وفد من معهد بتمبكتو وقّع اتفاقية مع المركز.. وأكد:

«جمعة الماجد» رائد في حماية المخطوطات

خلال توقيع الاتفاقية في مركز جمعة الماجد. من المصدر

قال وفد من معهد أحمد بابا للدراسات العليا والبحوث الإسلامية في مدينة تمبكتو بمالي، إن رئيس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، جمعة الماجد، صاحب إسهامات رائدة في المحافظة على المخطوطات في غرب إفريقيا والعالم، مشيراً خلال زيارته للمركز لتوقيع اتفاقية تعاون ثقافي مع المركز إلى أن المعهد سيستفيد من الخبرة الكبيرة التي يمتلكها مركز جمعة الماجد لتطوير مكتبته.

ووقع الاتفاقية مدير المركز، جمعة الماجد، ومدير المعهد، الدكتور عبدالقادر أدريسا ميغا.

من جهته، عبر جمعة الماجد عن سعادته بزيارة الوفد، وشكر أفراده على ما بذلوه لمد جسور التعاون بين الإمارات ومالي. وقال إن هذا العمل لا يقوم به إلا شخص مؤمن بأهمية التراث، ومحب لوطنه، وأمته، مشيراً إلى أن «علماءنا السابقين كتبوا في كل العلوم والفنون كالطب والفلك والزراعة والجغرافيا وعلم البحار، وهنا يأتي دورنا فإما أن نهمل ما كتبوه أو أن نحافظ عليه بالغالي والنفيس». وجدد مسؤوليته بإنقاذ الكتاب في العالم، لأنه ملك للبشرية.

وتنص الاتفاقية على أن يتبادل الطرفان الكتب والدوريات وجميع أنواع الإصدارات التي تصدر عنهما بشكل منتظم. كما يقوم مركز جمعة الماجد بتوفير ما يلزم لعملية الحفظ الرقمي للمخطوطات الموجودة في مركز أحمد بابا، وتدريب الموظفين على صناعة علب الحفظ، وفهرسة المخطوطات، والعناية بها. هذا ويحتوي معهد أحمد بابا على أكثر من 20 ألف مخطوطة؛ بعضها كان محفوظاً في سراديب تحت الأرض.

 

تويتر