بهدف خلق صف ثانٍ من الفنانين

الدراما الخليجية تنتصر للشباب فــــــــي 2015

الاعتماد على الشباب السمة الأبرز لمسلسل «حارش وارش». من المصدر

يلعب الشباب دوراً بارزاً في الدراما الخليجية هذا العام، حيث تشهد كواليس الأعمال التي يجري تصويرها حالياً، وأغلبها من المنتظر عرضه في رمضان 2015، حضوراً كبيراً للفنانين الشباب من الجنسين. هذا الحضور تدعمه أسباب عدة، من بينها الرغبة في تجديد دماء الدراما الخليجية وتطعيمها بشكل مستمر بوجوه جديدة، أو خلق صف ثانٍ من الفنانين، وفي الإمارات؛ أضيف إلى هذه الأسباب في الفترة الأخيرة، حرص الجهات الرسمية، مثل «دبي للإعلام» و«أبوظبي للإعلام» على وجود العنصر الشاب في ما تتولى إنتاجه من أعمال درامية.

«حارش وارش»

يعد الاعتماد على الشباب السمة الأبرز لمسلسل «حارش وارش» الذي يتم تصويره حالياً في الشارقة، تمهيداً لعرضه خلال الموسم الرمضاني على شاشة تلفزيون أبوظبي، حيث لفت مخرجه عباس اليوسفي الى أنه منذ البداية كان هناك توجه للاعتماد على الشباب بدرجة كبيرة، فإلى جانب بطلي العمل الفنانين حسن البلام وعبدالناصر درويش، والفنان الإماراتي بلال عبدالله؛ يشارك فيه من الشباب كل من: أحمد العونان وميس قمر وفوز الشطي وفهد البناي ومحمد رمضان وصوغة، ومروى راتب وريم عبدالله.

من الأعمال التي تشهد مشاركة شبابية كبيرة؛ مسلسل «عيال شمسان» الذي يعرضه تلفزيون أبوظبي حالياً على شاشة قناة «الإمارات»، من إنتاج شركة ظبيان للإنتاج الفني وإخراج عمار رضوان، وهو من تأليف كاتبة شابة هي نور نذير، ويُعد هذا المسلسل تجربتها الأولى في الكتابة.

كما جمع المسلسل عدداً كبيراً من الفنانين الشباب إلى جانب الفنانين المخضرمين، في مقدمتهم الفنان السعودي حبيب الحبيب، ومن الفنانين الشباب أيضاً: شيماء سبت، وفي الشرقاوي، وشذى سبت، وسامي رشدان، وشفيقة يوسف، والإعلامي البحريني حسن محمد.

ويدور المسلسل في قالب اجتماعي كوميدي، من خلال مشعوذ اسمه الشيخ عيسى يعيش وحيداً في منزل بحي شعبي، يحجب نفسه عن الناس حتى لا تراه الشرطة، ويروج بين الناس بأنه متزوج من جنّية وله أولاد منها.

«طريق المعلمات» أيضاً أحد الأعمال الدرامية التي تفسح مجالاً واسعاً للشباب، مثل مروة محمد وشيماء سبت وأسيل عمران وأبرار سبت. وهو من تأليف بشاير محمد، وإخراج سائد بشير، وإنتاج شركة «صباح بيكتشر»، ويناقش العديد من القضايا والمشكلات التي تتعرّض لها المعلمات.

الفنانة هيا عبدالسلام تخوض هذا العام تجربتها الإخراجية الثانية من خلال مسلسل «في عينيها أغنية» بعد مسلسل «حب كلمة»، الذي شاركت في بطولته أيضاً. إلى جانب الإخراج؛ تشارك عبدالسلام في العمل بالتمثيل إلى جانب زوجها الفنان فؤاد علي، لتؤدي دوراً جديداً عليها ولم تقدمه من قبل، يتمثل في دور مطربة شابة، وبشكل عام يتناول المسلسل الحياة الاجتماعية والقضايا المثيرة للجدل التي يواجهها الأشخاص في الحياة اليومية، وهو من تأليف الكاتب الإماراتي محمد حسن أحمد.

ويعتمد المسلسل الخليجي «ذاكرة من ورق» بشكل أساس على الفنانين الشباب، نظراً لموضوعه الذي يناقش الظروف والمعاناة التي تحيط بمجموعة من الطلاب الخليجيين الذين يواصلون دراستهم العليا في الخارج. ويشارك في العمل الفنانون شجون الهاجري، وفاطمة الصفي، وصمود، وريم ارحمة، وهنادي الكندري، وعلي كاكولي، وعبدالله السف، وعبدالله الطراروة، وغيرهم، وهو من تأليف عادل الجابري، وإخراج البحريني علي العلي، وأنتجته «صباح بكتشرز» تحت إدارة عامر الصباح بالتعاون مع «سبكتروم بكتشرز» كمنتج منفذ.

وأصر علي العلي، مخرج المسلسل، على تصوير عدد كبير من مشاهد المسلسل في برلين ومدن أوروبية أخرى، في أجواء مناخية قاسية، وهو تحدٍّ كبير للفنانين وللإنتاج على السواء، بحد وصفه، موضحاً ان «ذاكرة من ورق» دراما اجتماعية ثرية بالأحداث والشخصيات والمضامين التي تذهب بعيداً في طروحاتها وتحليلها للأحداث، والشخصيات والظروف التي تحيط بمجموعة من الطلاب الذين يدرسون في أوروبا، فضلاً عن الظروف الموضوعية المعقدة التي تحيط بهم في الغربة على وجه الخصوص.

كذلك يمثل الشباب عنصراً مهماً في المسلسل الإماراتي «القياضة 2»، حيث يشارك فيه عدد كبير منهم: مروان عبدالله، عبير أحمد، جمعة علي، ميثم بدر، أمل محمد، رانيا العلي، عبدالله مسعود، جمال السميطي، خالد البناي، شوق الفهد، صوغة، إبراهيم سالم وغيرهم. المسلسل من إخراج سلوم حداد، عن قصة وأشعار محمد سعيد الضنحاني وسيناريو وحوار فيصل جواد، ويتفرع العمل من حكاية حب سليمان وعليا، التي بدأت مع أحداث الجزء الأول منه، ليقدم قصصاً وتفاصيل تعكس طبيعة المجتمع الإماراتي بكل ما ينطوي عليه من مواقف أهل الإمارات، وطيبة معشرهم وتماسكهم.

ويضم مسلسل «أمنا يا رويحة الجنة»، عدداً من الفنانين الشباب الذين يقفون أمام بطلته الفنانة سعاد العبدالله، منهم لمياء طارق وفاطمة الصفي وبشار الشطي وصمود وعلي كاكولي وحمد اشكناني وهنادي الكندري وريم أرحمة، والعمل من تأليف هبة مشاري، وإخراج محمد القفاص.

تويتر