يقدمون أطباقاً ودروساً في التغذية الصحية

طهاة عالميون على موائد «الشارقة القرائي للطفل»

صورة

يشارك مجموعة من الطهاة وخبراء التغذية العالميون في الدورة السادسة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، التي تقام خلال الفترة من 15 حتى 25 أبريل الجاري في مركز إكسبو الشارقة، ويقدمون للأطفال وأمهاتهم طرق إعداد تشكيلة واسعة من الأطباق الرئيسة والحلويات والمشروبات الشهية والصحية، إلى جانب تقديم إرشادات ونصائح حول الأغذية وطرق حفظها وطهيها، ووسائل تشجيع طلاب المدارس على تناول الأطعمة الصحية.

 

طعام صحي

الطاهية البريطانية، جينا زوي، المختصة بالأكلات الصحية المتنوعة، ستقوم بإعداد الأطباق النباتية، ومن بينها طبق الكوسا المشوية في الفرن، ولفائف الباذنجان والكوسا، وآيس كريم الموز والكراميل المغطى بالشوكولاته. وتتواصل الأطباق الشهية مع الطاهية الأميركية، مونيكا بيدي، مؤلفة العديد من الكتب حول التوابل، التي ستعد بعض المقرمشات الحارة، ولفائف الدجاج.

وصفات عالمية

تقدم الطاهية والكاتبة البحرينية، منى الحسن، صاحبة العديد من كتب الطهي، وصفات متنوعة من مختلف دول العالم، تشمل باستا قطع الدجاج، وحلاوة الأوريو، وكرات البطاطا، وحلويات مصنوعة من التمر. وسيعرض الطاهي والمدرب الأسترالي، كالوم هان، مؤلف كتاب «مطبخ المبتدئين».

وتضم قائمة طهاة هذا العام، الطاهية البريطانية الشهيرة ليلي فانيلي، المختصة بعمل المخبوزات والحلويات، وصاحبة اثنين من الكتب الأكثر مبيعاً في مجال الخبز والحلويات، وتعرض منتجاتها في متاجر «هارودز» بلندن، حيث ستقوم بتعليم زوار المهرجان طرق إعداد بعض الحلويات اللذيذة، ومن بينها حلوى قرص العسل، وكعكة فرايند الفواكه الطازجة. ويشاركها في تقديم عدد من الحلويات الغنية بالشوكولاته، الطاهي الموهوب ويل تورنت، الفائز بجائزة الطاهي الصغير في بريطانيا عام 2009، الذي عمل في عدد من أشهر مطاعم لندن.

ولعشاق الطعام الإسباني والياباني، ستقدم الكاتبة والإعلامية الأسترالية، سو كوين، عدداً من الأطباق التي تشكل مزيجاً من المطبخ الآسيوي واللاتيني، ومن بينها روبيان بالثوم والليمون، ودجاج فاهيتا، وآيس كريم العنكبوت. وسيكون الزوار على موعد مع جين تشيستشي، التي تعد من أهم خبراء التغذية والطعام الصحي في بريطانيا، حيث ستقوم بإعداد أطباق صحية تشمل كعك الجبن، والخبز الإيطالي، وكرات الكرز، وستناقش الأمهات والأطفال حول الطعام الصحي وكيفية إعداده.

وستتضمن الدورة السادسة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي يحمل شعار «اكتشف أصدقاء العمر»، أكثر من 1694 فعالية، إضافة إلى مشاركة 124 دار نشر من 17 دولة، وستكون الدورة الأكبر في تاريخ المهرجان، حيث سيقام على هامشها معرض «ألف اختراع واختراع»، المنظمة التعليمية التي تهدف إلى التعريف بالإنجازات العلمية والثقافية للحضارة الإسلامية التي تحققت على مدى 1000 عام، إضافة إلى معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل في دورته الثالثة.

ﺗﻘﺎم هذه اﻟدورة ﻓﻲ ﻣرﻛز إﻛﺴﺒو اﻟﺸﺎرﻗﺔ. وﺳﻴﺸﺎرك ﻓﻲ ﻫذه اﻟدورة ﻣﺠﻤوﻋﺔ ﻣﺘﻤﻴزة ﻣن دور اﻟﻨﺸر اﻟﻌرﺑﻴﺔ واﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ العديد من اﻟﻤﻔﻜرﻳن واﻟﻔﻨﺎﻧﻴن واﻟﺒﺎﺣﺜﻴن اﻟﻤﺨﺘﺼﻴن بمختلف المجالات. ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻀﻤن اﻟﻤﻬرﺟﺎن ﻣﺠﻤوﻋﺔ ﻣن اﻟورش اﻟﻔﻨﻴﺔ واﻟﻌروض اﻟﻤﺴرﺣﻴﺔ وورش اﻟﻘراءة واﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﻌرﺑﻴﺔ وﻋروض اﻟﺴﻴرك واﻟﻤﻬرﺟﻴن، وﺻﺤﺘﻨﺎ ﺑﻬﺠﺘﻨﺎ، وورش ﻟذوي اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ، واﻟﻤﺤﺎﺿرات اﻟﻤرورﻳﺔ، وﻏﻴرﻫﺎ، ﻛذﻟك ﻳﻤﻨﺢ المهرجان ﻣﺠﻤوﻋﺔ ﻣن اﻟﺠواﺋز اﻟﻤﺨﺘﺼﺔ.

 

تويتر