اختتم دورته الثانية بفعّالية مستوحاة من البيئة الإماراتية

مهرجان دبي للمأكولات.. نكهات أكثر في 2016

صورة

بفعّالية «من دبي» المستوحاة من البيئة الإماراتية، أسدل، أول من أمس، الستار على فعّاليات الدورة الثانية من مهرجان دبي للمأكولات 2015، وستنطلق دورة 2016 تحت عنوان «نكهات أكثر إغراءً وفعّاليات أكثر تنوّعاً».

المطبخ الإماراتي

تركز الدورة المقبلة من المهرجان على الثقافة والضيافة وفنون المطبخ الإماراتي كأحد المحاور الأساسية للمهرجان، بعد النجاح الكبير الذي حققته فعالية «من دبي»، التي اختتمت أول من أمس، والتي تضمنت عروضاً ومنافسات الطهي المستوحاة من المطبخ الإماراتي، وكذلك عروض الأزياء والفقرات الترفيهية والفنية.

وقالت مؤسسة ومالكة مزرعة الواحة العضوية، شيخة المهيري: «اختتمت فعّالية من دبي أحداث مهرجان دبي للمأكولات، من خلال تعريف ضيوف المهرجان على التنوّع والثراء الكبير الذي يتميز به مطبخنا الإماراتي التقليدي».

وكان المطبخ الإماراتي أحد أبرز محاور العديد من الفعّاليات، مثل كرنفال دبي للمأكولات والرحلات الغامضة، التي انطلقت ضمن مهرجان دبي للمأكولات 2015، ومكّنت الضيوف من خوض مغامرات شيقة وشهية خلال زيارتهم للأجزاء القديمة من المدينة.

وأتاحت فعّالية موكب المطاعم المتنقلة، التي تجوّلت في أنحاء المدينة وتمركزت في المناطق التجارية الرئيسة، خلال أيام الأسبوع لتقدّم أشهى المأكولات الشعبية، وفعّالية أمسيات الشارع، التي اشتملت على تقديم المأكولات الشعبية والفقرات الفنية والاستعراضية، الفرصة أمام المقيمين والزوّار في المدينة لتجربة الكثير من المأكولات الشعبية من مختلف المطابخ العالمية، التي تثري تنوع فنون الطهي والمطاعم في المدينة. كما عرضت أمسيات الطعام والأفلام، التي أقيمت للمرة الأولى ضمن دورة هذا العام كثيراً من الأفلام العالمية.

استضافت فعّالية كانتين الشاطئ هذا العام 11 من المطاعم المحلية في دبي، التي قدمت الأطباق المتنوّعة واللذيذة، من خلال كانتينات أقيمت على كايت بيتش في جميرا. ورحبت هذه الفعّالية على مدار 23 يوماً بمشاهير الطهاة من المدينة وخارجها، وأقيم فيها العديد من الأنشطة الأخرى، وعروض الموسيقى والرياضات الشاطئية.

وكشفت، أمس، مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، عن موعد انطلاق الدورة الثالثة من المهرجان، التي ستحمل نكهات وفعّاليات أكثر تنوّعاً في الفترة من الخامس إلى 27 فبراير المقبل.

وانطلاقاً من النجاح الذي حققته دورة هذا العام التي استضافت مشاهير الطهاة العالميين، وتضمنت العديد من الأحداث الفريدة والمفاهيم المبتكرة والاتجاهات الجديدة في فنون الطهي والمطاعم، ستعزز دورة العام المقبل المحاور الأساسية التي يدور حولها المهرجان، التي تتمثل بـ«المطبخ الإماراتي، والمطاعم الشعبية والمطاعم المحلية والمطاعم العالمية والطهاة العالميين».

وقالت المديرة التنفيذية لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، ليلى محمد سهيل: «لقد حقق مهرجان دبي للمأكولات هذا العام نجاحاً كبيراً، من خلال عرضه جميع العناصر الفريدة التي يتضمّنها المشهد المتميز لفنون الطهي والمطاعم في دبي. ويعود النجاح الذي حققه المهرجان إلى التنوّع الغني التي تتمتع به الإمارة، والتزام الشركاء الاستراتيجيين من مختلف القطاعات، بما فيها قطاع المطاعم والضيافة والتجزئة، ما أدى إلى تدفق أعداد كبيرة من الزوّار من المنطقة بشكل عام إلى الفعّاليات الـ18 التي أقيمت تحت مظلة المهرجان هذا العام».

وأضافت: «في إطار استراتيجيتنا التي تهدف إلى تعزيز مكانة دبي وجهة سياحية للمأكولات على المستوى العالمي، سنعمل خلال دورة العام المقبل من المهرجان على استقطاب زوّار من مختلف أنحاء العالم. وفي هذا الإطار سيوفر مهرجان دبي للمأكولات منصّة لتعريف العالم بالمكانة التي تتمتع بها دبي في فنون الطهي، من خلال التنوّع السكاني للإمارة التي يعيش فيها نحو 200 جنسية، ما ينعكس على مطاعمها التي تجمع بين أشهى النكهات العربية والعالمية». وبعد جذبه لأعداد كبيرة من المقيمين والزوّار في دبي، عرض مهرجان دبي للمأكولات 2015 التنوّع الكبير الذي تتميز به الإمارة في فنون الطهي والمطاعم، وأتاح الفرصة لضيوفه لتجربة أشهى الأطباق المستوحاة من التنوّع السكاني للإمارة التي يعيش فيها نحو 200 جنسية. كما أسهم المهرجان في ترسيخ مكانة دبي عاصمة لفنون الطهي في المنطقة، وتعزيز قطاع المأكولات والمطاعم الذي يشهد نمواً سريعاً.

وإلى جانب كثير من الفعّاليات المعروفة كمعرض جلفود وكرنفال دبي للمأكولات، استضاف المهرجان ضمن دورته هذا العام العديد من الفعّاليات الجديدة التي أقيمت للمرة الأولى، بما في ذلك موكب المطاعم المتنقلة، والعرض المباشر والحي لمطبخ فتافيت، الذي استضاف تسعة طهاة من نجوم البرنامج التلفزيوني الشهير.

أطباق

في إطار تشجيع المواهب المحلية، استضافت فعّاليات مهرجان دبي للمأكولات، بما في ذلك «أمسيات الشارع» و«من دبي»، أكثر من 50 مطعماً محلياً في المدينة لتقديم أطباقهم الفريدة لروّاد المهرجان.

 

طهاة عالميون

استضاف مهرجان دبي للمأكولات 2015 نخبة من مشاهير الطهاة العالميين الحاصلين على جوائز وتصنيفات عالمية، بما في ذلك الشيف منال العالم، والشيف الهندي سانجيف كابور، والشيف السعودي يوسف خميّس، ضمن فعاليات متعددة منها «تلذذ بالطعام على الخور». كما استضاف المهرجان عروضاً حية لتسعة من مشاهير الطهاة من قتاة فتافيت. وأكد المنظمون أن الدورة المقبلة ستشهد مشاركة أكبر من الأسماء العالمية اللامعة في عالم الطهي.

تويتر