السويدي يحاضر في «جامعة أبوظبي»

جمال السويدي يهدي نسخة من كتابه إلى سعيد الظاهري. من المصدر

ألقى مدير عام «مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية»، الدكتور جمال سند السويدي، محاضرة حول كتابه الجديد «آفاق العصر الأميركي: السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد»، وذلك في «جامعة أبوظبي». يأتي ذلك في إطار مساعي السويدي إلى التواصل مع شرائح المجتمع الإماراتي ونخبه المختلفة، بغية تعميم الأفكار والرؤى الاستراتيجية التي خلص إليها الكتاب، الذي اعتبره عدد كبير من الخبراء وأهل الاختصاص من إعلاميين وأكاديميين نقطة فارقة ومميزة في مسيرة البحث الاستراتيجي؛ ليس على المستوى المحلي فقط.

وناقش السويدي الفكرة الأساسية التي سعى الكتاب إلى بلورتها، وهي تتمحور حول أن الولايات المتحدة الأميركية القطب المهيمن على النظام العالمي الجديد، وأن العالم لايزال يعيش آفاق العصر الأميركي الذي سيستمر إلى مدى زمنيّ يقدر بنحو خمسة عقود على الأقل. وبيّن السويدي أن الكتاب أورد معطيات وبيانات إحصائية ومعلومات تبرهن على التفوّق النوعي الأميركي، مثل الوضع الاقتصادي، والتطور العسكري، وموارد الطاقة، والتعليم، والثقافة، والتقدم التقني والتكنولوجي، ونبّه السويدي إلى ضرورة قراءة موضوع العولمة قراءة متأنية من خلال استعراض ملامح العولمة كما طُرِحت في النصوص الأساسية، ومنها نصوص الأكاديميَّين فرانسيس فوكوياما، وصموئيل هنتينجتون، وغيرهما.

وأعرب رئيس مجلس جامعة أبوظبي التنفيذي، علي سعيد بن حرمل الظاهري، عن اعتزاز الجامعة باستضافة الدكتور جمال سند السويدي، الذي يعدّ أحد الرموز الأكاديمية والبحثية البارزة على الصعيدين المحلي والعالمي.

 

تويتر