«عمر» و«فلسطين» في «تورنتو السينمائي»

الفيلمان دعمهما «دبي السينمائي». من المصدر

يعرض مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، الذي تنطلق فعالياته غدا، فيلمين روائيين دعمهما ماليا صندوق «إنجاز» لدعم مشاريع الأفلام، إحدى مبادرات مهرجان دبي السينمائي الدولي.

واختير فيلم «عمر» للمخرج الفلسطيني هاني أبوأسعد، الذي ترشح لنيل جائزة الأوسكار، والذي حصل أخيراً على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان «كان» السينمائي الدولي، وكذلك فيلم «ستيريو فلسطين» للمخرج رشيد مشهراوي.

ويعد مهرجان تورونتو السينمائي إحدى أهم التظاهرات السينمائية على مستوى العالم، إذ يفرد المهرجان مساحات شاسعة لإطلاق أفضل إنتاجات السينما العالمية، ويعرض هذا العام 366 فيلماً، من بينها العديد من الأفلام الروائية العربية. وتم تصوير الفيلمين في الضفة الغربية، ويناقشان الضغوط التي يفرضها عدم الاستقرار السياسي وظروف الاحتلال الإسرائيلي على المجتمع، وسيُعرض «عمر» في قسم «العروض الخاصة» المخصص لعرض الأعمال التي ترشحت لنيل جوائز كبرى، أما فيلم «ستيريو فلسطين»، فيعرض في قسم «السينما العالمية المعاصرة»، الذي يقدم نخبة مختارة من الأفلام من مختلف أرجاء العالم. ويعود المخرج هاني أبوأسعد بفيلم «عمر»، بعد أن حاز جائزة «غولدن غلوب» عن فيلمه «الجنة الآن»، الذي يرصد في إطار من الدراما النفسية السوداء قضية الصداقة والولاء، وكيف يمكن لأحدهم أن يسبب أذى لأقرب الناس إليه، سواء عن وعي أو دون وعي. وعلى الرغم من صغر أعمار فريق عمل «عمر»، فإن أداءهم كان مميزا، ليعكسوا بصدق كل ما في القصة من عناصر الحب والخيانة والقتل، والنهاية تحبس الأنفاس. أما رشيد مشهراوي؛ فيعود مجدداً بعد النجاح الذي حققه فيلمه الروائي «عيد ميلاد ليلى»، بفيلم «ستيريو فلسطين»، الذي يقدم من خلالها قصة أخوين من الضفة الغربية تحيط بهما الكوميديا الساخرة، بعد أن ألقت بهما إحدى غارات المقاتلات الإسرائيلية في العراء، ليبدأ الاثنان حياة جديدة ويقوموا بأعمال لم يتعودوها من قبل، ليجمعوا ما يكفي من مال، حتى يتمكنوا من الهجرة إلى كندا.

من جهته، قال المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي، مسعود أمر ألله آل علي «يأتي اختيار هذين الفيلمين شهادة دولية للإنجاز الذي حققته السينما الفلسطينية، على الرغم من تحديات الزمان والمكان، ونحن سعداء أن نرى هذه الإنجازات، وأن نكون طرفاً مباشراً ومساهماً في إنتاج هذين الفيلمين»، مضيفاً أن «هذا ما نصبو إليه في مهرجان دبي السينمائي الدولي، من خلال دعم المخرجين العرب، وتعريف المزيد من صانعي السينما حول العالم بقدراتهم وإمكانياتهم، ومن هنا تأتي أهمية المشاركة في مهرجان تورونتو السينمائي، باعتباره إحدى أفضل منصات العرض السينمائية على مستوى العالم».

يذكر أن فريقاً من مبرمجي مهرجان دبي السينمائي سيوجد في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، لاختيار أفضل إنتاجات السينما من حول العالم، لعرضها في الدورة العاشرة للمهرجان (6 - 14 ديسمبر المقبل).

تويتر