مواقع

«لمّا شفتك» و«اثنان» في نادي «أفلام» بأبوظبي

ملصق الفيلم الفلسطيني للمخرجة آن ماري جاسر. من المصدر

يعرض نادي «أفلام»، الذي يقدم مجموعة من أفضل الأعمال السينمائية العربية المستقلة في أبوظبي، فيلم «لمّا شفتك» للمخرجة الفلسطينية، آن ماري جاسر، مساء الأربعاء ‬29 الشهر الجاري في سينما فوكس مارينا مول بأبوظبي. كما يعرض النادي في الأمسية نفسها الفيلم القصير «اثنان» للمخرج المصري مختار طلعت، الذي ترشّح لجائزة مهرجان تروب فست أرابيا ‬2012، وهو من نوع الرسوم المتحرّكة، ويظهر العلاقة الأبوية بين الوالد وابنته، وعدم تناسيه حادثة وقعت في الماضي.

ويبدأ النادي نشاطه بفترة من التواصل الاجتماعي بين الحاضرين عند الساعة ‬7 مساءً، يتبعه عرض الفيلمين في تمام الساعة ‬8 مساءً، لينتهي النشاط بفترة مخصصة للحوار المفتوح بين المشاركين والمخرجة آن ماري جاسر، وذلك لمناقشة فيلمها المعروض والإجابة عن أسئلة الحضور. وتعتبر جاسر صاحبة أول فيلم فلسطيني قصير يدخل في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي.

وتتناول أحداث فيلم «لمّا شفتك» الفتى طارق، ‬11 سنة، ووالدته اللذين ينفصلان عن رب الأسرة وينتقلان للعيش من فلسطين إلى مخيم للاجئين في الأردن عام ‬1967. يصوّر الفيلم صعوبة الحياة في مخيمات اللاجئين، ومحاولة الفتى إيجاد طريقة للعودة إلى أرض الوطن، والذي يجسد شخصيته الممثل الجديد محمود أسفا. «لمّا شفتك» هي رحلة مفعمة بالمغامرة والحب والضحك والرغبة في الحرية، ولكن الأهم أنها قصة تروي تلك اللحظة في حياة الإنسان عندما يجد أن كل الخيارات متاحة، وكل شيء ممكن في الحياة.

وحاز فيلم «لمّا شفتك» العديد من الجوائز والترشيحات، منها اختياره الفيلم الفلسطيني الرسمي المشارك لجائزة الأكاديمية ‬2013 عن فئة جائزة أفضل فيلم أجنبي، وكان ضمن الاختيارات الرسمية في مهرجان تورونتو الدولي للأفلام. كما حصل على جائزة أفضل فيلم آسيوي في مهرجان برلين عام ‬2013، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان القاهرة السينمائي عام ‬2012، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان وهران للفيلم العربي ‬2012، وجائزة كيشوت دون في مهرجان قرطاج السينمائي عام ‬2012، وأفضل فيلم عربي (مسابقة آفاق جديدة) في مهرجان أبوظبي السينمائي ‬2012.

تجدر الإشارة إلى أنّ نادي «أفلام» أطلق بدعم من «تو فور ‬54»، بعد النجاح الذي حققه نادي «المشهد»، الذي أسسته المخرجة الإماراتية نايلة الخاجة وشركة دي سفن للإنتاج السينمائي في دبي نوفمبر ‬2007. وهو يقدم التجربة نفسها لمجتمع العاصمة والجمهور المتابع للسينما والأفلام في أبوظبي. وبينما يقوم نادي «المشهد» في دبي بعرض أفلام عالمية، يعرض نادي «أفلام» أفضل الأعمال السينمائية العربية المستقلة، متوجهاً من خلالها إلى جمهور متعددة الثقافات وليس فقط الجمهور العربي، حيث يرفق بترجمة انجليزية للحوارات. ويوفر النادي فرصة للقاء متابعي الفن السابع بالمخرجين والمتخصصين في هذا المجال.

تويتر