تعامل مع الموقف على أنه «تحدٍّ جديد»

حمدان بن محمد يعالج تشابك حبال المظلّة يدوياً في ثوانٍ

صورة

كشف سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ولي عهد دبي، عن أن حبه لخوض تحدّ جديد، هو الذي دفعه للمجازفة والتعامل اليدوي مع مشكلة تشابك حبال المظلة، التي كان يقفز بها ضمن ممارسته هواية القفز الحر بالمظلات، الأسبوع الماضي، في دبي.

وكانت حبال المظلة التي قفز بها سمو الشيخ حمدان بن محمد قد تداخلت مع بعضها بفعل الرياح، على ارتفاع يقدر بين 3000 و4000 قدم، ما دفع سموه لاتخاذ قرار بمحاولة فكها يدوياً، والتعامل مع المشكلة بحرفية بعيداً عن قطعها واستخدام المظلة البديلة، ونجح في ذلك خلال ثوانٍ.

وقال سموه لـ«الإمارات اليوم»: كنت أستطيع بكل بساطة أن أستخدم المظلة البديلة، لكنني نظرت إلى الموضوع من زاوية التحديات التي تكسب الإنسان المهارات والخبرة الإضافية، فقررت مجابهة المشكلة والتعامل معها بتحدّ»، مضيفاً أنه بدأ فوراً في التعامل اليدوي مع الحبال والدوران معها وفك تشابكها.

وأشار سموه إلى أنه «نجح في ذلك بعد ثوانٍ قليلة، مع العلم بأن القرارات في القفز الحر يجب أن تتخذ في أنصاف الثواني، فالمسافة إلى الأرض لم يكن قد تبقى منها سوى أقل من 30 ثانية».

وتعتبر رياضة القفز الحر بالمظلات ــ إضافة إلى الغوص والفروسية وكتابة الشعر ــ أهم الهوايات التي يعشقها ويمارسها بانتظام سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، وعادة ما ينشر سموه في حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام» صوراً له وهو يقفز من الطائرة فوق جزيرة النخلة ومعالم أخرى لمدينة دبي، وأسس سموه فريق «فزاع للقفز بالمظلات»، وهو فريق استعراضي حقق الكثير من الأرقام القياسية، مثل القفز من أعلى برج خليفة، الذي يعتبر أعلى مبنى في العالم.

وقال المدرب والمحترف الإماراتي في القفز الحر، نصر النيادي، إن «قرار الشيخ حمدان بن محمد كان صائباً، فهو أقدر في ذلك الوقت على تقدير الوقت الكافي للتعامل مع المشكلة»، مضيفاً أن «سموه يمتلك خبرة كبيرة ومميزة في هذه الرياضة، وهو يعشقها ويمارسها بحرفية».

وأشار إلى أن «التعامل مع المظلات الصغيرة المخصصة للقافزين المحترفين، التي كان يستخدمها الشيخ حمدان بن محمد، يحتاج إلى خبرة وفن ومهارة، فهي أشد حساسية من المظلات الكبيرة، وهذا ما يجعل التعامل اليدوي معها أكثر صعوبة، في حال تشابك الحبال».

ولفت النيادي إلى أن «سمو الشيخ حمدان بن محمد لديه رصيد يفوق الـ800 قفزة، ومع ذلك فهو لم يستخدم أبداً المظلة الاحتياطية في أي من القفزات السابقة، ما يدل على مهارته وحرفيته في هذه اللعبة، التي تعتبر بشكل عام واحدة من أكثر الرياضات أماناً، إلا أنها تحتاج إلى الجرأة وقوة القلب».

ونشر حمدان بن محمد قبل أسبوع الفيديو الخاص بهذه القفزة على موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام»، معلقاً عليه بالكلمات الآتية: «جميع التحديات يمكن التحكم بها مع القدر الكافي من الشجاعة والخبرة مع القليل من الأمل».

تويتر