رصدتها عيون ومذكرات زوار المنطقة

الحياة في الإمارات قديماً.. البساطة والصعوبة

صورة

من يرَ الحياة في دولة الإمارات العربية المتحدة في العصر الحالي، فمن الصعب عليه أن يصدق أن كل هذا التطور، وكل ما تحقق من إنجازات لا يزيد عمره على سنوات معدودة؛ منذ أن انطلقت شرارة الاتحاد معلنة بداية رحلة البناء والتطور والعمران، وينتقل معها سكان الإمارات من شظف العيش وقسوته.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/Zayed-bin-Sultan-Al-Nahyan-(1).jpg

التاريخ هو الهوية الحقيقية للأمم والشعوب، وهناك علامات فارقة في تاريخ الشعوب والدول لا يتشابه ما قبلها مع ما بعدها، كما في تاريخ الثاني من ديسمبر 1971، الذي يمثل في حقيقته جوهر تاريخ دولة الإمارات، واللبنة الأساسية التي بنيت عليها أسس قيام الدولة وتطورها ونموها، واستناداً إلى أهمية هذا التاريخ، وإلى حقيقة أن «تاريخ الإمارات المشرق لا يقل أهمية عن حاضرها الزاهي»، جاءت مبادرة «1971»، التي أطلقها سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بهدف الإسهام في توثيق تاريخ الدولة في جميع المجالات.

واستلهاماً لهذه المبادرة المهمة، تأتي هذه الصفحة الأسبوعية التي تقدمها «الإمارات اليوم»، بالتعاون مع «الأرشيف الوطني»، التابع لوزارة شؤون الرئاسة، للتعريف بشكل الحياة في الإمارات قبل الاتحاد، وخلال بداياته الأولى، والجهد الكبير الذي بذله الآباء المؤسسون للدولة من أجل قيامها.


لمشاهدة صور تاريخية، يرجي الضغط علي هذا الرابط.


أرقام وأحداث

25000

على الرغم من كبر مساحة إمارة أبوظبي، كان عدد سكانها عام 1958 قليلاً، فلم يتجاوز 25 ألف نسمة.

1968

كانت شوارع دبي متعرجة ومتربة ولا تحمل أسماء، ولا تحمل منازلها أيضاً أرقاماً، ولم تكن هناك طرق معبدة إلا في الشارقة.

180000

في عام 1968، تضاعف عدد سكان أبوظبي ثلاث مرات، ليصل عددهم إلى 180 ألف نسمة.

1971

كان إعلان الاتحاد، وقيام دولة الإمارات العربية المتحدة، نقطة التحول الكبرى في تاريخ الإمارات، وانطلاق مسيرتها نحو التنمية والتقدم.


http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/29123_EY_11-01-2015_p28-p29-1.jpg

ومع نهاية الخمسينات وبداية الستينات؛ توافد كثير من الأجانب إلى المنطقة، للعمل في التنقيب عن النفط ومجالات أخرى مثل الطب؛ وحرص بعضهم على تدوين ذكرياتهم في كتب ومذكرات تصف شكل الحياة في الإمارات المتصالحة آنذاك. ومن خلال هذه الذكريات يمكن رسم صور متفرقة للحياة في المنطقة.

يشير أوليفر مايلز، الضابط السياسي الذي قدم إلى أبوظبي عام 1961؛ إلى أن يد التنمية لم تمس أبوظبي تقريباً؛ لم يكن ثمة طرق، ولا أطباء مقيمون، ولا مصادر للكهرباء والماء، ولم يكن سوى ثلاثة أو أربعة منازل مبنية بمواد جامدة، ولم تكن هناك مدارس إلا المدرسة التي أسستها قوة ساحل عمان لاحقاً، وكتاب صغير لتعليم القرآن، ولم تكن هناك أي مؤسسات حكومية غير قوة صغيرة للشرطة تم تشكيلها قبل ذلك بعام تقريباً، ليتم بعد ذلك إنشاء بلدية لأبوظبي برئاسة الشيخ سلطان بن شخبوط.

ويصف إدريك ورسنوب، الذي جاء كضابط سياسي إلى أبوظبي عام 1958، إمارة أبوظبي في ذاك الوقت؛ مشيراً في مذكراته التي وردت في كتاب «ذكريات الإمارات»، الصادر عن الأرشيف الوطني، إلى أنه على الرغم من كبر مساحة إمارة أبوظبي كان عدد سكانها قليلاً، تقريباً 25 ألف نسمة، استقر منهم ما يراوح بين 10 و15 ألف نسمة في مدينة أبوظبي، وكانوا من أبناء القبائل. وعاش الباقون في تجمعات في ليوا وواحات البريمي الست، وبعد ذلك بـ10 سنوات ازداد عدد السكان ليصل إلى 180 ألف نسمة.

ويوضح ورسنوب أن الغوص بحثاً عن اللؤلؤ كانت الحرفة الأساسية على مدى قرنين تقريباً، لكنها أخذت في الاضمحلال بعد بدء أعمال التنقيب على النفط على الشواطئ وقبالتها معاً. ولم يكن هناك إلا القليل جداً من الزراعة وبعض أشجار النخيل، بالإضافة إلى أعداد كبيرة من الإبل، والماعز، وقليل من البقر. من جهة أخرى، لم يكن هناك ميناء أو مراسٍ تستوعب السفن الكبيرة، ولكن كانت مراسٍ صغيرة مبنية من الحجر تستخدمها السفن الصغيرة (الدهو) وقوارب الصيد. لافتاً إلى أنه لم تكن هناك أي مرافق أو خدمات في المدينة مثل الطرق أو الهاتف أو الكهرباء، أو خدمات بريدية أو مصرفية أو طبية، وكان الماء الذي يستخدم للشرب والطهي والغسل يوزع على ظهور الحمير، وبالطبع كان عدد السيارات قليلاً جداً، ولم يكن هناك بنزين لها إلا ذلك المخزون في البراميل، وعلى بعد ميل أو اثنين من المدينة كان هناك مهبط ممهد يستخدم لهبوط وإقلاع الطائرات القديمة التابعة لطيران الخليج، وكانت من طراز ديكوتا، ودوف. وكانت تستخدمه أيضاً الطائرات ذات المحرك الواحد أو المحركين، وبالقرب من ذلك الشريط الممهد كان برج المراقبة المبني من الطابوق الطيني، ومبنى آخر للوصول والسفر.

بينما تتحدث مارغريت بولارد، زوجة المعتمد السياسي البريطاني في دبي، عن ذكرياتها في دبي؛ لافتة إلى أنها قدمت إلى دبي في سبتمبر 1968، وكانت شوارعها متعرجة ومتربة ولا تحمل أسماء، ولا تحمل منازلها أيضا أرقاماً ولم تكن هناك طرق معبدة إلا في الشارقة، وكان خور دبي يكتظ بالطمي، ولا يوجد ميناء أو مستشفى، وكانت البضائع تفرغ في صنادل ليقوم عمال بنقلها ورصها إلى جانب الخور. مضيفة: «كلما أردت الذهاب للتسوق في ديرة كان عليّ اجتياز الخور على متن العبرة الخاصة بالمعتمدية البريطانية، وكان يقودها رجل يعمل بها. وكنت أشتري السمك من نساء يرتدين عباءات ويغطين وجوههن ببراقع مصبوغة بالأزرق، وقد جلسن غير بعيد عن القوارب الراسية على الشاطئ. وكان بوسعنا شراء الذهب واللآلئ من السوق. وكانت الأزقة مزدحمة بالهنود والباتان، وعلى المناضد كانت تباع التوابل والعطور والأقمشة الهندية الرائعة».

وتتناول باتريشيا موريس، زوجة الصحافي والمعلق السياسي كلود موريس، جانباً آخر من مظاهر الحياة في الإمارات المتصالحة وساحل عمان قديماً، لتصف الحياة في مخيم يقع في الصحراء بين دبي وأبوظبي، حيث الخيام البيضاء والنار الموقدة، وكان الرجال يتحركون حولها لإشعالها وقد ارتدوا ملابسهم التقليدية، بينما كان آخرون يحضرون الأسماك التي صادوها لإعدادها وطهوها. مضيفة: «ما إن خرجت من السيارة حتى شاهدت سيدة منقبة تتجه نحوي، وكان خمارها الأسود الرقيق يتمايل، ويحيط بها أطفالها، ومدت لي يدها تحييني بكلمات عربية لم أفهمها لكنني فهمت ابتسامتها. وأخذتني إلى خيمة، وعالم عرفته وأحببته».

وتستطرد موريس: «في زياراتي العديدة لهذه السيدة ولعائلتها شاهدت هذه البلاد، وهي تحول نفسها إلى دولة حديثة تنبض بالحياة، ولكن ظلت كثير من العادات؛ فالفاكهة مازالت تقدم للزوار، لكن لم نعد نجلس على الأرض كما في السابق، ولكن حول السفرة الكبيرة، ومازال البخور يقدم، ولكن ما عادت السيدات تنقعن خشب الصندل في تركيبة الزيوت المعطرة، وهي تركيبات كان يتم تبادلها بينهن. كما لم يعد على النساء إعداد البراقع لتلائم أشكال وجوههن، بعد أن انتفى الهدف من البرقع، وهو حماية الوجه من الشمس والريح والطقس».

الطعام في الإمارات

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/311602.jpg

شهد تاريخ وثقافة الطعام في الإمارات تغيراً جوهرياً منذ الفتح الإسلامي لأرض الدولة، وتتوافر موروثات مخطوطة وشفهية عن ثقافة المأكل في المنطقة، منذ ظهور الإسلام حتى ستينات القرن الماضي حين اكتشاف النفط. وتتحدث المراجع عن أن العرب في شبه الجزيرة العربية يشربون القهوة منذ زمن بعيد، لكن في الإمارات عثر على حبوب قهوة تعود إلى 1000 عام في موقع «كوش» قرب رأس الخيمة.

وأدت الإبل دوراً حيوياً في حياة أهل الإمارات، فهي مصدر للغذاء ووسيلة للنقل، واحتل الصيد جانباً مهماً من حياة الإماراتي، إذ استخدم الصقور المدربة تدريباً عالياً في اصطياد طائر الحبارى، الذي يمثل وجبة دسمة في مائدة البدوي، بينما يجدها ابن الساحل في قاع البحر أو تحت ظلال النخيل.

وكان البحر والشاطئ بما فيهما من تمور وإبل مفتاح الغذاء والطعام في الإمارات قبل قيام الاتحاد.

واعتمد الإماراتي في تلك الفترة على ما تجود به الطبيعة لسد رمق الجوع، وتأقلم بكل مهارة مع الظروف البيئية والمناخية، فكان همه يتمحور حول توفير طعامه وتحضيره، وكانت معيشة البدو تعتمد على قطعانهم، إذ كان الجمل الثروة الأغلى، فهو وسيلة النقل، ومنه الحليب والطعام واللحم والشعر والجلد، غير أن الواحات كانت المكان الوحيد لحصول البدو وأهل الساحل على التمر الجيد وغيره من الفاكهة مثل النبق.

حياة بسيطة

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/311419.jpg

يصف السير إدوارد هندرسون، الذي جاء إلى أبوظبي ودبي عام 1948، في كتابه «ذكريات عن الأيام الأولى في دولة الإمارات وسلطنة عُمان» أبوظبي قائلاً: «في تلك الأيام كانت أبوظبي في القرن الماضي وحتى مطلع هذا القرن واحداً من أهم المراكز الرئيسة في تجارة اللؤلؤ، لكن منذ مجيئي إلى هنا كانت أعداد قليلة من المراكب تتوجه إلى موسم الصيد وليس لفترات قصيرة». ويضيف: «وإذا أشرفت على أبوظبي وجدت ثلاثة أو أربعة بيوت قديمة مصفوفة بقرب بعضها، وقد بنيت إما من الحجارة أو من الطين، وتمتد على طول الساحل، وقد كانت هذه البيوت وقتها قديمة جداً. أما السوق فقد كان صغيراً، ومعظم البيوت التي كان يعيش فيها السكان صنعت من جريد النخيل، وقد امتد الشاطئ الأمامي للجزيرة مسافة ثلاثة أو أربعة أميال في الطول، احتلت المدينة جزءاً صغيراً منه فقط، وبعد الشاطئ بقليل، كان هناك صف من أشجار النخيل المتفرقة عن بعضها بعضاً، ومجموعة من الأكواخ التي تتكون منها المدينة، وخلف هذا كله يقع الحصن الكبير».

صيف وشتاء

في مذكراته يذكر الشاعر والراوي الراحل خميس بن راشد بن زعل الرميثي أن عدداً كبيراً من سكان جزيرة أبوظبي اعتادوا قضاء فصل الصيف في البحر والغوص بحثاً عن اللؤلؤ، وقد يذهب البعض إلى واحات ليوا والعين لجني الرطب وتعبئة التمور.

أما في فصل الشتاء فكانوا يقضونه في «البزوم»، وهي مجموعة جزر طبيعية تابعة لإمارة أبوظبي، وموقعها غاية في الأهمية من حيث قربها للمواقع الغنية باللؤلؤ، فيقصدها تجار اللؤلؤ وآخرون يروجون بضائع مختلفة جلبوها من الهند وفارس وإفريقيا.

مجتمع الإمارات

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/311422.jpg

يوضح التطور التاريخي، والواقع الاجتماعي لدولة الإمارات العربية المتحدة، أن سكان الإمارات كانوا ينتمون إلى مجموعتين، الأولى: البداوة، والثانية: الحضر، وكانت الأسرة هي النواة الأساسية للقبيلة، وتمثل النموذج الأمثل للأسرة الأبوية، وكانت المرأة وسط هذا الإطار لا ترقى سياسياً أو اجتماعياً إلى مستوى الرجل، ولكن دورها الذي تقوم به اليوم في دولة الإمارات العربية المتحدة له جذوره في مجتمع الصحراء وفي مجتمع الغوص أيضاً، إذ كانت شريكة الرجل في أعباء الحياة، ولها دورها الكبير في الحياة اليومية.

تويتر