القضاء على انتقال الإيدز من الأم للطفل

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم، كوبا أول بلد في العالم يقضي على انتقال فيروس "اتش آي في" المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (إيدز) وداء الزهري من الأم إلى الطفل.

وقالت المنظمة في بيان إن الوفد الدولي الذي أرسلته منظمة الصحة العالمية ومنظمة الصحة في الأميركتين إلى كوبا في مارس، خلص إلى أن كوبا حققت معايير الحصول على اللقب، وفي 2013، ولد طفلان فقط يحملان فيروس "اتش اي في" وخمسة أطفال مصابون بالزهري وفق البيان.

وقالت مدير منظمة الصحة للبلدان الأميركية كاريسا إتيان في البيان إن "نجاح كوبا يبين أن مبدأ الاستفادة للجميع والتغطية الصحية للجميع مجديان وأنهما حقا مفتاح النجاح حتى في مواجهة التحديات الكبرى مثل "الاتش اي في".

وتعتبر حكومة كوبا الاشتراكية رعايتها الصحية المجانية انجازا كبيرا لثورة عام 1959، على الرغم من أن عامة الكوبيين يشتكون من تراجع المعايير منذ سقوط الاتحاد السوفيتي الذي كان يقدم مساعدات لها في السابق عام 1991.

وأشادت منظمة الصحة للبلدان الأميركية ومنظمة الصحة العالمية بكوبا لتوفيرها الرعاية الصحية المبكرة للسيدات الحوامل واختبارات الكشف عن "الاتش اي في" والزهري وتقديم العلاج للسيدات اللاتي تثبت الفحوص إصابتهن بالمرض، وبدأت المنظمتان جهودا للقضاء على انتقال فيروس "اتش اي في" والزهري من الأمهات إلى الأطفال في كوبا وبلدان أخرى في الأميركتين عام 2010.

تويتر