بينها ذهبيتان عن «السرج الذكي» وجهاز «الجي بي إس - تعقب الدرّاجة بالطاقة الشمسية»

أحمد مجان يحصد 4 ميداليات في «جنيف الدولي للاختراعات»

صورة

مواصلاً إنجازاته، ومسيرته «الذهبية»، حصد المخترع الإماراتي، أحمد مجان، أربع ميداليات في معرض جنيف الدولي للاختراعات في دورته الـ43 من أصل خمسة اختراعات شارك بها في المعرض الذي اختتم أعماله، أول من أمس، بمشاركة عدد من المبتكرين والمخترعين.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/04/f231hmoe.jpg

تكريم خاص

حصل أحمد مجان على تكريم خاص هو جائزة الاختراع والابتكار من الجمعية الصينية، قدمه إليه رئيس الجمعية، تشو يلان، تقديراً له على اختراعه المميز «السرج الذكي»، إضافة إلى تكريم خاص من مخترعين من إسبانيا زاروا جناح الإمارات، وأشادوا بالاختراعات المعروضة.

«السرج الذكي»

يتصف اختراع «السرج الذكي»، الذي حصل على ميدالية ذهبية في أول ظهور له بمعرض جنيف، بمواصفات حديثة ومميزة، تطبق للمرة الأولى عالمياً، ومنها تضمنه جهاز قياس نبضات قلب الخيل، وجهازاً لقياس وزن الخيال، وجهاز بوصلة يبين اتجاه الخيل، وجهازاً رابعاً للتبريد على الخيل من شدة الحرارة؛ سواء حرارة الطقس أو حرارة الركض والقفز والوثب.

كما زود المخترع الإماراتي أحمد مجان «السرج الذكي» بجهاز تتبع، يُبين موقع الخيل وحركته واتجاهه على خارطة غوغل، وزوّد أيضاً السرج بكاميرا خلفية لتسجيل حركة الخيل، وجهاز إشارات ضوئية يعمل أوتوماتيكياً في الظلام.

وأهدى مجان، الملقب بـ«إديسون الإمارات»، إنجازه الجديد إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وقال إن «دعم وتشجيع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، صاحب الفكر والرؤية التي غالباً ما تقود إلى المركز الأول في جميع المجالات، هو مفتاح تميّز جميع أهل الإمارات»، مضيفاً أن هدفه الرئيس من المشاركة في المعرض هو إثبات حب أهل الإمارات لـ«الرقم واحد ورفع اسم وعلم الدولة في هذا المحفل المهم الذي ضم نخبة من المخترعين».

وأشاد مجان بالدعم الكبير واللا محدود من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، الذي يقف وراء كل إنجازاته واختراعاته، لافتاً إلى أن الميداليات الأربع التي فاز بها في معرض جنيف تعد إنجازاً جديداً يستكمل به نجاح كأس دبي العالمي للخيل، إذ إن اختراع «السرج الذكي» لفت الأنظار في كأس دبي العالمي، وحاز إعجاب المنظمين والمشاركين والزوار في معرض جنيف.

وحصد اختراع «السرج الذكي» الميدالية الذهبية، كما حصل جهاز «الجي بي إس - تعقب الدراجة بالطاقة الشمسية»، على ميدالية ذهبية، وفاز جهاز حماية البيئة البحرية عن طريق التحكم في «قراقير» صيد الأسماك بميدالية فضية، إضافة إلى ميدالية فضية لجهاز الصيد الإلكتروني بـ«البطة المشبكة»، ليكتسح بذلك أحمد مجان المعرض بأعلى رصيد من الميداليات التي تم إحرازها بشكل فردي وشخصي، من أصل خمسة اختراعات شارك بها، وسط منافسة شرسة جداً من أكثر من 1000 اختراع عُرضت في المعرض، بوجود 42 محكماً دولياً متخصصاً في هذا المجال. وأشار مجان إلى أن هذا المعرض يعد أكبر وأشهر معرض من نوعه في العالم، ويعرض من خلاله العديد من المنتجات المبتكرة والإبداعية من مختلف أنحاء العالم، ويجمع تحت سقفه نخبة من المفكرين والمتخيلين والراغبين في تحويل أحلامهم إلى حقيقة في مجالات عدة.

وأضاف أن مشاركته جاءت بخمسة اختراعات، ثلاثة منها جديدة لم يشارك بها في أي معرض، في مجالات خدمة ذوي الإعاقة وركوب الدراجات والخيول، وحازت جميعها إعجاب وتقدير الحاضرين، وانتزع بها ميداليات المعرض، إضافة إلى اختراعين سبق وأن شارك بها في معارض عالمية مختلفة. وطالب مجان بضرورة تبني الجهات المعنية في الإمارات فكرة تنظيم معرض دولي للاختراعات، فالدولة مؤهلة لاستضافة هذه المعارض العالمية، لما تتمتع به من إمكانات تنظيمية هائلة، مشيراً إلى أن هذه المعارض ستسهم في دعم توجّه حكومة الإمارات نحو الابتكار الذي تبنته خلال هذا العام.

من جانبه، أشاد السفير والمندوب الدائم للدولة لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، عبيد سالم الزعابي، بمشاركة وإنجاز المخترع الإماراتي أحمد مجان في معرض جنيف. وقال إن «مشاركة مجان تعكس الصورة المشرقة التي وصل لها ابن الإمارات في مجال الابتكار والاختراع»، لافتاً إلى أن «تشجيع الابتكار هو سياسة ثابتة تمارسها الإمارات لتشجيع الأفكار النيّرة التي تخدم البشرية».

تويتر