، إضافة إلى شوط «الست» الذي تم إضافته لأول مرة هذه الدورة نزولاً عند رغبة الملاك.

ورصدت اللجنة المنظمة جوائز كبيرة للفائزين بالمراكز الـ10 الأولى من كل شوط، بحيث يحصل الفائز بالمركز الأول على سيارة ورمز ووشاح، فيما يحصل الفائزون بالمراكز من الثاني إلى العاشر على جوائز نقدية قيّمة.

ويحظى المهرجان برعاية ودعم عدد كبير من المؤسسات الوطنية والأفراد وكبار ملاك الإبل، ما يؤكد نجاح الفعاليات وأهمية المهرجان في ترسيخ الموروث الأصيل وحفظ السلالات الأصيلة.

وقال مدير عام المهرجان مبارك سيف الشدي المنصوري، إن الاستعدادات لإطلاق المهرجان قد بدأت منذ وقت مبكر، وتشهد مدينة سويحان حاضنة المهرجان توافد مئات الإبل الأصيلة للمشاركة في أشواط المزاينة المختلفة، فيما تزين ميدان المنافسة بأعلام دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي الشقيقة. وأشار الشدي إلى أنه تم تجهيز الميدان بالمتطلبات كافة لضمان مشاركة قوية تتحقق معها الأهداف التراثية والثقافية للمهرجان ويحقق فيه الجميع الفائدة المرجوة. كما أشار إلى أنه تم تشكيل لجان متخصصة من أصحاب الخبرة والنظرة والأمانة في اللجان كافة، سواء الإدارية أو لجنتا التشبيه والتحكيم، لضمان أفضل النتائح وبما يرضي طموح الملاك والجمهور.

وتوجه الشدي بجزيل الشكر والتقدير للقيادة الرشيدة ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، على الاهتمام الكبير والتشجيع الذي توليه القيادة لإقامة المهرجانات التراثية، وتقديم أساليب الدعم كافة لها لضمان نجاحها وبما يسهم في ترسيخ الموروث وحفظه ونقله للأجيال المقبلة. كما تقدم الشدي بالشكر والتقدير لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، ممثل صاحب السمو رئيس الدولة الراعي الأول للتراث، على دعم سموه الكبير مادياً ومعنوياً وإعلامياً لمهرجان النخبة منذ دورته الأولى، ما أسهم في نجاحه واستمراره وتطوره في كل دورة. كما أشاد بالدعم الكبير الذي حظي به المهرجان من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة وكبار الملاك والمهتمين بالتراث، وبما يؤكد التلاحم والإخاء والمساهمة في حفظ تراثنا العريق وترسيخه. وأكد أن تزايد الدعم في كل دورة مؤشر إلى نجاح المهرجان والأصداء التي حققها في دوراته الماضية.

وأكد الشدي أن مهرجان النخبة للإبل الأصايل في سويحان يعتبر ملتقى تراثياً سنوياً وعرساً تراثياً وجسراً للتواصل، يجتمع خلاله الملاك ومحبو التراث من دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، لتأكيد مبادئ الإخاء والتلاحم والتاريخ المشترك وتعزيز التعاون والتواصل بين الأشقاء.

وحول توقيت المهرجان والفعاليات المصاحبة، أوضح الشدي أن الهدف من إقامة المهرجان في هذا الوقت وخلال أيام محددة جاء بعد دراسة وتشاور مع الملاك والمهتمين، بعد أن أنهى الملاك مقيظ حلالهم وعملوا خلال الفترة الماضية على تجهيز مطاياهم لخوض منافسات الموسم، حيث يشكل مهرجان النخبة الإنطلاقة لمزاينات هذا الموسم، كما أوضح أن تحديد يومي الجمعة والسبت ضمن أيام المهرجان، جاء بهدف إتاحة الفرصة أمام الملاك والجمهور لاصطحاب أبنائهم واطلاعهم على موروثهم، وإشراكهم في هذه الفعالية المهمة لترسيخ الموروث في نفوسهم، باعتباره واحداً من أهم مكونات ثقافتنا وخصوصية هويتنا، وهي رسالة نعمل على تحقيقها لترجمة رؤية القيادة الرشيدة.

تويتر