تسعى إلى حصد جائزة «معرض بريطانيا للاختراع»..وتروّج لـ «إكسبو دبي»

ابتكارات مجان تواصل لفت الأنظار في لندن

صورة

واصل جناح المخترع الإماراتي أحمد عبدالله مجان، المشارك في النسخة السنوية الـ13 لمعرض بريطانيا العالمي للاختراع والابتكار والإبداع والتكنولوجيا، والذي يقام حالياً في مركز المعارض في العاصمة لندن، استقطابه للأنظار، وحصد الإشادات الدولية التي أشارت إلى أهمية ابتكارات مجان، وأفكاره الخلاقة، إضافة إلى نجاح صاحبها في استثمار الحدث في الترويج لاستضافة الإمارات لـ«إكسبو 2020» في دبي.

سعادة

أبدى المخترع الإماراتي أحمد عبدالله مجان، سعادته باختياره للمشاركة في المعرض البريطاني العالمي للاختراع والابتكار، معتبراً أن «الأفكار العظيمة بحاجة للتعرف إلى الشركاء المحتملين في التجارة والصناعة، واستثمار الموارد والمهارات، ما يمكن أن يجعل الفرق بين فكرة رائعة وحقيقة واقعة».

وتم إنشاء المعرض البريطاني العالمي وجوائزه للاختراع والابتكار والإبداع والتكنولوجيا ليسهم في تطوير فرص تجارية جديدة، من خلال الجمع بين الابتكار والمشروعات والمستثمرين والمخترعين والمصممين والمصنعين، إلى جانب الخدمات المرتبطة بهم.

وقد أطلقت اللجنة العليا المنظمة للمعرض وجوائزه موقعاً إلكترونياً عنوانه:

www.britishinventionshow.com


الشرارة الحيوية

انطلقت الدورة الأولى للمعرض البريطاني العالمي للاختراع والابتكار والإبداع والتكنولوجيا في مركز «باربيكان» في لندن عام 2001، وتدعمه جمعية المخترعين البريطانية، التي تأسست في ديسمبر 2003، وتم تأسيس الجمعية والمجلس الاستشاري الدولي لها ليشمل فريقاً من المخترعين والمبتكرين الروّاد والأكاديميين ورجال الأعمال، الذين يشتركون في الاعتقاد الشائع بأن الاختراع هو الشرارة الحيوية التي تحرك التكنولوجيا في العالم.

ويشارك في المعرض مكتب الملكية الفكرية البريطاني لبراءات الاختراع، وخبراؤه موجودون لتقديم المشورة. ويمكن للمشاركين من المخترعين التحدث إلى وكيل براءات الاختراع، أو مناقشة أفكارهم مع المصنعين والمستثمرين جنباً إلى جنب بحماس، وبدعم من جمعية المخترعين البريطانية.

وتوقفت النجمة التلفزيونية والناشطة جوانا لوملي خلال افتتاح المعرض مؤخراً أمام جناح المبتكر مجان الذي حدثها عن ابتكاراته، وأعربت له عن انبهارها بأفكاره وإبداعاته واختراعاته العديدة.

وقال مجان إنه «عرض اختراعه الجديد، وهو جهاز لحماية سرقة القراقير للصيادين، للمنافسة على المراكز الأولى في المعرض، الذي يحتضن نحو 400 من المبتكرين ببريطانيا والعالم في شتى مجالات الحياة»، مشيراً إلى أنه يسعى إلى أن يكون من الفائزين في منافسات المعرض وجوائزه.

وأضاف مجان حول استفادة الإمارات من دخوله هذه المنافسة للترويج لـ«اكسبو 2020» أن «الإمارات تستحق التأهل لهذا الحدث لأن مشاركته تعكس اهتمام الدولة بتطوير شبابها ومواطنيها في جميع المجالات، فتعكس هذه المشاركة هذا الانطباع المباشر لدى الجمهور ووسائل الإعلام».

من جهته، أشاد الشيخ محمد بن مكتوم بن راشد آل مكتوم، سكرتير أول سفارة الإمارات في لندن، بالدعم اللامحدود الذي توليه القيادة الحكيمة، ممثلة بصاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وأصحاب السموّ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، في سبيل إعداد أبناء الوطن على أسس من العلم الحديث والابتكار والإبداع.

كما أشاد الشيخ محمد بن مكتوم، خلال زيارته على رأس وفد من سفارة الإمارات في لندن لجناح المخترع أحمد عبدالله مجان، «بما يوليه سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، لجهود الإبداع والابتكار، واكتشاف وصقل ورعاية المواهب الإماراتية المبدعة التي التقيتها اليوم في المعرض العالمي، وسط انبهار الجميع بقدرات أبناء الإمارات، وأفكارهم الخلاقة وثقافتهم العالمية، وإدراكهم النبيل لآليات الابتكار، وأهميته في الحياة»، لافتاً إلى أن سموّ الشيخ حمدان بن محمد يشجع المواهب دائماً، ويدعم كل جديد ومميز.

وتفقّد الشيخ محمد بن مكتوم الجناح، الذي ينظمه مجان لاختراعاته وابتكاراته، واستمع لشرح عن الجناح من المخترع أحمد مجان، وهو رائد ركن متقاعد بالقوات المسلحة، استثمر خبراته ومهاراته الإبداعية في إنجاز مجموعة متميزة من الابتكارات التي وصلت إلى 1000، وحرص على المشاركة في هذا المعرض الدولي، وتم ترشيحه من اللجنة العليا للمعرض كأول إماراتي يشارك في المعرض. وشكر الشيخ محمد بن مكتوم، أحمد مجان على مبادرته المهمة، ونجاحه في الترويج لاستضافة دبي لإكسبو 2020، موضحاً أن «دعم ملف إكسبو شيء مميز لهذه المشاركة الدولية، كما أن اختراعات مجان مبهرة، وأشاد بها الجميع، كما أن دبي قمة في الإبهار والإبداع اليوم».

ولاقى جناح المخترع أحمد مجان إعجاب الإعلام البريطاني والمشاركين في المعرض، إذ يعد أول إماراتي يرشح للمعرض، ويشارك فيه على نفقته الشخصية.

وتستثمر مبادرة مجان هذه المشاركة الدولية للترويج لدبي، بالتنسيق مع مكتب وزير الدولة، ريم الهاشمي، وفريق عمل ملف استضافة الإمارات لـ«إكسبو 2020». ورحب مكتب وزير الدولة بالفكرة، مشيراً إلى ريادة ابتكارات مجان، وإلى مبادرته الشخصية الوطنية وتمثيله شباب الإمارات المبدعين في هذا الحدث البريطاني والعالمي العلمي الكبير، للترويج لاستضافة الإمارات لـ«إكسبو 2020».

واعتبر ذلك واجباً على كل مواطن في شتى مشاركاتهم وفعالياتهم الدولية، وفرصة لرد جميل الوطن، إذ يعد دعم المواطنين والشركات والمؤسسات جزءاً أساسياً من رؤية الملف الإماراتي لاستضافة معرض «إكسبو الدولي 2020».

وأعرب مكتب وزير الدولة عن ترحيبه بانضمام المخترع الإماراتي أحمد مجان، مع كوكبة من شباب الوطن ومؤسساته الوطنية الرائدة إلى ركب الجهود الوطنية المبذولة لاستضافة هذا الحدث العالمي المهم، منوهاً بقيمة الإسهام الذي ستقدمه مثل هذه الشخصيات والمؤسسات الداعمة التي تحتل مكانة مرموقة على خارطة العمل الاجتماعي والاقتصادي، وتحظى باحترام وتقدير كبيرين على المستويين الإقليمي والدولي.

وقال مكتب وزير الدولة إن مشاركة المخترع الإماراتي أحمد عبدالله مجان له أثر واضح. ودفعة ملموسة للجهود الرامية لترجيح الإمارات وجهة مؤهلة لاستضافة هذا الملتقى العالمي، الذي يمثل منصة قل نظيرها للاحتفاء بالأفكار الجديدة والشراكات العالمية، بما لذلك من مردود إيجابي كبير لا يقتصر على البلد المضيف فحسب، ولكن تمتد إيجابياته أيضاً لتشمل العالم أجمع.

 

 

تويتر