بروتين "تاو" سبب مرض الزهايمر

 بدأ الباحثون في مرض ألزهايمر بجامعة هارفارد لأول مرة في إجراء فحوص على مخ أشخاص في المراحل الأولى من المرض بحثا عن بروتين مميز يسمى "تاو" يؤدي تراكمه إلى تسمم الألياف العصبية.

تأتي هذه الفحوص ضمن أول تجربة اكلينيكية مصممة لتحديد ومعالجة من هم في مراحل المرض الأولى قبل بدء فقدان الذاكرة. والمرضى المشاركون في هذه الدراسة لديهم أيضا تراكمات من بروتين آخر يسمى "بيتا أمايلويد" مرتبط أيضا بالإصابة بنفس المرض.

وأصيب بالزهايمر خمسة ملايين أميركي ومن المتوقع ارتفاع الرقم إلى 16 مليونا بحلول عام 2050 .

وقالت رايسا سبيرلنج من مستشفى "ماساتشوستس" العام في بوسطن، التي تشرف على الدراسة التي شملت ألف مريض إن بروتين "تاو" موجود بصورة طبيعية وبكميات ضئيلة لدى الأصحاء فوق 70 عاما من العمر لكنه يكون عادة موجودا بمنطقة محددة من المخ تسمى الفص الصدغي الاوسط.

لكن في حالة وجود بروتين "بيتا أمايلويد" فإنه يسمح بدرجة ما بفتح الباب لانتشار بروتين "تاو" الى مناطق أخرى بالمخ مما يؤدي الى انتشار موت الخلايا وتدهور الوظائف الادراكية.

وقال كيث جونسون مدير مركز التصوير الجزيئي للأعصاب بمستشفى ماساتشوستس العام الذي يشرف على القسم الخاص بالتصوير في التجربة "تاو هو الجاني الحقيقي على خط الجبهة الذي يسبب تدمير المخ.
 
 

تويتر