2 ديسمبر يجدد شباب الأغنية الوطنية

الخوار والسعيد والجسمي وأحلام يغنّون للوطن

صورة

يأتي يوم 2 ديسمبر من كل عام، ليكشف نتاجاً فنياً هائلاً، يجدد شباب الأغنية الوطنية التي تتغنى بالإمارات وذكرى الاتحاد، عاكسة فرحة وطن وشعب يزهو باتحاده، ويعتز بقادته وملهمي وحدته، لتواكب الأغنية الوطنية مشهداً وحالة إنسانية وشعورية، تبقى عنواناً دائماً للاحتفالات الشعبية والرسمية بذكرى اتحاد الإمارات.

توثيق فني

حرصت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع على توثيق النتاج الطربي الخاص باحتفالات الدولة في الذكرى الـ42 لتأسيس الاتحاد، وتوفير معايشة تلك الأجواء لأكبر قدر ممكن من الجمهور، حيث قامت بتوفير تلك الأعمال على اسطوانات مدمجة يتم توزيعها مع الصحف اليومية المحلية.


الصوت العربي حاضر

شارك الفنان العراقي كاظم الساهر، أمس، في احتفالات جزيرة ياس في أبوظبي، إلى جانب الفنانة ديانا حداد، فيما يبقى المتابع للاحتفالات اليوم على موعد مع الكشف عن أوبريت «قصة علم، حلم وطن» من كلمات مصبح الكعبي وألحان خالد ناصر، بمشاركة حسين الجسمي وهزاع وجاسم محمد وعريب.

وأنجز الكثير من المطربين والملحنين والشعراء العديد من المشروعات الفنية التي ظلت طي الكتمان حتى أمس، الذي كشف كماً متنوعاً من الأعمال التي تم التجهيز لها على مدى الأشهر الماضية، في حين تتواصل الاحتفالات أيضاً غداً، قبل أن يستقبل الجميع عاماً جديداً هو الثالث والأربعون في ظل اتحاد الدولة.

ويأتي الشاعر علي الخوار والملحن والمطرب فايز السعيد، بحضور هو الأبرز في مجالي تأليف الكلمات، وتلحين الأغاني، على التوالي، من حيث كم مشاركتهما في الأعمال المقدمة، في حين لا يغيب الفنانان حسين الجسمي وأحلام، ليشكلا مع ثنائي ابداع الكلمات والتلحين، بالإضافة إلى الفنان عيضة المنهالي، ما يشبه القيادة الفنية لإبداع الفنانين الإماراتيين بمناسبة الذكرى الـ42 للاتحاد، حيث يقودون معاً جيلاً فنياً شاباً يشارك في العديد من الأعمال الوطنية.

ومن أشعار الشاعرة الإماراتية «جموح» تقدم الفنانة أحلام مشاركتها في اليوم الوطني من خلال أغنية «أمي الإمارات» التي لحنها ووزع موسيقاها إبراهيم السويدي.

ومن بين الأغنيات التي يشارك بها الفنان حسين الجسمي في هذا العام من احتفالات اليوم الوطني أغنية «جيش الوطن»، من كلمات الشاعر علي الخوار وألحان سفير الألحان فايز السعيد، وتوزيع زيد عادل.

كما تشارك الفنانة ديانا حداد بأغنية تحمل عنوان «عشق الوطن»، من كلمات الشاعر حسان العبيدلي، وألحان الملحن خالد ناصر وتوزيع محمد صالح، حيث قامت حداد بتسجيلها في استوديوهات أغاني، إلى جانب عدد من الفنانين الآخرين. وتحت عنوان «إمارات الفخر» يشارك الفنان عيضة المنهالي بأغنية جديدة هذا العام كتبها الشاعر سلطان مجلي ولحنها الملحن طارق المقبل، ووزعها موسيقياً إبراهيم السويدي.

ومن كلمات الشاعر علي المهيري، وألحان الفنان جاسم محمد، وتوزيع أسامة سعيد، تنضم اريام إلى كوكبة المطربين المتغنين هذا العام بذكرى الاتحاد، مستكملة حفاظها على المشاركة بشكل سنوي في احتفالات الدولة بهذه المناسبة الميمونة، خصوصاً ضمن الاحتفالات التي تشرف عليها وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع. وبأصوات المجموعة، أو ما اصطلح على تسميته «كورال»، تقدم وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع مجموعة من الأعمال الغنائية الوطنية، بدأها الشاعر علي الخوار ولحنها الملحن خالد ناصر، أولها أغنية «وطن واحد» وأغنية «الله يحفظك يا وطن» من توزيع عمرو عبدالعزيز، أما أغنية «هذا علمنا» فهي من توزيع محمد صالح.

إلى جانب أغنية «أغلى علم» من كلمات علي الخوار وألحان عبدالله الشحي، وتوزيع إبراهيم السويدي، التي قام بغنائها مجموعة أطفال الإمارات، وأغنية «أنا جندي» التي حملت اسمي الشاعر والملحن نفسيهما، باستثناء التوزيع الموسيقي الذي قام بتنفيذه الفنان حسام كامل.

تويتر