بركان ثائر يطلق سحبا دخانية على شكل حلقات

صورة

أطلق بركان جبل أتينا الإيطالي، والذي يعد أطول وأكثر البراكين نشاطا في تلك المنطقة، حلقات دخانية على شكل دوائر منتظمة، وهذه ليست المرة الأولى التي يطلق فيها ثوران البركان هذه الحلقات، حتى أن السكان يطلقون عليه اسم "الجبل المُدخّن".

والتقط عدد من المتواجدين بالقرب من الجبل أثناء ثوران بركانه عددا من الصور التي تظهر الحلقات الدائرية التي يطلقها البركان، كما تمكن بعضهم من تصوير الظاهرة بالفيديو.

وعبّر أحد العلماء المتخصصين في علوم البراكين أن هذه الظاهرة نادرة وتعتبر مميزة جدا، حيث أن البراكين عادة ما تطلق سحبا دخانية هائلة وضخمة، إلا أن أتينا يتميز بإطلاقه للحلقات الدائرية، والتي تكررت عبر السنوات المختلفة، منذ بداية ثورانه في عام 1970 وحتى الآن. وكانت أول مرة لوحظت فيها الحلقات المتتابعة في العام 2000.

ويقول عالم البراكين الألماني توم فايفر، "لم نتوصل لسبب واضح لانطلاق هذه الحلقات بعد، إلا أننا نعتقد أن كثرة الثوران الداخلي للبركان قد يكون غير في تركيبته الجغرافية مما أدى إلى تكوّن الحلقات عند انبعاثها من داخله، إلا أن هذه الظاهرة تعتبر نادرة وفريدة من نوعها. كما أن الجبل لا يطلق حلقة واحدة كل فترة طويلة، بل أنه يطلق عددا كبيرا وأحيانا متتاليا من الحلقات، هذه ظاهرة فعلا فريدة".

وكانت آخر ثورة لبركان جبل أتينا في الحادي عشر من الشهر الحالي، وشوهدت فيها الحلقات مرة أخرى.

فيديو لآخر ثوران لبركان جبل أتينا - يوتـــــيوب

فيديو لثوران البركان عام 2000 - يوتــــــيوب

تويتر