مؤسسة محمد بن راشد تطلق مبادرة «بالعربي»

قال العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، جمال بن حويرب، إن «المؤسسة تطلق مبادرة (بالعربي) التي تهدف إلى محاولة تغيير الصورة النمطية عن اللغة العربية، وإثبات أنها لغة عالمية وحيوية، وتشجيع العرب على استخدام لغتهم الأم عبر الإنترنت، خصوصاً وسائل التواصل الاجتماعي».

وأضاف خلال مؤتمر صحافي، عقد أمس، في كلية التقنية العليا في دبي، أن المبادرة تهدف كذلك إلى تنبيه المستخدمين إلى الفجوة الكبيرة بين عدد المستخدمين العرب والمحتوى العربي في الإنترنت، والإسهام في التقليل من هذه الفجوة، هذا إلى جانب زيادة التعرض للمواقع أو التطبيقات التي تدعم اللغة العربية، وزيادة ردود الفعل والكشف عن الأخطاء للنسخة العربية من تلك المواقع.

وأكد أن المبادرة تأتي تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، وتطلق رسمياً بمناسبة «اليوم العالمي للغة العربية» الذي حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 18 من ديسمبر. وأوضح أنها مبادرة شبابية من أفكار مجموعة من طلاب الجامعات في الدولة، تقدموا بها إلى المؤسسة التي سارعت إلى تبني الفكرة وتطويرها. ويشارك في المبادرة كليات التقنية العليا شريكاً أكاديمياً، وكل من «تغريدات» و«غوغل» و«أيام الإنترنت العربي» بصفة شريك معرفي، و«نكست للعلاقات العامة» بصفة راع إعلامي. وتنص فكرة مبادرة «بالعربي» على قيام جميع مستخدمي الإنترنت ممن يتحدثون العربية، لغة أولى أو ثانية، أو حتى الأشخاص المهتمين باللغات باستخدام اللغة العربية في جميع صور وأشكال التواصل عبر الإنترنت. وقال بن حويرب إن مبادرة «بالعربي» ليست محدودة جغرافياً، فهي تستهدف الفضاء الإلكتروني، وبالتالي جميع أنحاء العالم.

وأكد مدير كليات التقنية العليا الدكتور طيب كمالي أهمية المبادرة على صعيد تنمية العلاقة بين مستخدمي المواقع الاجتماعية على الإنترنت العرب، ولغتهم الأم. وقال إن «هذه العلاقة تشهد فجوة كبيرة، وتحتاج إلى تصويب».

وشكر مهدي الغفري ممثلاً عن الشباب الذين قدموا فكرة المبادرة، المؤسسة على تبنيها الفكرة ودعمها وتطبيقها. أما مدير التعريب في «غوغل»، الدكتور فائق عويس، تحدث عن أهمية الدور الذي تقوم به «غوغل» في مجال الترجمة، وتوفيرها الأدوات اللازمة لترجمة محتوى المواقع غير العربية وتقديمها للمستخدمين العرب. وتناول المؤسس المشارك لمبادرة تغريدات، مينا تكلا، جهود مبادرة تغريدات ومشروعاتها لإثراء المحتوى العربي الرقمي.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أصدرت في 18 ديسمبر من عام 1973 في دورتها الـ28 القرار رقم (د 18/3190)، الذي قضى بادخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية، ولغات العمل المقررة في الجمعية العامة ولجانها الرئيسة. وفي إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات وتعدد الثقافات في منظومة الأمم المتحدة اعتمدت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام قراراً في 19 فبراير عام 2010 عشية الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم، الذي يصادف يوم 21 فبراير يقضي بالعمل على الاحتفال بيوم عالمي لكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة، وحدد يوم اللغة العربية في 18 ديسمبر، وهو يوم ادخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للأمم المتحدة.

تويتر