«قنوات أبوظبي»

320 ساعة من الإنتاج الدرامي الحصري

تلفزيون أبوظبي دشن الانطلاقة الجديدة لقناتي الإمارات وأبوظبي. من المصدر

بما يقرب من 320 ساعة من الإنتاج الدرامي الحصري، دشن تلفزيون أبوظبي الانطلاقة الجديدة لقناتي الإمارات وأبوظبي، بما في ذلك سبعة مسلسلات من إنتاج إماراتي وخليجي ومسلسلا رسوم متحركة (كرتون) وثلاثة مسلسلات عربية من إنتاج مشترك، إضافة إلى 30 برنامجاً جديداً تمّ إنتاجها أو شراؤها، بواقع 16 برنامجاً من إنتاج داخلي وستة برامج من إنتاج خارجي وثمانية برامج تمّ شراؤها. وتتضمن الخريطة البرامجية للقناتين خليطاً بين برامج ذات طابع عربي، وأخرى ذات طابع محلي، بعضها يبدأ عرضه مع الانطلاقة الجديدة في الأسبوع الجاري، وبعضها بدأ عرضه بالفعل ويستمر مع الدورة البرامجية الجديدة.

«زهور العمر»

يواصل برنامج «زهور العمر» الذي تقدمه شمس السعدي على قناة الإمارات، حضوره على الخريطة البرامجية الجديدة، ويُعد البرنامج أول برنامج في الوطن العربي مختص في تربية الأسرة والأطفال، وتقديم النصائح والإرشادات لأسر الأطفال من سن الرضاعة حتى سن 12 سنة، حيث يهتم البرنامج بالنواحي الصحية والبدنية والتعليمية والاجتماعية والثقافية، كما يهتم بالغذاء وملابس وألعاب هذه الفئة العمرية، بما يعطي الآباء والأمهات المعرفة العلمية للتعامل مع أطفالهم في هذا العمر من كل النواحي، من خلال استضافة متخصصين في المجالات المذكورة لمناقشتهم.

«بوليفارد أبوظبي»

يعد «بوليفارد أبوظبي» من البرامج الجديدة أيضاً، وهو برنامج أسبوعي ترفيهي مدته 90 دقيقة. يتضمّن كل ما له علاقة بعالم الفن، والترفيه، والمستجدّات، وعالم السينما، والثقافة، والأزياء، والسيارات، وكل ما يرتبط بالحياة اليومية، يتم تناولها بطريقة مبسّطة وترفيهية. ويعتبر الديكور هو العامل الأساس والمميّز في هذا البرنامج، حيث يتحول الاستديو إلى ما يشبه الشارع الذي يغص بالمحال والحياة كأنه سوق مكتظة مؤلفة من طابقين، وتتجول الكاميرا فيه لتلحق بالمقدمين داخله، ليجد المشاهد فيه كل ما هو بحاجة إليه. ويتناول البرنامج الذي يقدمه: إبراهيم الخميري وايدي دياب، وأسمهان النقبي، وعبدالله الغامدي، وفاطمة الهندي، بالإضافة إلى مقدمين مساعدين، كل واحد منهم يغطي مجالاً معيناً مثل: السينما، الأزياء، السفر، السيارات، التواصل الاجتماعي، الفن، تربية الأطفال. كما يستضيف ضيوفاً عدة في مجالات متنوعة.

«مع د.مريم»

«مع د.مريم» برنامج نسائي على مستوى الخليج، يعرض على قناة الإمارات، ويسلط الضوء على وجهات نظر مختلفة حول موضوع مختلف كل أسبوع مثل (الغيرة بين الزوجين، الجراحة التجميلية، الإعاقة والأطفال). ويستضيف البرنامج مجموعتين «مع أو ضد» تتواجهان لتدافع كل منهما عن وجهة نظرها، وتتألف كل مجموعة من ثلاثة أو أربعة شهود وخبراء، ومحرر صحافي وشخصية مشهورة، وتقوم لجنة مكونة من 20 شخصاً بالتحكيم في نهاية المناقشة وترجح كفة مجموعة من الاثنين.

ومن البرامج التي تتضمنها الخريطة الجديدة لقناة أبوظبي، برنامج أثار كثيراً من الجدل المرتبط بتكهنات وسائل الإعلام حول لجنة التحكيم فيه، وهو برنامج «مذيع العرب»، وهو برنامج ترفيهي يسعى لاكتشاف مواهب شابة وجديدة في مجال التقديم التلفزيوني، وصقل الموهبة لدى المبتدئين من المشاركين في المجالات المختلفة من التقديم: كالبرامج الاجتماعية وبرامج المسابقات والبرامج السياسية والتقديم الإخباري. ما يجعل البرنامج يعمل على إحياء اللغة العربية السليمة، وبناء العلاقات، ونقل التجارب بين المشاركين من البلدان المختلفة، التي تقوم على اكتساب المعلومات والثقافات والخبرات بين المتنافسين للوصول إلى مصاف المذيعين المحترفين.

وتعددت التكهنات بلجنة التحكيم لتشمل أسماء معروفة من بينها الإعلامي جورج قرداحي، والفنانة يسرا، كما ذكرت أخبار ترشيح الفنان قيس نجيب للتقديم، إلى ان تم إعلان لجنة التحكيم وتضم طوني خليفة وليلى علوي ومنى أبوحمزة. أما التقديم فيقوم به الإعلامي الإماراتي ناصر الجهوري ومقدمة من قناة الحياة، التي تعرض البرنامج بالتزامن مع تلفزيون أبوظبي، وغالباً هي الإعلامية سالي شاهين التي ظهرت في الإعلانات الدعائية التي دشنتها قناة الحياة للبرامج.

الإعلامية منى أبوحمزة لها أيضاً إطلالة أخرى على مشاهدي قناة أبوظبي من خلال «منى والنجوم»، وهو برنامج موسيقي ضخم يحاول الكشف عن شخصيات ضيوفه من زوايا جديدة من خلال الموسيقى، فيتطرق البرنامج إلى أهم المحطات في حياة الضيوف إن كانت إيجابية أو سلبية، وإلى ماضيهم وحاضرهم.

وتتضمن المقابلات الكثير من المفاجآت إذ تستضيف منى أبوحمزة شخصين أو ثلاثة أشخاص على علاقة وثيقة بالضيف وتطرح عليهم أسئلة عنه. ومن ضيوف البرنامج كاظم الساهر وإليسا، ونانسي عجرم، وشيرين، وهيفاء وهبي، وغيرهم من الفنانين الذين سيكشفون النقاب عن خصوصياتهم، وأخبارهم الساخنة.

أما برنامج «روح الاتحاد» الذي تقدمه صفية الشحي وأسيل عمران ومحمد الحمادي، ويعرض على قناة الإمارات، فهو بمثابة مجلة يومية ثقافية اجتماعية فنية سياحية متنوعة تأخذ المشاهد إلى جلسات مسائية تلقي الضوء على كل ما يدور على الساحة المحلية والخليجية من أحداث اجتماعية وفنية وثقافية. ويغطي البرنامج الفعاليات على مستوى الدولة، ويتم بثه من دبي (خمسة أيام في أسبوع). وللتفاعل مع المحيط الخليجي، يتضمن فقرة حول علوم الخليج يجري من خلالها تسليط الضوء على آخر المستجدات الخليجية بما فيها من أخبار وأحداث وفعاليات ومبادرات.

ومن البرامج الحوارية التي تتضمنها الخريطة الجديدة لقناة أبوظبي؛ برنامج «وجهة نظر» الذي يعتمد على إدارة نقاش حول قضية ما، بين مجموعة من الضيوف، قد يكون هذا الحوار في الاستديو، أو عبر الأقمار الاصطناعية، أو عبر الهاتف، ويركز البرنامج -في المقام الأول- على بيان وجهة نظر دولة الإمارات وسياستها، تجاه قضايا راهنة «كالحرب على الإرهاب»، أو قضايا استراتيجية «كالتعليم»، مع الأخذ في الاعتبار جدية الحوار وعمليته بالنسبة لجميع القضايا محلّ النقاش في البرنامج. وهو من تقديم سلطان النعيمي.

وللشباب يأتي برنامج «دردشات» على قناة الإمارات، وهو مجلة شبابية ترفيهية تتناول مختلف جوانب الحياة في مجتمعنا العربي، ويتم تقديمها بطريقة مختلفة غنية بالحس الفكاهي. ينقل البرنامج وجهات نظر الشباب ويجذبهم من مواقع التواصل الاجتماعي إلى شاشة التلفاز. وهو من تقديم فطيم الفلاسي، فاطمة الشوملي، وضاح سوار، شادي ألفونس.

تويتر