بالفيديو.. الغامدي: تغطية الوجه ليست واجبة ولايجوز فرضها

صورة

عرضت قناة "أم بي سي" لقاء تلفزيونياً مع الباحث والمستشار بمركز علوم القرآن والسنة ومدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة سابقاً، الشيخ أحمد الغامدي، وزوجته جواهر بنت الشيخ علي، التي ظهرت كاشفة عن وجهها على شاشة القناة ضمن برنامج "بدرية" الذي تقدمه الدكتورة بدرية البشير، في تأكيد على تغريدات سابقة للغامدي نفى فيها وجوب فرض تغطية الوجه على النساء.

وكان الغامدي، ذكر في تغريدات له بجواز كشف المرأة وجهها ما تسبب بردود أفعال سلبية ضده وتحدي البعض الغامدي بأن يظهر زوجته كاشفة الوجه لتأكيد فتواه.

وقال في رده على سؤال لمقدمة البرنامج حول تغريداته بشأن تغطية الوجه، "إن هنالك خلطاً كبيراً في وصف ما أوجبه الله تعالى على المرأة من فرضية الخمار والجلباب".

وأضاف الغامدي "أن الخمار هو ما يغطى به الشعر ويشد على الجيد تحت عنق المرأة، حتى يستر جيب الصدر والجلباب هو ما يستر محاسن البدن"، واستطرد بالقول "أعتقد أن هذا الخلل متأخر، وليس في كتب المتقدمين فلا يعرف تسمية هذا الجلباب والخمار بمعنى الحجاب، وانما اشتهرت هذه التسمية وخلط الناس بين الحجاب الذي فرض على امهات المومنين وبين اللباس الذي فرضه الله تعالى على نساء المؤمنين".

ورد الباحث والمستشار بمركز علوم القرآن والسنة على سؤال طرحته الدكتورة بدرية بشأن ما يذكره البعض بأن الأجدر بنا أن نقتدي بإمهات المؤمنين ونعمل مثلهم. فأجاب "بأن مسألة الاقتداء من حيث الموضوعية هي أن نقتدي برسول الله (صلى الله عليه وسلم)، أما مسألة الأخذ بكمال الطهارة التي شُرعت في حال أمهات المؤمنين كما قال الله تعالى "ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن" الآية التي ذكرت فيها الحجاب، (وإذا سألتموهن) توجيه لأصحاب الرسول بعدم دخول بيوته (إلا لطعام غير ناظرين إناه) حتى قال (إذا سألتموهن)، إي أزواج رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، (فاسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن) فهو كمال الطهارة لا أصل الطهارة"، مضيفاً أن أصل الطهارة متوفر فيما فرضه الله تعالى على المؤمنات وهو الجلباب والخمار.

وأشار الغامدي "هناك من لها أرب في أن تأخذ بالكمال وليس بإيجابه فهذا خيارها، لا أحد يقول بأنه لايجوز لإمرأة أن تغطي وجهها، ولكن نقول لايجوز أن نوجب على النساء تغطية الوجه، لما دلت الأدلة عليه من انه ربما نتعرض له في الحديث أن ذلك هو الأصل وهي الحال التي أقرها النبي ودلت الآثار المروية عن الصحابة على أنه هو الزينة المستثناة في قوله تعالى (ولايبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)".

وبالرغم من كل ما ذكره الغامدي تعرض الباحث والمستشار بمركز علوم القرآن والسنة لسيل من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي ليرد على هذه الانتقادات بتغريدة شكر فيها زوجته لظهورها معه في البرنامج وقال الغامدي "أشكر من دعم اللقاء بتغريداته واشكر الدكتورة بدرية على مبادرتها بالاستضافة وعلى جهودها لتنوير المجتمع وأشكر قرة عيني جواهر على مشاركتها الناضجة الهادفة".

نقلاً عن "يوتيوب"

تويتر