«قصائد مجاريات».. بالنبطي والفصحى

صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، في أبوظبي، ديوان جديد يحمل عنوان «قصائد مجاريات.. شعر الفصحى والشعر النبطي في برنامج أمير الشعراء الموسم الرابع 2011».

ويقع الكتاب في 194 صفحة، وهو عبارة عن قصائد ألقيت خلال برنامج أمير الشعراء لشعر العربية الفصحى في موسمه الرابع.

شارك في المجاريات 20 شاعراً نصفهم شعراء فصحى، ونصفهم الآخر شعراء نبط، وجميعهم من صفوة الشعراء. وقدم كل شاعر قصيدته بطريقته وبمعجمه وبروحه الخاصة، وجاء كل شاعر متميزاً بتجربته، وعلى الرغم من التشابه إلا أن التفرد ميز كل قصيدة، فأتقنوا جميعهم المجاراة.

وقال الدكتور غسان الحسن، في مقدمة الكتاب، إن «هذا ديوان شعر ليس كبقية الدواوين، فقد ضم بين غلافيه باقة من القصائد التي أبدعها شعراء من بلاد العروبة من الماء إلى الماء، لم يحدث أن جمعهم محفل واحد من قبل أن يجمعهم هنا برنامج أمير الشعراء، الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، ليكون موسماً سنوياً للشعراء العرب والشعر العربي الذي هو لسان أمة العرب، ومكمن إبداعها، ومستودع ثقافتها، ورحيق روحها، ونغم وجدانها».

وتابع الحسن «أمّا الغرض من ذلك فهو الاستماع إلى نخبة من القصائد لنخبة من الشعراء للاستمتاع بإبداعاتهم، سواء في شعر الفصحى أو الشعر النبطي لتنمية الذائقة الجمالية عند المتلقين، والمقارنة السمعية بين الشعرين ليلمس السامعون ملامح التفارق أو التلاقي بينهما كنتاج واحد لأمة واحدة، وبيان مكامن التباين والتلاقي بين الشعرين بكيفية علمية موضوعية».

 

 

تويتر