لهذه الأسباب يجب أن يكون دوام العمل 10 صباحا

كشف أحد خبراء النوم البريطانيين الموعد المناسب لبدء العمل واليوم الدراسي الصباحي حتى يتمكن الفرد من الحفاظ على صحته، حيث قال إنه يفضل بدء العمل في الساعة العاشرة صباحا.

وأوضح الدكتور بول كيلي، من جامعة أوكسفورد البريطانية، أن بدء الأفراد يومهم العملي والدراسي قبل الساعة التاسعة هو نوع من التعذيب البدني، لأنه يؤثر سلبيا على مستوى الانتباه والتركيز، حسبما نشرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

وأكد بول أن إجبار الموظفين على بدء عملهم قبل التاسعة يستنفذ صحتهم نتيجة للحرمان المستمر من النوم، ما يؤثر على أجهزة الجسم والأنظمة العاطفية والأداء البدني العام.

ولم يقتصر الأمر على هذا، بل أمتد تاثير الحرمان من النوم إلى قلة الانتباه والذاكرة على المدى الطويل، وتشجيع تعاطي المخدرات والكحول، كما يزيد الحرمان من النوم الشعور بالغضب والقلق والإحباط، ويؤدي إلى السلوك المتهور، وزيادة الوزن، وارتفاع ضغط الدم، والتوتر، ومشاكل الصحة العقلية.

وطالبت توصيات البحث بتعديل ساعات العمل وبدء الدراسة إلى الأوقات التي تتناسب مع عقارب الساعة الطبيعية لجسم الإنسان، بحيث يبدأ يوم العمل بالمدرسة من الساعة العاشرة صباحا، على أن تبدأ الدراسة بالنسبة للأطفال الأكبر سنا في الساعة الـ11، لتعويض الحرمان من النوم.

تويتر