قمران اصطناعيان لمراقبة المحاصيل خلال النمو

انتهت الاختبارات على أحد قمرين اصطناعيين أوروبيين، لمراقبة الأرض الأمر الذي سيفيد صناعات الزراعة والغابات في مختلف أنحاء العالم بدءاً من الصيف الجاري.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية التي قامت بتمويل القمرين إنهما يمكن أن يرصدا المحاصيل خلال عملية النمو ويصدران تحذيراً إذا كانت هناك حاجة إلى المزيد من مياه الري والأسمدة كما يتوقعان متى ستنضج المحاصيل ليتم حصدها.

وقال متحدث باسم وكالة الفضاء الأوروبية :"يجب علينا أن نطعم تعداد سكاني آخذ في التزايد، يعد الأمن الغذائي قضية شديدة الأهمية ".

وأضاف المتحدث أن الوكالة سوف تجعل بيانات القمر الاصطناعي متوفرة مجانا للجميع في شتى أنحاء العالم.

ومن المقرر ان يتم نقل القمر الصناعي الأول الذي يزن 1ر1 طن ويسمى "سينتينل - 2 ايه" إلى الميناء الفضائي الأوروبي في كورو بغينيا الفرنسية في أواخر أبريل لإطلاقه في منتصف يونيو، بحسب شركة "ايرباص للدفاع والفضاء" التي طورت وقامت ببناء القمر لوكالة الفضاء الأوروبية.

وكانت ستة أشهر من الاختبارات المكثفة من جانب منظمة (آي ايه بي جي) الألمانية للتكنولوجيا والعلوم في اوتوبرون بالقرب من ميونخ قد شهدت متطلبات نظافة صارمة لحماية المكونات البصرية الحساسة للقمر الاصطناعي من التلوث.  

وبالدوران حول القطبين على ارتفاع 786 كيلومترا، سيقدم " سينتينل - 2 ايه " صورا عالمية عالية الجودة متعددة الاطياف - بعرض يبلغ 290 كيلومترا- من الخضروات والأرض والغطاء المائي والممرات المائية الداخلية والمناطق الساحلية ومناطق الكوارث الطبيعية.

ويمكن ان تستخدم البيانات للمساعدة في عمليات الاغاثة الإنسانية.

ومن المقرر أن ينطلق توأمه " سينتينل - 2 بي " في منتصف عام 2016 .

ومن المنتظر أن يدور القمران الاصطناعيان حول الأرض كل مئة دقيقة وسوف يكون لديهما القدرة على التقاط صور لخط الاستواء بأكمله في خمسة أيام في ظل ظروف خالية من الغيوم.

تويتر