تحطيم الرقم القياسي في منطاد عبر "الهادي"

قال مسؤولون إن طياري مناطيد استهلا رحلة من اليابان أمس في محاولة لكسر الرقم القياسي لمدة ومسافة السفر بمناطيد الغاز فيما يأملان أن تكون رحلة تستمر ستة أيام على الاقل يعبرا خلالها المحيط الهادي وصولا إلى الساحل الغربي الأميركي.

وكان الرقم القياسي لمسافة 5209 أميال (8383 كيلومترا) لمناطيد الغاز قد سجل فقط في الرحلة المؤهولة السابقة العابرة للمحيط الهادي عام 1981 بينما سجلت اطول مدة والتي بلغت أكثر من 137 ساعة في عام 1978 بواسطة فريق عبر المحيط الاطلسي.

وقال  مسؤول مراقب في الرابطة الوطنية للملاحة الجوية في ادارة المهمة في البوكويركو في نيو مكسيكو راي باير " نحاول دائما الوصول إلى ارتفاعات ومسافات جديدة، هذا هو كل ما في الموضوع ".

والمناطيد التي تعتمد بشكل كامل على غرف غاز الهيليوم المغلقة للارتفاع تختلف عن مناطيد الهواء الساخن وما يطلق عليها مناطيد روزيري التي تعتمد على الهواء الساخن و الغاز الاخف من الهواء.

وقال باير انه اذا تمكنا من الوصول إلى الساحل الغربي الاميركي جنوبي اوريجون فبذلك يكونا قد حطما الرقم القياسي للمسافة مشيرا إلى أنهما ربما يحاولان أيضا التحليق لمسافة أبعد حيث أنه يعتقد أن المنطاد قادر على البقاء في الجو لمدة 10 أيام.

تويتر