غوغل ترفض تطبيق "حق النسيان" للمتصفحين!

«يلب» من بين أهم الأصوات انتقاداً لطريقة «غوغل» في ترتيب نتائج البحث وتقدمت بشكوى ضدها أمام سلطات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي. رويترز

 رفضت شركة غوغل الامتثال لأمر من سلطات حماية البيانات، بمسح بيانات البحث عالميا، عندما يطبق المستخدمون "حق النسيان" على الإنترنت، الأمر الذي يعرض الشركة لاحتمال فرض غرامة بحقها.

وأمرت سلطات حماية البيانات الفرنسية، شركة محرك البحث الشهير في يونيو، بأن تلغي إدراج النتائج التي تظهر تحت اسم شخص ما من كل المواقع بما في ذلك موقع غوغل دوت كوم، إذا طلب منها ذلك.

وجاء هذا الطلب بناء على حكم صدر في مايو العام الماضي من محكمة العدل الأوروبية، يقضي بأن من حق السكان الأوروبيين، أن يطلبوا من محركات بحث مثل غوغل أو محرك بحث بينغ، التابع لشركة مايكروسوفت محو النتائج التي تظهر تحت البحث عن أسمائهم، عندما تكون هذه البيانات قديمة أو غير مهمة أو ضارة وهو ما يسمى بحق النسيان.

وامتثلت غوغل للحكم ومنذ ذلك الحين تلقت أكثر من ربع مليون طلب إزالة حسبما ورد في تقريرها عن الشفافية. وقبلت غوغل 41 في المئة من هذه الطلبات.

لكنها لا تملك سوى قدرة محدودة على إزالة النتائج من مواقعها الأوروبية، مثل محرك غوغل الألماني أو الفرنسي وتقول إن أكثر من 95 في المئة من عمليات البحث من أوروبا تتم عبر النسخ المحلية من محرك غوغل.

وفي تدوينة نشرت يوم أمس، قالت الشركة الأميركية، إنها تعتقد أنه لا ينبغي أن يكون لدولة واحدة سلطة للتحكم فيما يستطيع شخص في دولة أخرى الوصول إليه.

وكتب بيتر فليشر المستشار الدولي لغوغل في شؤون الخصوصية "بالتالي من حيث المبدأ فإننا نختلف -بكل احترام- مع تأكيد سلطات حماية البيانات الفرنسية بأن لها سلطة دولية في هذا الشأن وطلبنا منها سحب إخطارها الرسمي."
 

تويتر