تعيش حالة نشاط ملحوظة

الدراما الخليجية تتمرد على الموسم الواحد

صورة

يبدو أن صناع الدراما في الخليج لديهم رغبة في التمرد على ظاهرة الحشد الدرامي السنوي لشهر رمضان، باعتباره الموسم الوحيد لعرض الأعمال الجديدة، ولعل هذا ما خلق حالة من النشاط على الساحة الفنية في الخليج، وفي بقية الدول العربية أيضاً، حيث تم الإعلان عن مشروعات مسلسلات جديدة لعدد من نجوم وفناني الخليج، عدد غير قليل منها للعرض خارج الموسم الرمضاني، وبعضها يأتي في اطار الاستعداد المبكر للموسم الدرامي الرمضاني لعام 2014.

من الفنانين الذين فضلوا التمرد على الموسم الرمضاني الفنانة سعاد العبدالله، حيث انتهت اخيراً، من تصوير مسلسل جديد بعنوان «الواجهة»، قصة وسيناريو وحوار أسمهان توفيق، وإخراج سائد الهواري. ويتناول المسلسل قضايا اجتماعية معاصرة يعانيها المجتمع الخليجي، كما يتطرق لمشكلات زوجية مستمدة من ما يجري في أروقة المحاكم، مثل الزواج السري وما يترتب عليه من سلبيات وضياع حقوق، وذلك في إطار درامي مثير ومشوق.

 خريطة أعمال (أرى الإمارات)

أعلن الكاتب والمنتج الإماراتي محمد سعيد الضنحاني، أن خريطة أعمال شركة «أرى الإمارات» الدرامية المدرجة للإنتاج خلال الموسم الدرامي المقبل 2013-2014، تتضمن تقديم ثلاثة أعمال كتب، عملان منها هما الجزء الثاني من المسلسل التراثي «القياضة»، الذي لاقى نجاحاً في جزئه الأول في رمضان الماضي، وهو استكمال لفترة زمنية قديمة في الإمارات من الأربعينات إلى الخمسينات، من إخراج الفنان السوري سلوم حداد، وبطولة هيفاء حسين وشهاب جوهر ومجموعة من الفنانين الخليجيين. والمسلسل الثاني بعنوان «وش رجعك»، وهو عمل حديث من إخراج السورية رشا شربتجي، وبطولة مجموعة كبيرة من فناني الإمارات والخليج والعالم العربي، وسيعرض على إحدى المحطات الفضائية الإماراتية، أما الثالث فيحمل اسم «العاملة»، والعنوان يعني نوعاً من أنواع الصيد في الإمارات، من تأليف إسماعيل عبدالله، ومرشح لإخراجه السوري حاتم علي. معبراً عن رأيه في أن توزع هذه الأعمال الدرامية على مدار السنة.

يشارك في بطولة العمل نخبة من نجوم الدراما الخليجية يتقدّمهم الفنان محمد المنصور، وجاسم النبهان، وعبدالرحمن العقل، وزهرة عرفات، وعبير أحمد، وشيماء علي، وغرور، وإسماعيل الراشد.

أيضاً من الأعمال التي خرجت من سباق رمضان، أعمال بدأت تعرض حالياً على شاشة تلفزيون أبوظبي الإمارات مع الانطلاقة الجديدة لقناتيه في ديسمبر الجاري. ومنها ثلاثة مسلسلات تعرض للمرة الأولى وبشكل حصري، هي: «صمت البوح» الذي يقوم ببطولته الفنان الإماراتي جابر نغموش وإبراهيم الزدجالي وزهرة عرفات وبدرية أحمد ورزيقة الطارش ورنا الأبيض ونشوى مصطفى ومحمد العامري. وأيضاً مسلسل «أي دمعة حزن لا» الذي يناقش العلاقات الزوجية من خلال قصة زوج يقع في خطيئة، فيسعى إلى إصلاح الأمور مع زوجته. لكنها لا تتقبل ذلك. ويتناول المسلسل جوانب إنسانية أخرى تتحدث عن مفاهيم الحب والفراق والخيانة. و

يلعب أدوار البطولة كل من زهرة عرفات وخالد أمين وبدرية أحمد وأحمد إيراج ومروة محمد. كذلك مسلسل «واتساب أكاديمي»، الذي يلقي الضوء على الأمية الإلكترونية من خلال مجموعة من المفارقات القائمة على كوميديا الموقف الهادفة، وهو من بطولة بلال عبدالله وعلي التميمي ورؤى الصبان وظاعن جمعة، ومن إخراج إياد الخزوز.

وهناك أيضاً المسلسل الخليجي «إلين اليوم» الذي يبث حصرياً على قناة أبوظبي الأولى، من بطولة إلهام الفضالة، وإبراهيم الحربي، وأحمد السلمان، وزهيا عبدالسلام. ومن تأليف عبدالمحسن الروضان ومن إخراج مناف عبدال، ويتطرق المسلسل إلى مشكلات عدة أخرى، ومنها السيطرة الذكورية في المجتمع ممثلة بالزوج والأب والأخ، على حياة البنت ومشكلاتها المتعلقة بالزواج والدراسة وتجريدها من أبسط حقوقها الحياتية.

والمسلسل العربي «زين» من بطولة النجمة صبا مبارك وقيس الشيخ نجيب، ويدور حول فتاة أردنية اسمها «زين»، التي تدير شركة إنتاج لعائلتها وتتطرق الأحداث لطبيعة العمل في مجالات الإنتاج والإعلام والفن.

في المقابل، أعلن عدد من الفنانين مبكراً عن مشاركتهم في موسم رمضان 2014، منهم الفنانة حياة الفهد التي قدمت في الموسم الماضي «البيت بيت أبونا» مع سعاد العبدالله، وذلك من خلال مسلسل «الجدة لولوة»، الذي كان من المطروح عرضه في رمضان الماضي ولكن تم تأجيله. وتدور أحداث المسلسل الذي كتبه دخيل النبهان ويصور في دبي، في إطار إنساني يناسب الأسرة وأجواء رمضان، ويستعرض مأساة امرأة تقوم على تربية ورعاية ابنائها حتى كبروا وأسس كل منهم اسرة وأنجب أطفالاً. لكن يتعرض الأبناء لحادث يودي بحياتهم فتتحمل الجدة أعباء الأحفاد وتتوالى الأحداث التي تحوي العديد من المفاجآت.

بينما ترددت أقاويل حول تأجيل مسلسل «بائعة النخي»، الذي تعود به الفهد إلى الكتابة الدرامية إلى شهر رمضان ما بعد المقبل 2015، لأنها لم تنجز إلا الحقلة الأولى منه فقط. وتلعب الفهد بطولته مع الفنانة مريم الصالح، في حين تدور أحداثه حول امرأة من عائلة غنية جداً، وتتعرض للعديد من الأمور والمواقف إلى أن تدور بها الدنيا وتصبح بائعة «للنخي».

«سرايا عابدين»

بدأت قناة «إم بي سي» عرض البرومو الخاص بمسلسل «سرايا عابدين» من تأليف هبة مشاري حمادة، وإخراج عمرو عرفة وبطولة يسرا ونيللي كريم وأنوشكا ومي كساب وإنجي المقدم، وصلاح عبدالله، واعتبرته القناة أضخم انتاج درامي للعام. وأدى عرض البرومو إلى تزايد التكهنات بإمكانية عرض العمل قبل الموسم الرمضاني. في الوقت الذي اشارت قناة «إم بي سي» إلى عدم تحديد موعد نهائي للعرض حتى الآن.

ربط سلبي

اعتبر معظم صناع الدراما أن ربط الإنتاج الدرامي بشهر رمضان فقط، يضر بهم وبصناعة الدراما ككل. وأرجعوا الأمر إلى رغبة المحطات التلفزيونية والتسويق.

«العافور»

يستعد الفنان عبدالحسين عبدالرضا لتصوير مسلسل «العافور»، الذي أعلن عنه منذ عام2005، والذي كان من المقرر ان يشاركه البطولة الفنان الراحل خالد النفيسي وتأجل لظروف عديدة، كما تقرر تصوير المسلسل للعرض في الموسم الماضي 2013، ولكن انشغال عبدالرضا في تصوير مسلسل «أبوالملايين» حال دون ذلك. وترددت معلومات ترجح ان يشارك الفنان السعودي ناصر القصبي في العمل.

تويتر