مسابقات وأنشطة فنية وأناشيد

أطفال يحتفلون بـ «حق الليلة» في «الشارقة للتراث»

إحياء التقاليد الإماراتية هدفه تعميق التراث في نفوس الأطفال. من المصدر

احتفل معهد الشارقة للتراث بليلة النصف من شعبان «حق الليلة»، بمشاركة واسعة من طلبة المدارس الحكومية والخاصة في الإمارة، وذلك لإحياء التقاليد الإماراتية الأصيلة وتعميق التراث في نفوس الأطفال. وتضمن الحدث مجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية والتراثية والمسابقات، منها عروض فلكلورية وتقديم رقصات شعبية، إضافة إلى ورش تلوين جبسيات وعرض للحرف الإماراتية القديمة.

وأبدى الحضور تفاعلاً كبيراً في مسابقة عرض أجمل زي تراثي، إذ تم اختيار المشاركين ممن تميزوا بارتداء الملابس التراثية، وتلاها توزيع الحلوى عليهم أثناء ترديدهم أنشودة حق الليلة التقليدية «عطونا الله يعطيكم، بيت مكة يوديكم»، ما أضفى جواً من البهجة والفرح ورسم البسمة على وجوه المشاركين. وتحرص إدارة معهد التراث في الشارقة على إحياء هذه المناسبة سنوياً، مساهمة منها في ترسيخ القيم والتقاليد العريقة.

وتعد فعالية «حق الليلة» تقليداً شعبياً متوارثاً في الإمارات، وهي رحلة للأطفال الذين يجوبون الشوارع مرتدين الملابس الشعبية، ويحملون أكياساً تخاط خصيصاً لهذه المناسبة، ليجمعوا فيها الحلوى والمكسرات التي يحصلون عليها من أصحاب البيوت، مبتهجين بهذه المناسبة التي توارثتها الأجيال. وتختلف كلمات وتعبيرات هذه المناسبة من دولة خليجية لأخرى.

تويتر