سدس كائنات العالم مهدد بالانقراض!

أشارت دراسة حديثة إلى أن تغير المناخ قد يدفع سدس أنواع الحيوانات والنباتات في العالم إلى طريق الانقراض، ما لم تسعى الحكومات حثيثا إلى خفض الانبعاثات الغازية المتسببة في الاحتباس الحراري.

وجاء في تقرير أوردته دورية (ساينس) أن تغير المناخ، قد يدفع سدس أنواع الحيوانات والنباتات في العالم إلى طريق الانقراض، مشيرا إلى أن أنواع الكائنات الحية في أمريكا الجنوبية واستراليا ونيوزيلندا، هي الأكثر عرضة للخطر، لأن الكثير منها يعيش في مناطق محدودة، أو ليس بإمكانه التكيف بسهولة مع موجات الحر والجفاف والفيضانات، أو ارتفاع منسوب مياه البحار.

وتمثل هذه الدراسة متوسطاً لنحو 131 دراسة سابقة عن تغير المناخ توقعت أن عدد الأنواع التي في طريقها للاندثار، يتراوح بين صفر و54 في المائة من الأنواع في شتى أرجاء العالم، وهو تفاوت واسع النطاق لدرجة كبيرة، لا يتيح الاستفادة منه في وضع سياسات خاصة بالحفاظ على الأنواع البيئية.

وتوصلت الدراسة إلى أن واحداً من بين 6 أنواع، قد يأخذ طريقه إلى الاندثار، إذا تُركت الانبعاثات الغازية على معدلاتها الحالية وما لم يتم وقف ارتفاع درجة حرارة الكوكب بواقع 4.3 درجة مئوية فوق معدلات ما قبل الثورة الصناعية بحلول عام 2100 وذلك تنفيذاً لأحد سيناريوهات لجنة الأمم المتحدة الحكومية الدولية بشأن تغير المناخ.

تويتر