طبخ «أبوظبي للكتاب» يعكس ثقافات الشعوب

يتقدم الطهاة طارق تايلور، مقدم برامج طبخ ــ السويد، مؤلف كتب: «الطعام والحب»، و«الكلاسيكية»، و«اصنع منه مربى، واصنع منع عصيراً، واحفظه في جرة». من المصدر

يقدم معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ24 تجربة فريدة من نوعها في ركن عروض الطبخ، الذي يهدف إلى تقديم نكهة مختلفة عن ثقافات الشعوب من خلال عروض حية للطبخ يقدمها مجموعة من أمهر الطهاة في العالم.

وتنظم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة المعرض خلال الفترة من 30 أبريل الجاري حتى الخامس من مايو المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ويعد المعرض من أكثر معارض الكتب تطوراً في المنطقة، حيث تشهد الدورة الحالية نمواً في المساحة بنسبة 15% وبواقع 1050 دار نشر من أكثر من 50 دولة حول العالم. وتشارك السويد ضيف شرف المعرض هذا العام في برنامج عروض الطبخ بشكل مميز لنشر الثقافة السويدية من مطبخها، الذي يتسم بالأصالة والمذاق الشهي، فيقدم نخبة من الطهاة الذين جاؤوا من مختلف مناطق السويد أشهى الأطباق التقليدية السويدية. ويتقدم الطهاة العالميين المشاركين في البرنامج طارق تايلور، مقدم برامج طبخ ــ السويد، مؤلف كتب «الطعام والحب»، و«الكلاسيكية»، و«اصنع منه مربى، واصنع منع عصيراً، واحفظه في جرة». وستلقي المؤلفة واختصاصية التغذية أولريكا ديفيدسون، من السويد، محاضرة عن طرق تحضير وصفات طعام نيئ يومية وسهلة، إذ تعتبر أولريكا أن الطعام النيئ هو الخيار الأفضل للعائلة ونمط الحياة، كما ستتحدث عن فؤائد تنقية الجسم من السموم باستخدام الأعشاب والعصائر والفاكهة والخضراوات.

وتلقي الضوء مقدمة البرامج التلفزيونية ومؤلفة كتب الطبخ السويدية جوانا ويستمان على الطهي الموجه للأطفال من خلال عرض حي، وقد اشتهرت ويستمان بمؤلفاتها التي تركز على الطعام والأطفال، فألفت ما يزيد على 14 كتاباً للطبخ، معظمها موجهة للأطفال الذين يحبون الطهي. كما يشارك في عروض الطهي ستيفان اريكسون الحائز جائزة «شيف السنة» لعام 2005، وهي أضخم مسابقة للطهي في السويد. أما الخبيرة الهندية والمقيمة في دبي فاندانا جاين، فتقدم عرضاً من تجربتها الغنية في عالم الأطباق النباتية، وهي حاصلة على جائزتي أفضل كتاب طهي هندي في العالم، وأفضل كتاب نباتي في الإمارات.

 

تويتر