مرور كويكب على مسافة قريبة من الأرض

رسم لمرور كويكب قرب الارض - رويترز

مر كويكب على مسافة قريبة نسبيا من الأرض أمس. ويعد هذا الأحدث في سلسلة من الأجسام الفضائية الزائرة ومن بينها كويكب في حجم حافلة انفجر فوق روسيا الشهر الماضي مما أدى إلى إصابة 1500 شخص.

ومر الكويكب ئي تي 2013 الذي تم اكتشافه قبل ستة أيام فقط والذي يبلغ طوله 140 مترا على بعد نحو 950 الف كيلومتر من الأرض في الساعة 2030 بتوقيت غرينتش. وتزيد هذه المسافة نحو مرتين ونصف عن المسافة التي تفصل بين الأرض والقمر ويعتبر هذا قريبا إلى حد ما بناء على المقاييس الكونية.

وقال رئيس التلسكوب الآلي الفضائي باتريك باولوتشي، أثناء بث لمشاهد حية للكويكب التقطها تلسكوب في جزر الخالدات "الجزء المفزع في هذا هو انه شيء لم نكن نعرف حتى عنه اي شيء."

وقال المهندس في التلسكوب الآلي الفضائي بول كوكس، إنه بتحركه بسرعة تبلغ نحو 41843 كيلومترا في الساعة كان يمكن لهذا الكويكب أن يبيد مدينة ضخمة إذا اصطدم بالأرض.

ويزيد حجم الكويكب ئي تي 2013 نحو ثماني مرات عن حجم الكويكب الذي انفجر فوق مدينة تشيليابنيسك الروسية والذي كان في حجم حافلة في 15 فبراير، وتسببت قوة الانفجار التي تعادل نحو 440 كيلوطنا من الديناميت في موجة اهتزازية أدت إلى تحطيم النوافذ وإلحاق أضرار بمبان وإصابة أكثر من 1500 شخص .

تويتر