«الراوي» يستعيد محطات غازي القصيبي

جمال بن حويرب: القصيبي من الشخصيات الجديرة بالبحث والتعمق في تفاصيل حياتها. من المصدر

يسلط الأديب والمؤرخ الإماراتي، جمال بن حويرب، في برنامج «الراوي» الذي يعرض على شاشة قناة دبي الأولى، يومياً، خلال شهر رمضان المبارك، الضوء على سيرة أحد أهم الشخصيات في مجال الأدب والشعر في العصر الحديث، وهو الدبلوماسي والأديب، غازي القصيبي، الذي يستعرض البرنامج مسيرته في حلقتين متتاليتين، اليوم وغداً. ويبرز بن حويرب المحطات المضيئة في سيرة القصيبي، الذي جمع بين دراسته للقانون والعلاقات الدولية وشغفه بالأدب، ليقدم مجموعة كبيرة من أفضل الإنتاجات الأدبية والمؤلفات المتنوعة في الشعر والرواية والسياسة والإدارة.

وقال جمال بن حويرب: «يعد الأديب غازي القصيبي من الشخصيات الجديرة بالبحث والتعمق في تفاصيل حياتها، خصوصاً أنه تمتع بصفات جعلته قريباً من قلوب من عرفوه، وشخصية محببة لدى الجميع. كما تمتع بعزيمة وشخصية قوية ساعدته على تحقيق توازن ناجح بين هويته الأدبية وعمله في السلك الدبلوماسي والوزاري».

ولد غازي القصيبي عام 1940 في مدينة الإحساء في السعودية، وتلقى سنوات تعليمه الأولى في البحرين، ثم حصل على درجة البكالوريوس من القاهرة، تبعها درجة الماجستير في العلاقات الدولية من الولايات المتحدة الأميركية.

تولى القصيبي مناصب وزارية ودبلوماسية مهمة في المملكة خلال حياته المهنية، إذ عمل وزيراً للصحة عام 1982، ووزيراً للعمل، وسفير السعودية لدى البحرين، وبريطانيا. وتوفي القصيبي عام 2010 عن عمر يناهز 70 عاماً.

وحفلت حياة القصيبي بالأعمال المميزة والتي وصلت إلى 80 إنتاجاً أدبياً، بعضها تحول لأعمال تلفزيونية، ومن خلال حلقات برنامج الراوي سيُعرف بن حويرب المشاهدين على تفاصيل جوانب شخصية القصيبي الأدبية والمهنية.

تويتر