قاض إيراني يستدعي مؤسس فيسبوك بتهمة انتهاك الخصوصية

زوكربيرغ أكد أنه يشاطر مستخدمي «فيس بوك» اعتراضاتهم على طلب التطبيقات الوصول إلى معلوماتهم الشخصية. غيتي

ذكرت وكالة الطلبة للأنباء، اليوم، أن محكمة إيرانية محافظة فتحت قضية ضد شبكتي واتس آب وانستغرام لخدمات الرسائل الفورية وقررت استدعاء مارك زوكربيرغ المدير التنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك فيما يتعلق بشكاوى انتهاك الخصوصية.

وتسلط القضية الضوء على الصراع المتنامي بين مساعي الرئيس الإيراني المعتدل لزيادة الحريات المتعلقة باستخدام الانترنت وبين مطالب الهيئة القضائية المحافظة بتشديد الرقابة.

وفتحت المحكمة الإيرانية في محافظة فارس الجنوبية القضية ضد شبكتي التواصل الاجتماعي بعد أن شكا مواطنون من انتهاك الخصوصية.

ونقلت وكالة الطلبة عن روح الله مؤمن نسب، وهو مسؤول انترنت إيراني، قوله "طبقا لقرار المحكمة فإن المدير الصهيوني لشركة فيسبوك أو من ينوب عنه قانونيا يجب أن يمثل أمام المحكمة للدفاع عن نفسه ودفع تعويضات عن الخسائر المحتملة"، وكان يشير إلى الأصول اليهودية لزوكربيرغ.

وليس من المرجح ان يستجيب زوكربيرغ الذي تمتلك شركته شبكتي واتس آب وانستغرام لطلب الاستدعاء.

ويتزايد استخدام الانترنت في إيران لاسباب منها ان الكثير من الشبان الإيرانيين يلجأون إليه للالتفاف على حظر رسمي على المنتجات الثقافية الغربية وتقوم إيران من حين لآخر بتنقيح المواقع الالكترونية ذات الاقبال الشديد مثل تويتر وفيسبوك.

وفي وقت سابق هذا الشهر قال روحاني إنه يجب على إيران ان تتقبل استخدام الانترنت بدلا من اعتباره تهديدا وهو موقف يتحدى اراء المتشددين الذين عززوا اجراءات الرقابة على الانترنت.

وقال مسؤول في إدارة روحاني إن إيران ستخفف الرقابة على الانترنت من خلال تطبيق "تنقيح ذكي" لا يستبعد سوى المواقع التي ترى الحكومة إنها تتنافى مع الأخلاق.
 

تويتر