ضمن فعاليات مهرجان دبي للتسوق 2014

لوحة «الــولاء» تكتمل في «واحة الــــسجاد والفنون»

العارضون يشاركون هذا العام بمنصات عرض أكبر من حيث الحجم والمساحة مقارنة بالعام الماضي. من المصدر

تشارك جمارك دبي بفعاليات «واحة السجاد والفنون» في الدورة الـ19 من مهرجان دبي للتسوق 2014، التي تنطلق في الثاني من يناير المقبل. وتقام الدورة الجديدة من واحة السجاد والفنون في دبي فستيفال سيتي بمشاركة أكثر من 60 شركة، بزيادة 20% عن حجم المشاركة خلال العام الماضي.

وتتميز الدورة المقبلة من واحة السجاد والفنون باكتمال لوحة «نسيج الولاء»، وهي المبادرة التي أطلقتها جمارك دبي لنسج سجادة يدوية لصورة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، نفذتها الأمهات الزائرات لواحة السجاد والفنون. وحظيت هذه المبادرة برعاية حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم. وتم إعداد جناح خاص لها في الواحة، ويشتمل الجناح على نول تنسج عليه السجادة التي تستخدم فيها خيوط الحرير والصوف، كما تم تخصيص أماكن للنساء المشاركات في نسج هذا العمل الذي يشكل نوعاً من رد الجميل، وتكريماً من الأمهات لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي قدم للمرأة الإماراتية الكثير من عطاءاته ومبادراته، ووجه سموه دائماً للاهتمام بها اجتماعياً وأسرياً وإشراكها في كل مجالات العمل، حتى غدت تتقلد أرفع المناصب، بالإضافة إلى حصولها على جميع الحقوق التي كفلها الدين الإسلامي الحنيف، والتشريعات المحلية والدولية.

«معرض الشرق الأوسط للوحات»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/12/67615.jpg

أعلنت «فلك القابضة»، إحدى المجموعات الإماراتية التي تزاول أعمالها في مجالات متعددة، عن اكتمال الاستعدادات لاستقبال أكثر من 400 عارض من 30 دولة حول العالم في الدورة الـ 17 من معرض الشرق الأوسط للوحات والتصميمات الإعلانية 2014، الذي سيكون إحدى الفعاليات المعتمدة لـمهرجان دبي للتسوق للمرة الثالثة على التوالي. وتنظم المعرض شركة «إنترناشيونال إكسبو كونسلتس» التابعة لمجموعة «فلك القابضة» خلال الفترة 7-9 يناير المقبل في مركز دبي التجاري العالمي.

ويعد معرض الشرق الأوسط للوحات والتصميمات الإعلانية الذي انطلق منذ 16 عاماً بمثابة ملتقى حيويا يتيح للزوار والمشاركين التفاعل والتواصل مع صانعي اللوحات الإعلانية، والعاملين في قطاعي الإنتاج والطباعة، والمهندسين المعماريين، والوكالات الإعلامية، ومطوري العقارات، ومستشاري العلامات التجارية وغيرهم. ويستضيف ندوات وورشات عمل بمشاركة نخبة من خبراء القطاع.

وتتميز لوحة «نسيج الولاء» بعدد الغرز والألوان، إذ يصل عدد الغرز إلى نحو مليون و50 ألف غرزة، ويصل عدد الألوان إلى أكثر من 120 لوناً طبيعياً على مساحة 4.5 أمتار مربعة، بارتفاع 1.80 متر وعرض متر، وتشتمل على نسبة 50٪ من الحرير الخالص و50٪ من الصوف الطبيعي. وتم تنفيذ هذا العمل بالتعاون مع شركة التراث للسجاد.

من جهته، قال رئيس اللجنة المنظمة لواحة السجاد والفنون بجمارك دبي، عبدالرحمن عيسى، إن «اللجنة أكملت استعداداتها لإقامة الدورة الـ19 من واحة السجاد والفنون، بعد أن نظمت العديد من اللقاءات مع التجار المشاركين، حرصاً منها على إثراء تجربة الزوار خلال الدورة الجديدة، من خلال عرض قطع متنوعة ترضي كافة الأذواق والمستويات الاقتصادية من السجاد اليدوي».

وأعرب عيسى، عن شكره لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، المنظمة لمهرجان دبي للتسوق، لدعمها المتواصل لواحة السجاد والفنون والترويج لها محلياً وإقليمياً ودولياً، وتنظيمها لزيارات الوفود الإعلامية الخارجية الزائرة لفعاليات مهرجان دبي للتسوق طوال فترة إقامة الواحة على مدى السنوات الماضية، ما ساهم في تسليط الضوء على فعالياتها وتعريف المهتمين بهذه الصناعة بما تقدمه لهم سنوياً.

وتعد واحة السجاد والفنون من الفعاليات الرئيسة لمهرجان دبي للتسوق منذ انطلاقه عام 1996، والتي تحرص جمارك دبي على تطويرها بشكل مستمر؛ نظراً لأهمية هذا النشاط الحرفي وجاذبية منتجاته لشرائح واسعة من الناس وارتباطه بالحركة التجارية والاقتصادية للدولة.

وتعرض الشركات المشاركة هذا العام قطع من السجاد اليدوي الفاخر، الذي تم صنعه يدوياً في أشهر مناطق صناعة السجاد اليدوي في العالم مثل: قم وتبريز وأصفهان في إيران وأشهر مصانع السجاد الصوف في أفغانستان، وقطع السجاد الكشميري، بالإضافة إلى معروضات السجاد التي يشارك بها عارضون من تركيا والهند والصين وتركمانستان وباكستان.

وتشهد واحة السجاد والفنون في دورتها المقبلة، التي ستستمر لغاية الثاني من شهر فبراير المقبل، زيادة في مساحة العرض بنسبة تصل إلى 30%، إذ ستقام هذا العام على مساحة 6000 متر مربع. ويشارك العارضون هذا العام بمنصات عرض أكبر من حيث الحجم والمساحة مقارنة بالعام الماضي.

وتعزز الواحة مكانتها كأكبر وجهة للسجاد المصنوع يدوياً في العالم من حيث عدد السجاد المعروض والذي يصل في الدورة الجديدة إلى أكثر من 150 ألف قطعة سجادة يدوية الصنع بقيمة مليار درهم.

ويشارك في الواحة هذا العام عدد كبير من التجار الذين يشاركون فيها سنوياً منذ وقت طويل، ما يعكس أهمية هذا الحدث بالنسبة لأعمالهم ويؤكد الشراكة الحكومية الفعالة مع القطاع الخاص، والتي تعد جزءاً من الأهداف الاستراتيجية الحكومية.

ويحرص المشاركون في واحة السجاد والفنون في الدورة المقبلة على عرض منتجات جديدة تعرض للمرة الأولى منها قطع السجاد المصنوع من الحرير الخالص، التي استغرقت صناعتها أكثر من 10 أعوام، والتي سيتم عرضها للمرة الأولى في واحة السجاد والفنون ضمن مهرجان دبي للتسوق 2014. كما ستضم الواحة هذا العام قطعاً من أقدم أنواع السجاد التي يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 150 عاماً.

وسيساهم انتقال الواحة إلى دبي فستيفال سيتي هذا العام في زيادة إقبال الزوار عليها، إذ يصل عدد زوار دبي فستيفال سيتي إلى 50 ألف زائر يومياً.

وتشهد الواحة نجاحات متواصلة منذ انطلاقها، إذ يعرض فيها عدد من قطع السجاد النفيسة والنادرة من أشهر مناطق صناعة السجاد اليدوي في العالم. وتستقطب واحة السجاد والفنون أعداداً كبيرة من المهتمين بهذا النوع من الأعمال اليدوية.

ووصل عدد زوار واحة السجاد والفنون منذ انطلاقها قبل 18 عاماً إلى أكثر من مليون زائر، وحققت مبيعات بقيمة إجمالية تصل إلى أكثر من 1.6 مليار درهم، وتم خلال هذه الأعوام عرض أكثر من مليوني سجادة.

تويتر