تركيز على الدراما المحلية والعربية على حساب التركية لخصوصيـــة الشهر الفضيل

‬12 مسلسلاً على «أبوظـبي» في رمضان

صورة

12مسلسلاً، وأربعة برامج، تضمنتها الخريطة البرامجية لشهر رمضان المقبل على قنوات تلفزيون أبوظبي، من بينها مسلسلان محليان، وأربعة خليجية، ومسلسلان مصريان، ومسلسلان سوريان، بالإضافة إلى مسلسلين للرسوم المتحركة، بحسب ما أوضحت إدارة العمليات في تلفزيون أبوظبي ومدير مشروع إعادة اطلاق التلفزيون هيثم الكثيري صباح أمس، في مؤتمر اقيم في قصر الإمارات بأبوظبي. وأشار الكثيري إلى أن تلفزيون ابوظبي يضع مختلف القنوات الفضائية في حساباته عند اختيار الخريطة الرمضانية، خصوصاً القنوات الخليجية والعربية الأكثر مشاهدة، نافياً ان يكون للأحداث في سورية تأثير في الأعمال السورية التي تحتل المساحة نفسها من البث التي احتلتها في السنوات السابقة وهي ساعتان تقريباً. ولفت إلى ان تلفزيون ابوظبي قام هذا العام بالمشاركة في انتاج أربعة أعمال، وتم تسويقها لقنوات أخرى كذلك، موضحاً ان اختيار النجوم المشاركين في المسلسلات تم وفق تقييم للجماهيرية ونسب المشاهدة التي حققتها أعمال هؤلاء النجوم في العام الماضي، مع التركيز على الدراما المحلية والخليجية والعربية على حساب التركية بما يحقق الخصوصية لشهر رمضان المبارك.

وأبرز مكونات الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك هذا العام هي المسلسلات الإماراتية والخليجية والبرامج والفقرات الدينية والصحية ومجموعة من المسلسلات العربية التي يقوم بأدوار البطولة فيها نخبة من نجوم الفن والدراما العرب، حسب الكثيري الذي أعرب عن أمله أن «يستمتع جميع المشاهدين بما ستقدمه قنوات تلفزيون أبوظبي في شهر رمضان المبارك، إذ جمعت نجوم الدراما العربية لتزيين شاشاتها التي تحرص دائماً على تقديم المميز والأفضل في ظل المنافسة على تقديم أهم الأعمال والمسلسلات العربية والخليجـية والمحلية».

محلية «أبوظبي الإمارات»

فقرات مشتركة

تشهد دورة شهر رمضان على قنوات أبوظبي عدداً من البرامج المنوعة والمشتركة بين قناتي أبوظبي الأولى وأبوظبي الإمارات، ففي برنامج «سراريد خلود» تعد الطاهية الإماراتية خلود عتيق أطباقاً شهية يومياً من المطبخ الإماراتي والعربي والعالمي، وسيقدم البرنامج خلال شهر رمضان نصائح متنوعة عن آداب الإفطار وعن كيفية شراء الخضراوات والمكونات الأساسية للطبخ وأصول تقديم وعرض الطعام في المناسبات والأعياد.

وللبرامج الدينية حصة كبيرة على تلفزيون أبوظبي، إذ يعود فضيلة الشيخ مشاري العفاسي في الموسم الثاني من برنامج «رتّل مع العفاسي»، ليعلّم المشاهدين أصول قراءة القرآن ويستمع إلى تلاواتهم المختلفة ليرتقوا بقراءاتهم ومعلوماتهم عبر توجيه القارئ للتلاوة الصحيحة، وذلك على الهواء مباشرة من جامع الشيخ زايد الكبير. فيما يستضيف المقدم هلال خليفة في برنامج «وذكِّر» علماء الدين الإسلامي ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة، ليناقش معهم مختلف الموضوعات الدينية والدنيوية، وذلك عبر لقاء مباشر من رحاب جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي. ويطل الدكتور طارق الحبيب عبر برنامجه الاجتماعي الجديد «أبواب النفس» الذي سيفتح في كل حلقة باب من أبواب علم النفس لتوعية المشاهدين عن أهمية إدراك النقاط السلبية والإيجابية في هذا العلم الراقي مع المحافظة على ارتباطه بقواعد الدين الإسلامي. بالإضافة الى المسلسل الديني «قصص النساء في القرآن» الذي يسرد سيرة ‬10 شخصيات نسائية ورد ذكرها في القرآن الكريم، وسيؤدي النجم الكبير يحيى الفخراني ومعه الفنانة هند صبري أصوات أهم الشخصيات. وسيكون المشاهد على موعد مع النصائح في «فواصل في بيتنا طبيب» الذي تقدمه الدكتورة الإماراتية سعاد لطفي وأطباء اختصاصيين.

ذكر الكثيري أن قناة «أبوظبي الإمارات» تستقطب في رمضان الإنتاجات الدرامية المحلية في مقدمتها المسلسل المحلي «زمن لول» للكاتب الإماراتي جمال سالم، وبطولة غانم السليطي وسميرة أحمد ونورة البلوشي، إذ يسافر المسلسل الذي يعرض حصرياً على أبوظبي الإمارات، إلى ماضي أبوظبي، الى فترة السبعينات التي كانت بداية الازدهار وتدفق النشاط الاقتصادي والتعليمي مع ظهور النفط، ويقوم المسلسل بعرض هذه المتغيرات بأسلوب ساخر يتعرف المشاهد خلالها إلى بيئة الإمارات في تلك الفترة. ويروي المسلسل حكاية غانم والعنود اللذين يلتقيان بالمصادفة بعد سنين من القطيعة، ويفتح هذا اللقاء أبواب الحنين والذكريات البريئة التي عاشها بطلا القصة في الشباب.

ومن الإنتاجات المحلية لهذا العام تشارك القناة الفنان أحمد الجسمي في إنتاج المسلسل الخليجي «يا مالكاً قلبي» مع النجمين فايز السعيد وشذى حسون في أول تجربة درامية لهما، ومن إخراج عارف الطويل، ويحمل المسلسل طابعاً عربياً ويعكس المجتمع الإماراتي بثراء تفاصيله. تدور أحداث المسلسل في قالب درامي مبتكر من خلال ثلاث حكايات متوازية، تمثل العاطفة جوهرها، وتدور جميعها في الإمارات، لا تلبث أن تتقارب خيوطها لتتداخل بشكل مشوق.

ومن عالم المسلسلات الدرامية الخليجية ستعرض القناة مسلسل «بركان ناعم» من بطولة محمد المنصور وحسين المنصور والهام الفضالة ومحمود بوشهري وهيا عبدالسلام. ويتكون المسلسل من ‬30 حلقة مقسمة إلى جزأين كل منهما يقع في ‬15 حلقة تحمل كل منها قصة مختلفة وعنواناً فرعياً.

ولمحبي الرسوم المتحركة الكوميدية، تقدم قنوات أبوظبي موسماً جديداً ومتميزاً من مسلسل «خوصة بوصة» الذي يتناول قصة حياةٍ يومية لأسرة إماراتية ولكن في قالب كوميدي مرح، وستكون حكايا المجتمع الاماراتي بمواطنيه ومقيميه حاضرة في المسلسل الذي تنتجه وتخرجه الإماراتية نجلاء الشحي.

وسيكون المسلسل السوري «يا مال الشام» إضافة عربية مميزة للدراما التي ستقدمها قناة الإمارات مع الفنانة سلاف فواخرجي ووائل رمضان وديمة قندلفت ومصطفى الخاني ومن إخراج باسل الخطيب، إذ تسافر أحداث هذا المسلسل الى ذكريات الشام، وينسج المؤلف قصة تبدأ أحداثها إبان نكبة فلسطين عام ‬1948، وبطلتها الفتاة وداد التي تعشق شاباً من غير ملتها لكنها تضطر للزواج بآخر.

وللبرامج والمسابقات نصيب على قناة «أبوظبي الإمارات»، إذ ستعرض القناة برامج المسابقات المباشرة والفقرات المرحة والممتعة والمسلسلات الجديدة، من بينها الموسم الثاني من «رمضان يانا»، الذي يعرف بأهم المعالم السياحية في الإمارات بأسلوب مرح وعلى شكل مسابقات مع المشاهدين.

وستعود حصة الفلاسي بالمشاهد إلى زمن الآباء والأجداد من خلال برنامج «الشارة» الذي يواصل إطلالته الرمضانية للموسم الرابع على التوالي، وهو برنامج مسابقات تراثي ينقل مشاهديه إلى الزمن الجميل من خلال عدد من الفقرات المتنوعة والمسابقات التي رصدت لها جوائز.

نجوم «أبوظبي الأولى»

أما بالنسبة إلى قناة أبوظبي الأولى، فستحرص على تقديم أعمال درامية مختارة تتميز بالمحتوى الفكري والاجتماعي الهادف، والتي تضم نخبة من نجوم العالم العربي، إذ تشهد الشاشة اطلالة للنجم الإماراتي جابر نغموش في مشاركته الخليجية الأولى في الجزء الثاني من المسلسل الكوميدي «لولو ومرجان» إلى جانب الفنانة سعاد علي وعلي الغرير وأمين الصايغ، ويروي المسلسل قصة عائلة لولوة وأبنائها الثلاثة الذين يكافحون لإثبات أنفسهم وسط زحام الحياة، وضيق ذات اليد، فيبدأون بإقامة مشروعات تنتهي كلها بالفشل في قالب كوميدي، والعمل من إنتاج الإماراتي سلطان النيادي.

وستقدم النجمة غادة عبدالرازق هذا العام المسلسل الاجتماعي المشوق «حكاية حياة» الذي يجمعها مع المؤلف أيمن سلامة والمخرج محمد سامي، ويروي قصة مريضة بانفصام الشخصية في مستشفى الأمراض العقلية تقضي عقوبتها بعد أن أحرقت منزل عائلتها، ما أدى إلى وفاة أمها، وتحاول حياة إقناع الطبيب النفسي المعالج بأنها ضحية لمكيدة دبرتها عائلتها، وحين يقتنع بقصتها يساعدها على الخروج من المستشفى لتبدأ رحلة مملوءة بالمفاجآت.

فيما ستجتمع النجمة يسرا بمصطفى فهمي في مسلسل «نكدب لو قلنا ما بنحبش» للكاتب تامر حبيب، ويدور المسلسل حول امرأة مطلقة وأم لثلاثة شباب، تحب وتعتني بكل من حولها، ولكن لا تعرف كيف تعتني بنفسها ولكنها تقرر السفر الى لبنان لتعود من هناك امرأة جميلة ومختلفة بعد خضوعها لعملية تجميل، ويشارك في المسلسل أيضاً نجوم من لبنان مثل الفنان رفيق علي أحمد وورد الخال، والمسلسل من إخراج غادة سليم.

ويستمر المسلسل السوري «الولادة من الخاصرة» في جزئه الثالث ويتابع الجمهور مصير الشخصيات التي وصلت إلى نهايات مختلفة في ثاني الأجزاء الذي حمل عنوان «ساعات الجمر»، وفي المزيد من التطورات والمفاجآت التي تطال أضلاع القصة الثلاثة (جابر، رؤوف، أبونبال). هذا العام يتناول المسلسل صراعات بين المسحوقين اجتماعياً وجبروت جماعاته السرية التي تتحكم بحياة العباد ومصائرهم في ظل غياب العدالة وانهيار منظومة التعامل الإنساني. يطل على الجمهور أبطال الأجزاء السابقة وهم عابد فهد وقصي خولي وباسم ياخور، إضافة إلى القديرة منى واصف ويسمى الجزء الجديد بـ«منبر الموتى».

ومن الدراما المميزة أيضاً على شاشات أبوظبي، مسلسل عربي مشترك بعنوان «لعبة الموت»، ويروي قصة شابة جميلة، متزوّجة من رجل أعمال يحبها حباً تملّكياً ويعيش هاجساً مستمراً بأنَّ الآخرين يريدون أخذ زوجته منه، فيحكم عليها بالحصار، والمسلسل من كتابة ريم حنا وإخراج الليث حجو.

ويقوم تلفزيون أبوظبي حالياً بانتاج المسلسل الاجتماعي الخليجي «لن أطلب الطلاق» بالتعاون مع تلفزيون وطن، ويتم تصوير حلقاته حالياً في الإمارات، وهو من بطولة هدى حسين وسحر حسين وابراهيم الحربي، وتدور قصة المسلسل حول نوال وعبدالله اللذين ارتبطا بعد قصة حب، ومضت بهما السنون وانغمسا في روتين الحياة ومشكلاتها اليومية، فتشكلت بينهما فجوة تفاقمت مع العناد والتحدي، حتى أصبح الطلاق خياراً لابد منه.

تويتر