«المجلس الحضري» ناقش ملامحه في جلسة حوارية

«أسبوع دبي للتصميم».. منصة إبداعات ومبادرات

المتحدثون تناولوا الملامح الأساسية لبرنامج «أسبوع دبي للتصميم» وما يقدمه من مساحات تفاعلية لكل من الخبراء والجمهور من المهتمين بمجال التصميم. من المصدر

عقد المجلس الحضري، التابع لمجلس دبي للتصميم والأزياء، أمس، جلسته الحوارية الثانية، بمشاركة محلية وإقليمية واسعة من خبراء مجال التصميم والأزياء للإعلان عن تعاونهم لإطلاق النسخة الأولى من «أسبوع دبي للتصميم»، الذي يقام برعاية سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس إدارة «هيئة دبي للثقافة والفنون» خلال الفترة من 26 إلى 31 أكتوبر المقبل، والذي يهدف إلى تعزيز مكانة دبي على خارطة عواصم العالم الرائدة في مجال التصميم.

وسيتم إدراج الحدث ضمن جدول الفعاليات السنوية لإمارة دبي، إذ يقام على نطاق واسع احتفاءً بمجال التصميم، ويعد منصة لتسليط الأضواء على التنوع المبهر الذي يحظى به مجتمع التصميم على مستوى دبي والمنطقة.

برنامج ثري

يقدم أسبوع دبي للتصميم برنامجاً حوارياً وتعليمياً عبر محاضرات وورش عمل تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة بعالم التصميم، بهدف تعريف المواهب المحلية بأحدث توجهات المجال، وكذلك تسليط الضوء على تلك المواهب لدى مجتمع مجال التصميم العالمي. وتستكشف تلك الأنشطة الأساسيات التي تقوم عليها مجالات التصميم المختلفة، واستقطاب المزيد من الاهتمام تجاه أنشطة التصميم على مستوى المنطقة.

ويشهد أسبوع دبي للتصميم أيضاً إنشاءات فعلية لمجموعة من التصاميم في المواقع الرئيسة حول المدينة من إبداعات مصممين من دولة الإمارات والدول العربية والعالم، لإبراز التنوع الذي تتميز به دبي، فضلاً عما ستشكله تلك الأعمال الفنية من نقاط جذب ومصادر للإلهام والتأمل.

وتناول المتحدثون الملامح الأساسية لبرنامج «أسبوع دبي للتصميم» وما يقدمه من مساحات تفاعلية لكل من الخبراء والجمهور من المهتمين بمجال التصميم الراغبين في المشاركة في الحدث.

وشهدت منصة المتحدثين الرسميين في الجلسة الحوارية، حضور كل من الرئيسة التنفيذية لمجلس دبي للتصميم والأزياء، ناز جبريل، ومدير معرض «أيام التصميم دبي»، سيريل زاميت، ومدير عام «حي دبي للتصميم»، ليندسي ميلر، ومستشار مكتب صاحب السمو رئيس مجلس الوزراء، الدكتور نوح رافورد، والشريك في «لوكاي للتصميم المعماري»، حمد خوري، فيما أدارت الجلسة الإعلامية سوزان تروكمي، من مجلة وول بيبر.

وفي تعليقها على الحدث، قالت رئيسة مجلس دبي للتصميم والأزياء الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم للاستثمارات، الدكتورة أمينة الرستماني «يجسد إطلاق (أسبوع دبي للتصميم) خطوة أساسية ضمن مساعي دبي نحو بناء مكانتها عاصمة عالمية رائدة ومركزاً لصناعة التصميم»، مضيفة «نحن في مجلس دبي للتصميم والأزياء نفخر بالعمل مع نخبة من رواد الصناعة من أصحاب الرؤى العميقة في هذا المجال، لإطلاق هذا الحدث الفريد من نوعه، لما سيقدمه من منصة تعد مصدراً لإلهام مجتمع التصميم في دول الإمارات، وبيئة عمل مصممة خصيصاً لتلاقي العقول المبدعة، وتبادل الأفكار، والتعرف إلى أحدث توجهات مجال التصميم، وبناء علاقات عمل مشتركة».

من جانبها، قالت الرئيسة التنفيذية لمجلس دبي للتصميم والأزياء، ناز جبريل «ستمنحنا النسخة الأولى من (أسبوع دبي للتصميم) الفرصة للتعرف إلى المواهب المحلية، ضمن التزامنا بتعزيز مكانة دبي لتنضم إلى قائمة المدن العالمية الرائدة في مجال التصميم. وتمثل هذه المبادرة محطة مهمة لتأسيس مجتمع تصميم عالمي في دبي، كما أنها تمثل حافزاً لتعزيز مجال التصميم في دبي، والخروج بها إلى العالمية. ونحن نتطلع إلى توفير منصة رئيسة تجمع المصممين العرب مع المفكرين والمبدعين من جميع أنحاء العالم هنا في دبي».

ومن خلال «أسبوع دبي للتصميم» سيتمكن مجتمع التصميم عربياً وعالمياً من التعرف إلى المواهب المحلية الناشئة وما يتمتعون به من قدرات إبداعية، إضافة إلى كونه فرصة للتفاعل مع مجتمع الصناعة وضيوف الحدث من خلال الندوات الحوارية، وورش العمل، ومقابلة الرواد والخبراء، والتعرف منهم مباشرة على أحدث مستجدات وتوجهات مجال التصميم.

من جهته، قال مدير معرض «أيام التصميم دبي» سيريل زاميت «لقد بدأت دبي فعلياً في بناء مكانتها مركزاً عالمياً لمجال التصميم من خلال مجموعة من الفعاليات التي حققت نجاحات مبهرة مثل (أيام التصميم دبي)، ومعرض (تصميم داون تاون)، واليوم حان وقت استثمار تلك النجاحات وتقديم (أسبوع دبي للتصميم)، ليكون أحد إبداعات دبي التي تقدمها لمجتمع الصناعات الإبداعية من أجل التعرف إلى المواهب المحلية، ولقاء جمهور مجال التصميم».

وسيتضمن «أسبوع دبي للتصميم» مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والتعليمية والترفيهية، ومبادرات تشمل العديد من التخصصات، مثل التصميم الغرافيكي، وتصميم المنتجات والهندسة المعمارية والتصاميم الصناعية، إضافة إلى ورش عمل تشمل مختلف مجالات الإبداع؛ في إطار مبادرات أسبوع دبي للتصميم: وهي «المعرض العالمي للابتكار في التصميم»، و«الوجهة: دبي»، و«أبواب»، و«البرنامج التعليمي»، و«شاركنا بإبداعاتك».

ويقدم «المعرض العالمي للابتكار في التصميم» و«في حي دبي للتصميم» عدداً من المشروعات المبتكرة من أعمال خريجين جدد من جامعات عالمية رائدة في مجال التصميم، كما يشهد أسبوع دبي للتصميم إطلاق مبادرة «الوجهة: دبي»، بمشاركة ستة أسابيع تصميم عالمية، لعرض إبداعات المصممين الناشئين والمخضرمين من الدول المشاركة في فعالية «تصميم داون تاون».

ويستقبل أسبوع دبي للتصميم «أسبوع سان فرانسيسكو للتصميم»، و«المعرض المكسيكي المفتوح للتصاميم» و«أسبوع هلسنكي للتصميم»، و«أسبوع إسطنبول للتصميم»، و«أسبوع بكين للتصميم»، و«أسبوع ملبورن للتصميم».

كما تشهد النسخة الأولى من أسبوع دبي للتصميم إطلاق مبادرة «أبواب» التي ستتيح للمصممين من الدول المشاركة عرض أعمالهم في أجنحة مخصصة صممتها الشركة الإماراتية «لوكاي للتصميم المعماري»، بالتعاون مع موردين محليين، وتم دمجها ضمن الممرات والمساحات المفتوحة في «حي دبي للتصميم»، تحت شعار «الألعاب.. عنصر الترفيه في الثقافات»، إذ سيتم عرض إبداعات المصممين المشاركين من الإمارات، والسعودية، والكويت، والأردن، وتونس، وباكستان.

تويتر