أنتجته «قضاء أبوظبي».. واجتذب 30 ألف مشاهدة

«العنوسة» يلخص المسببات في 60 ثانية

«الوثائقي» يركز على ظاهرة غلاء المهور والاشتراطات التعجيزية التي تضعها بعض الأسر. من المصدر

أنتجت دائرة القضاء في أبوظبي فيلماً وثائقياً بعنوان «العنوسة»، يركز على ظاهرة غلاء المهور، والاشتراطات التعجيزية التي تضعها بعض الأسر أمام من يتقدم إلى الزواج من بناتها.

ويقدم الفيلم، الذي حظي بنسب مشاهدة كبيرة خلال خمسة أيام، ملخصاً عن مسببات العنوسة من خلال 60 ثانية؛ إذ يستعرض حال الفتاة بعد تهرّب المقبلين على الزواج بسبب المتطلبات الكبيرة من الأهالي، وكيف تكون أسيرة مشاعر الحسرة واللوعة والندم.

وتجاوز الفيلم نسبة 30 ألف مشاهدة، خلال الأيام الأولى من عرضه على قناة «يوتيوب» الخاصة بالدائرة.

وتوجه دائرة القضاء، عبر هذا العمل، رسالة إلى الأهالي لتخفيف المطالب وعدم المبالغة في المهور، مشيرة إلى أن السمعة الطيبة وحسن خلق المتقدم يجب أن يكونا في مقدمة تفكير الأهالي، إذ تلخص ذلك بعبارة تختم الفيلم: «الولاية على الأبناء والبنات أمانة وليست جباية».

وأوضحت أن اختيار الموضوعات التي يتم تناولها من خلال هذه الأفلام، جاء على أسس علمية، إضافة إلى الدراسات التي يجريها المختصون في مختلف إداراتها، لبحث القضايا التي تؤثر في سلامة النسيج الاجتماعي بالدولة. كما تركز دائرة القضاء على أن يقدم العمل نجوم الدراما الإماراتيون، ليأتي في صورة قريبة من المجتمع، إذ يشارك في بطولة فيلم «العنوسة» فاطمة الحوسني وسعيد الشرياني، وتم نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحطات تلفزيونية محلية، مترجماً إلى اللغة الإنجليزية.

ويأتي الفيلم ضمن المسؤولية المجتمعية للدائرة، بهدف نشر الثقافة القانونية، ورفع مستوى وعي أفراد المجتمع بخطورة بعض الظواهر السلبية وتجنبها.

تويتر