إطلاق 110 سلاحف مهدّدة بالانقراض من شاطئ «برج العرب»

مشروع إعادة تأهيل السلاحف في دبي من طليعة برامج التأهيل البيطرية البحرية بالمنطقة. من المصدر

احتفلت «مجموعة جميرا»، أخيراً، بالذكرى الـ10 لتأسيس مشروع إعادة تأهيل السلاحف، وأطلقت من شاطئ برج العرب بمساعدة أطفال المدارس ونزلاء الفنادق 110 سلاحف، من نوع منقار الصقر، المهددة بالانقراض، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للسلاحف البحرية.

وتم إنقاذ السلاحف المصابة ورعايتها في مركز إعادة تأهيل السلاحف في دبي، وتقوم مجموعة جميرا بتأمين الطعام للسلاحف والعناية بها، بمساعدة النزلاء والسكان، الذين يعدون الداعم الأكبر لها، من خلال حملات التوعية العامة للعثور على السلاحف المصابة على الشواطئ في دبي، وتسليمها إلى المركز.

ويعدّ مشروع إعادة تأهيل السلاحف في دبي، من طليعة برامج التأهيل البيطرية البحرية، وقد أنقذ المشروع منذ تأسيسه 692 سلحفاة، تمت معالجتها وإعادتها إلى موطنها الأصلي، وتتبع مسارها عبر الأقمار الاصطناعية، من خلال تزويدها برقاقات صغيرة توضَع تحت جلدها.

وسبق أن أطلقت مجموعة جميرا «سباق جميرا الكبير للسلاحف البحرية»، كمبادرة تهدف إلى إطلاع الجمهور على التحديات التي تهدد السلاحف البحرية، التي تم تزويدها بأجهزة إرسال فضائية، ليتم تعقب مسارها، بعد أن تبنت كل واحدة منها إحدى منشآت مجموعة جميرا.

يذكر أن أجهزة الإرسال، التي يتتبعها المشروع تسجل بيانات قيّمة حول حركة السلاحف، التي تقطع مسافة طويلة خلال رحلتها، فقد سبق لسلحفاة أن قطعت مسافة 8600 كم في تسعة أشهر تقريباً، ووصلت بها إلى سواحل تايلاند، وهذا دليل مذهل على نجاح مشروع إعادة تأهيل السلاحف بدبي، في المحافظة على حياة هذا النوع من السلاحف، ليس فقط على المستويين الإقليمي والمحلي، بل أيضاً على المستوى الدولي. كما تساعد أجهزة الإرسال على مقارنة البيئات، ودرجة الحرارة، وأنماط الهجرة لكل الأنواع، فهذه كلها تعدّ معلومات أساسية لصياغة خطط الحفاظ على البيئة.

 

تويتر