محكمة العدل الأوروبية: البدانة إعاقة تحرم صاحبها من العمل

قالت محكمة العدل الأوروبية اليوم ،إنه يمكن اعتبار البدانة إعاقة بموجب قانون العمل في الاتحاد الأوروبي ، وذلك في معرض حكمها في قضية تتعلق بدنماركي بدين يقول إنه فصل بشكل غير منصف.

عمل كارستين كالتوفت على مدار 15 عاما برعاية الأطفال ،حيث كان يعتني بأطفال في منزله في بيلوند غربي الدنمارك، قبل أن يفقد عمله عام 2010 . وخلال فترة عمله ، لم يقل وزنه أبدا عن 160 كيلوغراما .

وقال كالتوفت لصحيفة "فاجبلادت إف.أو.إيه" التي تصدرها النقابة العمالية الدنماركية :"كنت بدين عندما عينت ، وعندما فصلت . ولكنني كنت دائما أؤدي واجباتي".

وقالت السلطات المحلية في بيلوند إن كالتوفت فصل بسبب انخفاض في عدد الأطفال الذين يحتاجون للرعاية ، ونفت أن تكون بدانته هي السبب وراء فصله.

ولكن نقابة عمالية تولت قضيته ورفعت دعوى قضائية قالت فيها إن كالتوفت تعرض للتمييز ضده بسبب وزنه . ولجأت المحكمة الدنماركية لمحكمة العدل الأوروبية للاستعانة برأيها في القضية.

قالت المحكمة الأوروبية إنه ليس هناك قانون في الاتحاد الأوروبي يمنع التمييز على أساس البدانة، ولكنها خلصت إلى أنالبدانة يمكن أن تعتبر إعاقة إذا كانت تمثل قيدا "طويل الأمد" يحول دون "المشاركة الكاملة والفعالة للشخص في الحياة المهنية".

 

البدانة أكثر كلفة من الحروب

دواء "سحري" لإنقاص الوزن بدون جهد

 

تويتر