تفاعل بين لجنة التحكيم والشعراء

حلقة تسجيلية ثانية من مقابلات «أمير الشعراء»

بُثت، أول من أمس، الحلقة التسجيلية الثانية من برنامج «أمير الشعراء»، وشهدت تفاعلاً حقيقياً بين الشعراء ولجنة التحكيم، وتبادلاً لآراء حادة في ما بينهم أكدت صدقية البرنامج في اختيار الأفضل وقدرة اللجنة النقدية الفنية والتقاطها لأدق التفاصيل. ومع الحلقات المسجّلة من البرنامج، ستواصل قناة بينونة الفضائية الإماراتية، إضافة للتلفزيون السعودي القناة الأولى، وقناة المحور الفضائية المصرية، تفاصيل لقاءات لجنة التحكيم مع الشعراء الذين تمت إجازتهم بشكل أوّلي ليخضعوا لامتحان المجاراة، وذلك يومي 11 و18 مارس، فيما يبدأ البث المباشر للبرنامج يوم 25 مارس الجاري.

وأظهرت الحلقة أيضاً ضرورة النقد في تصويب تجارب الشعراء ومسيرة الإبداع الشعري من خلال ما أبداه أعضاء لجنة تحكيم المسابقة من آراء نقدية عبّرت عن ذائقة نقدية سليمة، وعميق نظر إلى نتاج الشعراء المشاركين.

إبداع الكلمة وجمال الحروف في الحلقة التسجيلية الثانية من برنامج «أمير الشعراء» في موسمه السادس ضم شعراء من «العراق، السعودية، السودان، سورية، فلسطين، اليمن، مصر، موريتانيا، الجزائر، إيران، لبنان، والأردن»، وكانت اللجنة قد توقعت مشاركات تلامس واقعنا العربي الملتهب وهمومه وانشغالاته في هذا اليوم بشكل أكثر، لكن توقعات اللجنة هذه لم تكن على قدر المأمول كثيراً، فالبعض تناول في قصائده الحب والغزل، وتطرق البعض الآخر لهموم الوطن وغيرها الكثير من الأوصاف الشعرية.

وعُرضت النسخة الأخيرة (الخامسة) من برنامج «أمير الشعراء» عام 2013، وهو يُقام حالياً مرّة كل عامين، وذلك بالتناوب مع برنامج «شاعر المليون» للشعر النبطي، والذي اختتم الموسم السادس منه في مايو الماضي 2014.

وكان الشاعر المصري د.علاء جانب قد حصل في يوليو 2013 على لقب أمير شعراء الموسم الخامس، إضافة لفوزه ببردة الشعر وخاتمه. في حين فاز بلقب الموسم الرابع الشاعر اليمني عبدالعزيز الزراعي، وبلقب الموسم الثالث الشاعر السوري حسن بعيتي، وبلقب الموسم الثاني الشاعر الموريتاني سيدي ولد بمبا، أما لقب الموسم الأول فكان من نصيب الشاعر الإماراتي عبدالكريم معتوق.

بدأ برنامج «أمير الشعراء» في عام 2007 كحدث ثقافي عربي كبير، يتوّج بالإعلان عن فوز شاعر من المشاركين فيه بلقب أمير الشعراء، ونجح خلال خمسة مواسم في الكشف عن 145 شاعراً مُبدعاً تراوح أعمارهم ما بين 18 و45 سنة. وقد فاز برنامج أمير الشعراء، أخيراً، بجائزة العويس للإبداع لعام 2014 عن فئة أفضل برنامج ثقافي محلي تلفزيوني، كما سبق أن حصل على أهم جائزتين في عام 2009 في مجال العمل التلفزيوني على الصعيدين العربي والعالمي كأفضل برنامج مبدع في مهرجان «إيه آي بي» «A.I.B» البريطاني، وعلى الجائزة الذهبية كأفضل برنامج في مهرجان الخليج للتلفزيون بمملكة البحرين بمشاركة المئات من الأعمال العربية.

تويتر