مستشفى الجامعة بالشارقة: زيادة الإصابة تعود إلى النظام الغذائي غير الصحي

3 ملايين شخص في الإمارات يعانون ارتجاع المريء

صورة

اعتبر استشاري ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الجامعة بالشارقة، الدكتور أحمد منذر الواع، أن زيادة الإصابة بارتجاع المريء تعود إلى أسلوب الحياة والنظام الغذائي غير الصحي، مشيراً إلى أن هناك العديد من الأطفال الذين يراجعون المستشفى بسبب إصابتهم بارتجاع الحمض المعدي الذي يرجع إلى تناولهم الأطعمة الدسمة والحارة من مطاعم الوجبات السريعة.

وأكد أن «الوجبات الغذائية للأطفال تغيّرت بشكل ملحوظ»، محذراً من تناول الأطعمة الحارة والوجبات الخفيفة المعززة بنكهة الجبن التي يتم تصنيعها من قبل الأغذية المختلفة.

ولفت الواع إلى أن ارتجاع الحمض المعدي أصبح من أمراض العصر الشائعة كثيراً بين جميع الفئات العمرية وليس بين الأطفال فقط، إذ تشير الأرقام إلى أن 30% من سكان الإمارات (نحو ثلاثة ملايين نسمة) يعانون من الارتداد الحمضي، مشيراً إلى أن الأسباب الغذائية الأخرى تشمل تناول كميات كبيرة من الشاي والقهوة، والتدخين، وتناول الطعام مباشرة قبل النوم.

ويحذر الواع أيضاً من شرب الماء البارد جداً الذي يمكن أن يسبب تهيّجاً يؤدي إلى التهاب الحلق. وينصح بالإكثار من تناول السوائل خلال أيام الصيف الحارة، مضيفاً أن عدد مرضى سرطان الحنجرة والرقبة منخفض في دولة الإمارات بالمقارنة مع أوروبا، مشيراً إلى أن التدخين يعد أحد الأسباب الرئيسة لسرطان الفم والحنجرة.

ومن بين التوصيات الأخرى التي يقدمها الواع لتجنب الإصابة بارتجاع الحامض المعدي، عدم الاستلقاء على الظهر بعد تناول الطعام مباشرة، لافتاً إلى أن الإصابة بهذا المرض هي نتيجة لعوامل مختلفة، بما في ذلك الإجهاد. وأوصى بمراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن عند الشعور بألم في الحلق أو الاشتباه بوجود قرحة.

ويتعامل قسم الأنف والأذن والحنجرة في المستشفى أيضاً مع عدد من حالات الحساسية. ونصح رئيس القسم باستخدام أجهزة الفاكوم المزودة بمرشحات خاصة للقضاء على عث الغبار في الفراش والأسرة والوسائد، بالإضافة إلى الاعتدال باستخدام أجهزة التكييف ومرطبات الهواء، إذ تؤدي إلى انتشار حبوب اللقاح في الهواء التي تؤدي إلى حمى القش والتهابات الحلق، مؤكداً أن الوجبات السريعة تؤدي كذلك إلى الحساسية من بعض الأطعمة.

يشار إلى أن مستشفى الجامعة بالشارقة افتتح عدداً من العيادات المتخصصة الجديدة في وقت سابق من هذا العام لتلبية الاحتياجات المتزايدة من المرضى في الشارقة والإمارات الشمالية. وانضم الواع بخبرته الواسعة إلى طاقم المستشفى بعد قضائه نحو 18 عاماً في العديد من المستشفيات الرائدة بالمملكة المتحدة.

أسباب وأعراض

 

أكّد مستشفى الجامعة في الشارقة ارتفاع أعداد المرضى المقيمين في المستشفى، بسبب أعراض التهاب الحلق الناجمة عن اتباعهم أنظمة غذائية، وأنماط حياة غير صحية، رغم أن الالتهابات الفيروسية تعد أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لالتهاب الحلق، فضلاً عن شرب الماء البارد جداً بسبب ارتفاع درجات الحرارة، الذي يؤدي إلى الإصابة بالسعال ونزلات البرد.

وحسب قسم الأنف والأذن والحنجرة في المستشفى، فإن ارتجاع الحمض المعدي، الذي يُعرف طبياً بارتداد الحمض من المعدة إلى الجزء الخلفي من الفم أو الحلق، يعد واحداً من الأسباب الأخرى التي تسبب التهابات الحلق، إلا أنه يتم تجاهله، إذ يحدث ارتجاع الحمض المعدي عند ارتداد الطعام بالعكس إلى المريء،ما يسبب حرقة بالصدر مصحوبة بالسعال في بعض الأحيان.

قدم استشاري ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الجامعة بالشارقة، الدكتور أحمد منذر الواع، بعض النصائح التي تقي من الإصابة بارتجاع المريء، ومنها:

نصائح

■ تجنب شرب الماء البارد جداً، إذ قد يسبب تهيّجاً والتهاباً في الحلق.

■ عدم الاستلقاء على الظهر بعد تناول الطعام مباشرة.

■ ينبغي الإكثار من تناول السوائل خلال أيام الصيف الحارة.

 

تويتر