فيينا.. مدينة الموسيقى والأحلام

المدينة الإمبراطورية، ثاني أكبر مدينة ناطقة باللغة الألمانية في العالم بعد برلين، والعاصمة التاريخية لإمبراطورية النمسا التي كانت يوماً ما إحدى القوى العظمى في العالم، بالإضافة للعبها دوراً مركزياً في مجالات الأدب، والموسيقى، والفنون.
 
يزخر وسط مدينة فيينا بمعالم سياحية أقل وصف ينطبق عليها هو تحف معمارية حقيقية، تتمثل بالقلاع والحدائق المصممة على طراز الباروك، بالإضافة إلى معالم أخرى محيطة فيه كالمباني الكبرى، والنصب التذكارية، والحدائق التي تعود إلى أوج مجد وقوة إمبراطورية النمسا والمجر في أواخر القرن التاسع عشر.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/1000002.jpg
تحتضن فيينا مقرات لعدد من المنظمات الكبرى العالمية، كالأمم المتحدة، وأوبك. وفي العام 2001 تم تصنيف مركز المدينة بأسره، كأحد مواقع التراث العالمي لليونيسكو.
شهدت المدينة كافة مراحل التطور التقليدية لمدن أوروبا القديمة، من مستعمرة صغيرة لقبائل الكِلت، إلى مستعمرة رومانية، مروراً بالعصور الوسطى وعصر النهضة، لتصبح عاصمة إمبراطورية النمسا والمجر التي ضمت تحت جناحيها، قبل انهيارها بعد الحرب العالمية الأولى، 11 من المجموعات العرقية التي شكلّت وسط أوروبا.
بعض المعالم السياحية
لا تزال فيينا تحتفظ بسحر ورونق الإمبراطورية القديمة، التي وإن أفُل نجمها اليوم، إلا أن الزائر لمنطقة وسط المدينة، سيتراءى له لأول وهلة أن الإمبراطورية النمساوية لم تتفكك بعد.
قصر هوفبرغ

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/1000003.jpg
 وقد كان مقراً لإقامة الرئيس وسط المدينة لأباطرة النمسا من سلاسة هابسبرغ حتى عام 1918، و في البداية كان عبارة عن قلعة بسيطة في العصور الوسطى، توسعت عبر القرون مع توسع ونمو أسرة هابسبرغ والإمبراطورية النمساوية، ليصبح اليوم عبارة عن مجمّع ضخم فريد من نوعه من المباني التي تمت إضافتها على مراحل مختلفة تضم اسطبلات القصر، وجناح السفارة الإمبراطورية، ومكتبة البلاط، ومدرسة لتعليم الفروسية.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/1000004.jpg
 في كل من هذه المباني وغرفها من الكنوز التاريخية النادرة المعروضة ما يحتاج عرضه عدة متاحف من ضمن مجمّع القصر.
قصر هوفبورغ أيضاً هو مقر إقامة وعمل الرئيس النمساوي. يمكن للسياح زيارة عدد من الغرف والأجنحة الإمبراطورية، ومتاحف القصر.
المكتبة الوطنية النمساوية

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/1000005.jpg
في هذه المكتبة تم استحداث نظام فهرس المكتبات لأول مرة، وهي تحوي ما لا يحصى من المخطوطات القديمة مما يجعلها تتفوق على الكثير من المتاحف المتخصصة بهذا الشأن.
في المكتبة ستة ملايين مادة، من كتب قديمة ومطبوعات حديثة ومخطوطات أثرية.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/1000006.jpg
الخزينة الإمبراطورية
من أفضل أقسام قصر هوفبرغ الممكن زيارتها، تعرض في هذه الخزينة الحلي والمجوهرات، والتيجان، والنفائس التي كانت ملكاً لأباطرة وأفراد عائلة سلالة هابسبرغ.
متحف الفنون الجميلة
أحد أكبر متاحف الفنون في العالم، ستحتاج إلى عدة أيام من الزيارات المتواصلة لتتكمن من المرور على كافة الأقسام وإعطاءها حقها، التي تشمل المجموعة الأعمال الفنية التي امتلكتها عائلة هابسبرغ لأشهر الفنانين في أوروبا، بالإضافة إلى تحف وفنون من مصر القديمة، واليونان، والإمبراطورية الرومانية.
 

تويتر