في حوار خاص لمجلة «ومضات»

لبنى القاسمي: دور المرأة يعزز مكانة الدول في مؤشر التنافسية العالمي

القاسمي على غلاف مجلة «ومضات». من المصدر

حمل العدد الجديد من مجلة «ومضات»، إحدى مبادرات مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، المؤسسة الرائدة في مجال بناء القدرات والطاقات الإيجابية للشباب لتطوير مجتمعات قائمة على المعرفة، لقاءً حصرياً مع الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة التنمية والتعاون الدولي لدولة الإمارات. وأكدت خلاله على وجود فرق واضح بين الدول التي عملت على تمكين المرأة وتلك التي مازالت تغيب مبادئ المساواة وتحجم دورها. كما شددت على أن لمشاركة المرأة في الاقتصاد ومواقع العمل وريادة الأعمال تأثيراً واضحاً في الاستراتيجيات والمبادرات الاقتصادية ومؤشرات الدول التنافسية العالمية.

وجاءت افتتاحية العدد الجديد للمجلة بقلم سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، بعنوان «ميزانية تبني الإنسان وتحفز الابتكار»، ينقل خلالها رؤية سموه حول بناء المستقبل وما يتطلبه من جمع بين الإبداع والابتكار والتنظيم وإدارة الوقت، وتوفير التمويل لتحفيز العلم والتكنولوجيا وتحويل الابتكارات والاختراعات إلى سلع وخدمات تصل إلى ملايين البشر وتحقق النمو والتطور والرفاهية.

فيما جاءت كلمة العدد بقلم العضو المنتدب للمؤسسة جمال بن حويرب، مسلطاً الضوء على أهمية قطاع التعليم ومؤسساته كوسيلة لتقدم المجتمعات وتطورها، منوهاً بضرورة الاهتمام بتحسين وتطوير هذا القطاع في الدول والمجتمعات التي تواجه صعوبات وتعاني تراجعاً على الصُّعد كافة، حيث لا بديل عن اتخاذ المنظومة التعليمية أساساً نحو الإصلاح والتغيير والانتقال من الفقر والجهل إلى المدنية والحضارة.

كما تضمّن العدد العديد من اللقاءات والحوارات الحصرية مع شخصيات ريادية وقيادية في المنطقة. واشتمل العدد الجديد للمجلة على مجموعة من الموضوعات المهمة الأخرى مثل دعوة الجامعة العربية لتبني مبادئ «الاقتصاد الأخضر » وخلق وظائف للشباب، ومناقشة اقتراح توفير خدمات الإنترنت مجاناً ومن دون ضرائب، بالإضافة إلى تسليط الضوء على تقنية مبتكرة تلطف الأجواء وتنتج مياهاً صحية، وعرض لأبحاث الخلايا الجذعية القائمة على الخارطة الجينية التي اعتبرها رواد الطب أمل البشرية في الوصول إلى حلول تطيل الحياة الصحية للبشر وتقيهم الأمراض.

تويتر