فرنسا ضيفة شرف الدورة الـ13 لمهرجان أبوظبي

«الفنان الكلاسيكي الأكثر إثارة» يعزف في العاصمة

صورة

كشفت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عن مشاركة باقة من كبار نجوم الموسيقى الكلاسيكية، ستحيي أمسيات الدورة الـ13 من مهرجان أبوظبي 2016 في أبريل المقبل.

ويشارك عازف البيانو العالمي، لانغ لانغ، صاحب لقب «الفنان الكلاسيكي الأكثر إثارة في العالم» من صحيفة «نيويورك تايمز»، والأوركسترا السيمفونية الأشهر في فرنسا «أوركسترا باريس»، ضمن برنامج مهرجان أبوظبي الذي يعدُّ من أبرز فعاليات الثقافة والفنون في الإمارات والمنطقة العربية، ومنصة عالمية للموسيقى الكلاسيكية في منطقة الشرق الأوسط.

«أوركسترا باريس»

ضمن الاحتفاء بالجمهورية الفرنسية، باعتبارها الدولة ضيفة شرف مهرجان أبوظبي 2016، تستقبل العاصمة الإماراتية «أوركسترا باريس» التي ستقدم أمسيتين بقيادة الموسيقار بافو جار، يومي 15 و17 أبريل المقبل على مسرح قصر الإمارات.

وتضم الفرقة الموسيقية التي ستعزف خلال الحفل الأول كلاً من العازفين المنفردين كزافييه فيليبس على التشيلو، وتييري إيسكايش على الأرغن، فضلاً عن ثلاثة أعمال سيقدمها مبدعو الموسيقى الكلاسيكية الفرنسية: هيكتور بيرليوز، وإدوارد لالو وكامي سان صانز، أما الحفل الثاني فيحييه عازف الكمان سيرغي خاشاتريان الذي يقدم مقطوعات موسيقية خالدة من أعمال تشايكوفسكي وجان سيبيليوس.

وقالت مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، هدى الخميس كانو: «يسعى مهرجان أبوظبي إلى ترجمة رسالة الإمارات الإنسانية، الثقافية والمعرفية، والاحتفاء بقيمها، ويلتزم رؤية القيادة الرشيدة للدولة في بناء القواعد الراسخة والمتينة للنهضة وتحفيز الإبداع والابتكار، وهو في دورته الـ13 بات من أهم أعمدة منجز وبنية الثقافة الإماراتية، وعنصراً رئيساً محفزاً للحراك الثقافي والاقتصادي والسياحة الثقافية».

وأضافت كانو أن «المهرجان يعمل برؤيته الاستراتيجية على رفد وإثراء رؤية أبوظبي، وتعزيز موقعها على الخارطة العالمية، والإسهام في ترسيخ مكانتها وجهةً عالمية للإبداع وملتقى للحضارات، ويأتي الإعلان عن فرنسا ضيفة شرف مهرجان أبوظبي 2016 منسجماً مع الافتتاح القريب لمتحف اللوفر في أبوظبي، ليبرز متانة العلاقات الثقافية العريقة بين دولة الإمارات وفرنسا، وليحتفي بدورها العالمي الريادي في العديد من مجالات الإبداع والموسيقى والفنون».

وتابعت: «يسعى المهرجان، كعادته كلّ عام، إلى تحفيز مهارات الإبداع والابتكار لدى أفراد المجتمع الإماراتي، والارتقاء بذائقة جمهور وعشاق الفنون، ملتزماً بدوره الرائد في تعزيز التكاتف المجتمعي والتلاحم الوطني، وتحفيز البحث عن المعرفة والتنوير، بالشراكة مع المؤسسات التعليمية والمجتمعية في الدولة لأجل نهضة الوطن ورفاه أبنائه».

وسيكون جمهور مهرجان أبوظبي 2016 على موعد مع باقة من أشهر الفنانين العالميين من الشرق والغرب، الذين سيقدمون إبداعاتهم في أبوظبي طوال شهر كامل، من بينهم أحد أشهر نجوم الموسيقى الكلاسيكية على مستوى العالم، وهو عازف البيانو العالمي لانغ لانغ، الذي يتميز بأدائه الآسر وإطلالته المميزة، إذ سيقدم للجمهور عرضاً يتضمن مقطوعات لـ«تشايكوفسكي» و«باخ» و«شوبان» في 14 أبريل المقبل على مسرح «قصر الإمارات».

تويتر