ماذا يجمع بين "بدع زايد" في الإمارات و"زاكاتيكاس" المكسيكية؟

خط مدار السرطان على الخريطة. انترنت

إذا قمت بقطع بدع زايد في أبوظبي إلى واحة ليوا, تكون بذلك قطعت بين شمال مدار السرطان وجنوبه بأقل من ساعة ونصف, حيث تقع إمارة أبوظبي على خط العرض 23.5 ما يجعلها من المناطق الواقعة على مدار السرطان, والمتأثرة بارتفاع درجات الحرارة بسبب تعامد أشعة الشمس على مدار السرطان في تاريخ 21 يونيو.
وتشترك الإمارات والهند والصين والمكسيك وعدة دول أخرى بميزة جغرافية كونها تقع على مدار السرطان.

اعرف أكثر عن مدار السرطان:


التسمية :          
تعددت الروايات حول تسمية مدار السرطان بهذا الاسم, فمن الباحثين من يردها إلى أن الشمس تعامدت فوق هذه البلاد في 21 يونيو قبل ألفي عام, فيما اتخذت النجوم شكل السرطان.
ومنهم من يردها إلى  أن سكان المنطقة الواقعة في شمال خط الاستواء عند درجة 23.5 شمالا أي مدار السرطان, يرون خلال الليل مجموعة من النجوم اذا تم  ربطهت ببضعها تظهر على هيئة كائن بحري يسمي السرطان.

التأثيرات :         
يحدث الانقلاب الصيفي بسبب تعامد أشعة الشمس على البلدان الواقعة على مدار السرطان  في 21 يونيو , ترتفع فيها الحرارة بشكل عام , ويستمر هذا الانقلاب 92 يوما حيث تعود الشمس تدريجيا لحركتها.

أطول أيام السنة :          
21 يونيو, حيث تزيد ساعات النهار لأن الشمس في هذا اليوم تسير في أطول مسار لها في سماء نصف الكرة الشمالي.

بلدان أخرى واقعة على مدارالسرطان :
بحيرة ناصر في مصر, تريبورا في الهند,باخا كاليفورنيا سور وسينالوا ودورانغو وزاكاتيكاس وسان لويس بوتوسي في المكسيك, الصين , المملكة العربية السعودية, ليبيا, الجزائر, المغرب, موريتانيا.
   


 

تويتر